• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English

Uncategorized

Home » Blog » اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الصرف تناقش دراسة جزيئية وبكتريولوجية لعزلت Escherichia coil متعددة المقاومة للمضادات الحيوية المعزولة من مرضى التهابات المجاري البولية.

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الصرف تناقش دراسة جزيئية وبكتريولوجية لعزلت Escherichia coil متعددة المقاومة للمضادات الحيوية المعزولة من مرضى التهابات المجاري البولية.

  • Categories Uncategorized
  • Date أكتوبر 10, 2023

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرف جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة دراسة جزيئية وبكتريولوجية لعزلت Escherichia coil  متعددة المقاومة للمضادات الحيوية المعزولة من مرضى التهابات المجاري البولية وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات في  الكلية .

        هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة هديل جليل ابراهيم و إشراف الاستاذ الدكتور صبا جاسم جواد الى التحري عن انظمة الدفق efflux pumps التي تحتويها بكتريا E.coli المعزولة من التهابات المسالك البولية Urinary tract infections (UTIs) وعلاقتها بالمقاومة للمضادات الحيوية المختلفة واختبار تأثير المعزز الحيوي عليها .

   اذ جمعت 200 عينة سريرية من ادرار المرضى الذين يعانون من التهابات المسالك البولية من كلا الجنسين ومن كلا الاعمار وتحت اشراف اطباء متخصصين من عدد من مستشفيات بعقوبة شملت (مستشفى بعقوبة التعليمي ، ومستشفى البتول للولادة ، ومن المختبرات التعليمية.

        تم تشخيص الاولي العزلات البكتيرية بواسطة زرعها على اوساط زرعية مختلفة مثل وسط MacConkey agar  و وسط Eosin Methylene Blue (EMB)  ومن ثم تم  تشخيصها باستخدام الطرق الكيموحيوية التقليدية وبعدها تم تأكيد تشخيصها باستعمال جهاز الفايتك 2 .

حيث اوضحت النتائج بأن 50 عزلة سريرية تعود لبكتريا E.coli .كما بينت نتائج تشخيص بكتريا E.coli باستخدام الجين التشخيصي papE ان 24 عزلة فقط كانت حاملة لهذا الجين والذي يعتبر الجين التشخيصي لسلالة Uropathogenic E.coli (UPEC) .    

      اظهرت نتائج اختبار فحص الحساسية للمضادات الحيوية لجميع العزلات البكتيرية لبكتريا E.coli قيد الدراسية لـ 12 مضاد حيوي بانها كانت ذات مقاومة متعددة للمضادات الحيوية (MDR 

      تم التحري عن قدرة عزلات بكتريا E.coli على انتاجها لبعض عوامل الضراوة ، وقد بينت النتائج ان 40  عزلة بكتيرية كانت ذات قدرة على تكوين الغشاء الحيوي Biofilm وبدرجات مختلفة.

    ارسلت اربع عزلات بكتيرية لغرض عمل تسلسل لها ، اوضحت النتائج بعد تحليل تسلسل النيوكليوتيدات ظهور عزلة بكتيرية من بكتريا E. coli كانت تابعة لتسلسلات تم تسجيلها في مركز باستور/ فرنسا في حين اظهرت عزلتين بكتيريتين جديدتين عراقية وهي العزلة ذات الرمز (1) وذات الرمز (3) ، في حين العزلة الرابعة تم رسم شجرة تطورية لها للجينات السبعة ومعرفة تركيب البروتين الثلاثي 3D لكل جين ،  اذ سجلت اربع عزلات عراقية مع الجينات المحافظة Housekeeping السبع وتم ايداعها في مركز NCBI وبرمز تصنيفي () للعزلة رقم (1) وبرمز () للعزلة رقم (2) وبرمز () للعزلة رقم (3) وبرمز (HNH1) للعزلة رقم (4) ، وهذه الدراسة تعد اول دراسة تم اجرائها باستعمال طريقة MLST لبكتريا E.coli تم عزلها من مرضى في مستشفى البتول للولادة في محافظة ديالى /العراق.  

  • Share:
admin5001

Previous post

ومن قائمة النباتات الأخرى المتواجدة في البيت الزجاجي نبات صبار الالوفيرا Aloe vera
أكتوبر 10, 2023

Next post

محاضرة في كلية التربية للعلوم الصرف تناقش العلاقة الأكاديمية بين طلبة الدراسات العليا ومشرفيهم
أكتوبر 12, 2023

You may also like

image
كلية التربية للعلوم الصرفة تستعد لتهيئة الصف الإلكتروني لإستقبال الإمتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا
23 يونيو, 2025
image
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يستقبل المهنئين بمناسبة عيد الأضحى المبارك
12 يونيو, 2025
image
لجنة وزارية تزور كلية التربية للعلوم الصرفة لمتابعة إستحداث قسمي الفيزياء والرياضيات
24 مايو, 2025

Search

آخر المواضيع

الطلبة المتقدمين للدراسات العليا يباشرون بأداء الإمتحان التنافسي في كلية التربية للعلوم الصرفة
30يونيو2025
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يجري جولة تفقدية لمتابعة سير امتحانات الدراسات العليا
30يونيو2025
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يتابع ميدانياً الاستعدادات للامتحان التنافسي للمتقدمين إلى الدراسات العليا
29يونيو2025
لجنة من رئاسة جامعة ديالى تزور كلية التربية للعلوم الصرفة لمتابعة امتحانات الدراسات العليا
29يونيو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ورشة علمية لمتابعة الخطة البحثية والنشاطات العلمية
25يونيو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تستعد لتهيئة الصف الإلكتروني لإستقبال الإمتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا
23يونيو2025

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الخريجون
  • خطة القبول
  • الدراسة الاولية
  • الدراسات العليا
  • التقويم الجـــامــعـي
  • راي اصحاب العمل
  • نظام الطلاب الموحد
  • قانون انضباط الطلبة
  • الأيميل الجامعي للطلاب
  • متطلبات القبول والتسجيل والتخرج
  • دليل ادارة الامتحانات الجامعية للدراسات الاولية

خدمات مكتبية

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة الالكترونية
  • ارشيف اصدارات الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المجلات العلمية لجامعة ديالى
  • المجلة العراقية للعلوم التطبيقية

اقسام الكلية

  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب
  • قسم علوم الحياة

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الدفع الألكتروني
  • الترقيات العلمية
  • التنمية المستدامة
  • قانون الخدمة الجامعة
  • شعبة الشؤون العلمية
  • وصف البرنامج الأكاديمي
  • قانون انضباط الموظفين
  • الشعب والوحدات الادارية
  • الرموز العلمية والمشاهير
  • الجوائز والاوسمة العالمية
  • خارطة الوصول الى الموقـــــــع
  • خطة الورش والندوات العلمية
  • الدليل الأسترشادي لجامعة ديالى

البوابات الالكترونية

  • نظام الافراد الالكتروني
  • نظام المقررات الدراسية
  • البوابة الألكترونية للمجلات
  • مواد الأمتحان التنافسي
  • مركز الحاسبة الالكترونية
  • منصة الارشاد الالكترونية
  • الحاضنة العلمية التكنولوجية
  • مسـتودع المـحتـــــــوى الرقمـــــــــــي
  • الحوكمة الالكترونية لجامعة ديالى
  • منصة التعليم الالكتروني في جامعة ديالى

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved |