• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English

مناقشات

Home » Blog » دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش التحري عن بعض الممرضات المعوية الطفيلية وبكتريا الاشريشيا القولونية المرتبطة مع الإسهال الحاد

دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش التحري عن بعض الممرضات المعوية الطفيلية وبكتريا الاشريشيا القولونية المرتبطة مع الإسهال الحاد

  • Categories مناقشات
  • Date سبتمبر 17, 2024

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة (التحري عن بعض الممرضات المعوية الطفيلية وبكتريا الاشريشيا القولونية المرتبطة مع الإسهال الحاد في مدينة بعقوبة) وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية.
تضمنت الدراسة التي تقدم بها الطالب علي شاكر محمود وبإشراف الاستاذ الدكتور علي جعفر سليم والأستاذ الدكتور هادي رحمن رشيد، جمع 367 عينة Stool المأخوذة من المرضى الراقدين في مستشفى البتول للنسائية والتوليد والأطفال والمختبرات الاهلية لفئات عمرية مختلفة تراوحت اعمارهم بين سن (اقل من سنة-7 سنة) من الذكور والاناث بواقع 207 عينة من الذكور و160 عينة من الاناث.
اذ جرى فحص العينات مجهريا بالطريقة المباشرة وبطريقة التطويف لغرض تشخيص طفيلي وباستخدام بادئ متخصص تم الحصول على 52 عينة تعود لطفيلي Entamoeba histolytica. ولتشخيص بكتريا coli Escherichia. زرعت العينات على اطباق Blood agar وMacConkey agar بطريقة التخطيط، للتميز بين البكتريا الموجبة او السالبة لصبغة كرام ثم زرعت العينات على وسط Eosin Methylene Blue لتشخيص عزلات coli Escherichia التي تظهر بلون اخضر معدني لامع.
تم الكشف عن بكتريا coli Escherichia بالاعتماد على الاختبارات الكيموحيوية وتأكيد تشخيصها جزيئيا باستخدام جين trpA اذ جرى تشخيص 50 عزلة بشكل دقيق ونهائي تعود الى بكتريا coli Escherichia.
واظهرت نتائج اختبار حساسية بكتريا E. coli للمضادات الحياتية المستخدمة في وبيان نسب المقاومة لهذه المضادات.
حدد التركيز المثبط الادنى MIC لمضاد Polymxen B تراوحت القيم للمضادات مابين 2 – 4. وكانت عدد العزلات المقاومة 24 عزلة. لذلك اوضحت النتائج ان المقاومة المتعددة (MDR) كانت بنسبة 96% اما المقاومة المتعددة (XDR) كانت بنسبة 20%.
وقد بينت نتائج الكشف عن الانتكرون ان نسبة العزلات الحاملة للانتكرون من الصنف الأول بـ 64%. اما الصنف الثاني للانتكرون كانت نتائج الكشف عنه بنسبة 18%. الصنف الثالث للانتكرون كان بنسبة 8%. وكانت جميع العزلات التابعة للمجموعة B2 حالة للانتكرون بنسبة 100% ومن ثم مثلت أكبر المجاميع التطورية الحاملة للانتكرون الصنف الأول في الدراسة الحالية.
جرى الكشف عن جينات جينات qacEΔ1 و sul1 المقاومة للمضادات المتواجدة في تركيب الانتكرون الصنف الأول.
وتم الكشف الجزيئي لتركيب الانتكرون الصنف الأول لمناطق تدخل في تركيب الانتكرون واظهرت نتائج الكشف عن المناطق أعلاه جزيئيا وكانت جميعها متواجدة في جميع العزلات.
تم اجراء وأُجري التحليل التتابعي Sequencing DNA لجينات الانتكرون و qacEΔ1 وsul1 لاربع عزلات وتم مطابقتها مع العزلات العالمية على موقم NCBI.

  • Share:
admin5001

Previous post

دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير التسميد الارضي والتغذية الورقية بالأسمدة العضوية والتداخل بينهما في نمو نبات الفلفل.
سبتمبر 17, 2024

Next post

كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تقييم تعدد الاشكال الوراثية لانزيمي الببتايديز المعدني التاسع ومثبط الببتايديز الاول للأنسجة والبين الابيضاضي السابع عشر في شدة الاصابة بداء الجرب
سبتمبر 17, 2024

You may also like

image
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى تتناول تأثير التداخل بين التسميد بفطر المايكورايزا وديدان الأرض والكربون الحيوي في نمو نبات القرنابيط
29 مايو, 2025
image
كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش دراسة الإستجابة المناعية الخلطية والخلوية للأطفال المصابين بداء الاميبات في مدينة بعقوبة
24 مايو, 2025
image
كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير المستخلص النباتي لبذور الكتان على التركيب النسجي للكبد في الفئران البيض المستحثة بمرض السكر
30 أبريل, 2025

Search

آخر المواضيع

كلية التربية للعلوم الصرفة تنظم حملة توعوية بعنوان معايير السلامة المختبرية
03يونيو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تنظم ورشة عمل تتناول أتمتة المعلومات من الفوضى إلى الكفاءة
01يونيو2025
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى تتناول تأثير التداخل بين التسميد بفطر المايكورايزا وديدان الأرض والكربون الحيوي في نمو نبات القرنابيط
29مايو2025
داء الكلب: الخطر الصامت وراء الكلاب السائبة
29مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تنظم ورشة عمل عن الإجراءات المالية في منع الفساد المالي
29مايو2025
جولة إشرافية لعميد كلية التربية للعلوم الصرفة لتفقد اللجان الامتحانية
29مايو2025

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الخريجون
  • خطة القبول
  • الدراسة الاولية
  • الدراسات العليا
  • التقويم الجـــامــعـي
  • راي اصحاب العمل
  • نظام الطلاب الموحد
  • قانون انضباط الطلبة
  • الأيميل الجامعي للطلاب
  • متطلبات القبول والتسجيل والتخرج
  • دليل ادارة الامتحانات الجامعية للدراسات الاولية

خدمات مكتبية

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة الالكترونية
  • ارشيف اصدارات الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المجلات العلمية لجامعة ديالى
  • المجلة العراقية للعلوم التطبيقية

اقسام الكلية

  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب
  • قسم علوم الحياة

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الدفع الألكتروني
  • الترقيات العلمية
  • التنمية المستدامة
  • قانون الخدمة الجامعة
  • شعبة الشؤون العلمية
  • وصف البرنامج الأكاديمي
  • قانون انضباط الموظفين
  • الشعب والوحدات الادارية
  • الرموز العلمية والمشاهير
  • الجوائز والاوسمة العالمية
  • خارطة الوصول الى الموقـــــــع
  • خطة الورش والندوات العلمية
  • الدليل الأسترشادي لجامعة ديالى

البوابات الالكترونية

  • نظام الافراد الالكتروني
  • نظام المقررات الدراسية
  • البوابة الألكترونية للمجلات
  • مواد الأمتحان التنافسي
  • مركز الحاسبة الالكترونية
  • منصة الارشاد الالكترونية
  • الحاضنة العلمية التكنولوجية
  • مسـتودع المـحتـــــــوى الرقمـــــــــــي
  • الحوكمة الالكترونية لجامعة ديالى
  • منصة التعليم الالكتروني في جامعة ديالى

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved |