• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English

Uncategorized

Home » Blog » دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تقييم مستوى بعض العوامل المناعية لدى مرضى داء الشقيقة

دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تقييم مستوى بعض العوامل المناعية لدى مرضى داء الشقيقة

  • Categories Uncategorized, مناقشات
  • Date ديسمبر 17, 2023

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة تقييم مستوى بعض العوامل المناعية لدى مرضى داء الشقيقة وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية.

تضمنت الدراسة التي تقدم بها الطالب محمد ناصر شاكر و بإشراف الاستاذ المساعد الدكتور ابتسام بداي حسان ،جمع 50 عينة دم من المرضى المصابين بداء الشقيقة في مختبرات التحليلات المرضية الأهلية في عدة نواحي من محافظة ديالى، وشملت الدراسة الفئة العمرية من (14-56) سنة, إذ كان عدد الذكور13 ,وعدد الاناث37. كما تم جمع38 عينة دم أصحاء ظاهريا من كلا الجنسين, واستخدمت كمجموعة سيطرة, وكان عدد الذكور25 ,وعدد الاناث13 بضمن الفئة العمرية (18– 56) سنة.

هدفت الدراسة إلى تقيم مستويات الأضداد المناعية ,IgM IgG, IgA في مصل الدم لمرضى الشقيقة والأصحاء باستخدام تقنية الانتشار المناعي الشعاعي المتعدد (MRID)    Multiple Radial Immunodiffusion ضمنت 60 شخصا كان  40شخصا مريضا بداء الشقيقة ,و 20شخصا من الأصحاء . وكذلك تقييم مستوى تركيز الانترلوكينات  18و 22 في مصل المرضى, ومقارنته بالأصحاء باستخدام تقنية الاليزا تقنية الأمتـــزاز المنـــاعي المـــرتبط بالأنزيم Enzyme Linked Immunosorbent assay ((ELISA على 88 شخصا ,كان 50  شخصا مصابا بالشقيقة ,و 38 شخصا من الاصحاء.

أظهرت نتائج الدراسة الحالية وجود ارتفاع بالإصابة بداء الشقيقة (الصداع النصفي) لدى الذكور, إذ بلغت نسبته (65.8%) مقارنة بالإناث, إذ بلغت نسبته (34.2%) مما سجل فرقا معنويا عاليا ذا دلالة إحصائية, وتحت احتمالية P<0.001)). وقد لحظت الدراسة زيادة نسبة المرض لدى كلا الجنسين وبمتوسط عمر(28.76 ±1.46 سنة) مع مقارنة لمجموعة الأصحاء, إذ كان متوسط العمر لكلا الجنسين (28.95 ±1.37 سنة), مع عدم وجود فرق معنوي ذي دلالة إحصائية وتحت الاحتمالية (0.05 < P). استنجت الدراسة أن الأعمار الاكبر من 28 سنه هم الأكثر إصابة بداء الشقيقة.

 سجلت الدراسة الحالية ارتفاعا  في مستوى تركيز الأجسام المضادة IgA و IgG و IgM في مصل مجموعة المرضى المصابين بداء الشقيقة 714.20(671.10-788.80 mg/dl) و3391.20(3004.50-3524.90 mg/dl) و430.60(3970-456.60mg/dl) على التوالي , مقارنة بمجموعة السيطرة74.80(60.50-77.70 mg/dl)) و mg/dl ) 328 (290.60 – 368  و ( mg/dl  41.55 (36.60 – 46.60 مما سجل فرقا معنويا عاليا ذا دلالة إحصائية, وتحت احتمالية(P<0.001).  لذا يمكن عد الكلوبيولينات المناعية كعامل تشخيص مهم  لمرض التهاب اللوزتين المزمن.

سجلت الدراسة الحالية ارتفاعا طفيفا في مستوى تركيزIL-18 في مصل مجموعة المرضى المصابين بداء الشقيقة بمتوسط حسابي وانحراف معياري (0.02pg/ml±0.32) مقارنة مع مجموعة السيطرة بمتوسط حسابي وانحراف معياري (0.31±0.01pg/ml) مع عدم وجود فرق معنوي ذي دلالة احصائية (P>0.05). يعد  IL-18 منظمًا مهمًا للاستجابات الفطرية والمناعية ويشارك في ابطاء عملية الألم بما في ذلك آلام الأعصاب والسرطان وتخفيف السلوك المسبب للألم, لذا يعد كسايتوكين مضادا للالتهاب, وإن انخفاض تركيزه يؤدي إلى تفاقم شدة الألم لدى مرضى الشقيقة. بينما سجل IL-22 ارتفاعا ملحوظا لدى المرضى المصابين بداء الشقيقة بمتوسط حسابي وانحراف معياري 2.33(2.25-2.85pg/ml) مقارنة مع مجموعة السيطرة بمتوسط حسابي وانحراف معياري 2.23(2.14-2.51pg/ml) مما سجل فرقا معنويا عاليا ذا دلالة إحصائية وتحت احتمالية (P<0.001). لان IL-22 يلعب دورًا في الاستهداف الخلوي ونقل الإشارة لبدء الاستجابات المناعية وتنظيمها بشكل انتقائي.  

  • Share:
admin5001

Previous post

ندوة في كلية التربية للعلوم الصرفة  عن موت الخلية
ديسمبر 17, 2023

Next post

دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش الكشف المظهري والجزيئي لتكوين الأغشية الحيوية في المكورات العنقودية الذهبية Staphylococcus aureus المعزولة سريرياً
ديسمبر 17, 2023

You may also like

image
كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير المستخلص النباتي لبذور الكتان على التركيب النسجي للكبد في الفئران البيض المستحثة بمرض السكر
30 أبريل, 2025
image
كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير التغذية الورقية بحامض الهيوميك والزنك في نمو وحاصل نبات الفلفل
22 أبريل, 2025
image
تدريسي من كلية التربية للعلوم الصرفة يشارك بالمؤتمر العلمي الدولي الثامن لاتحاد الإحصائيين العرب
22 أبريل, 2025

Search

آخر المواضيع

عميد كلية التربية للعلوم الصرفة بجولة ميدانية لتفقد المختبرات والقاعات الدراسية
12مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تطلق حملة “شارك المعرفه لتعزيز مصادر التعلم
12مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تنظم حملة توزيع مطويات ( معا لنحمي بيئتنا)
11مايو2025
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يتابع عمل شعبة الموارد البشرية لتطبيق نظام الأتمتة
09مايو2025
حملة بيئية واسعة لتنظيف أشجار ونباتات كلية التربية للعلوم الصرفة
08مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة تحت عنوان أساليب الحوار الجامعي
07مايو2025

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الخريجون
  • خطة القبول
  • الدراسة الاولية
  • الدراسات العليا
  • التقويم الجـــامــعـي
  • راي اصحاب العمل
  • نظام الطلاب الموحد
  • قانون انضباط الطلبة
  • الأيميل الجامعي للطلاب
  • متطلبات القبول والتسجيل والتخرج
  • دليل ادارة الامتحانات الجامعية للدراسات الاولية

خدمات مكتبية

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة الالكترونية
  • ارشيف اصدارات الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المجلات العلمية لجامعة ديالى
  • المجلة العراقية للعلوم التطبيقية

اقسام الكلية

  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب
  • قسم علوم الحياة

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الدفع الألكتروني
  • الترقيات العلمية
  • التنمية المستدامة
  • قانون الخدمة الجامعة
  • شعبة الشؤون العلمية
  • وصف البرنامج الأكاديمي
  • قانون انضباط الموظفين
  • الشعب والوحدات الادارية
  • الرموز العلمية والمشاهير
  • الجوائز والاوسمة العالمية
  • خارطة الوصول الى الموقـــــــع
  • خطة الورش والندوات العلمية
  • الدليل الأسترشادي لجامعة ديالى

البوابات الالكترونية

  • نظام الافراد الالكتروني
  • نظام المقررات الدراسية
  • البوابة الألكترونية للمجلات
  • مواد الأمتحان التنافسي
  • مركز الحاسبة الالكترونية
  • منصة الارشاد الالكترونية
  • الحاضنة العلمية التكنولوجية
  • مسـتودع المـحتـــــــوى الرقمـــــــــــي
  • الحوكمة الالكترونية لجامعة ديالى
  • منصة التعليم الالكتروني في جامعة ديالى

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved |