• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English

ندوات ولقاءات وورش العمل

Home » Blog » ندوة في كلية التربية للعلوم الصرة عن الشعر الأندلسي بين التقليد والتجديد

ندوة في كلية التربية للعلوم الصرة عن الشعر الأندلسي بين التقليد والتجديد

  • Categories ندوات ولقاءات وورش العمل
  • Date ديسمبر 11, 2023

اقام قسم علوم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى ندوة علمية عن الشعر الأندلسي بين التقليد والتجديد وعلى قاعة الدكتور منذر الجنابي في الكلية 

   تضمن الندوة التي القا محاورها الاستاذ المساعد الدكتور محمد طه جواد عدة محاور في المحور الاول ناقش الاتجاه المحافظ هو أحد اتجاهات الشعر الأندلسي وهو اتجاه التقليد ان صح التعبير. فبعد الفتح الإسلامي، كان الشعر الأندلسي غير مستقر بشكل كبير، بسبب انشغال المسلمين بالحروب وتوطيد أركان الدولة. وبالتالي، عاش الأندلسيون في المدة الأولى معتمدين على شعر المشرقة. ولكن بعض الشعراء الاندلسيين قاموا بتقليد شعر المشارقة في المضمون والشكل.

  أي أن الشعر الأندلسي قد تأثر في بدايته بالصفات والموضوعات التقليدية، نتيجة لوفود العديد من المشارقة إلى الأندلس في مختلف المجالات والتخصصات، ومنها الشعر الذي انتقل عن طريق وفود الشعراء المشارقة للأندلس، والاتجاه الثاني هو الإبداع في جميع المعارف الإنسانية، ومنه الشعر، وكان من سمات التجديد في الشعر الأندلسي والقصيدة الأندلسية فن الموشحات وفن الزجل وشعر الغربة والحنين وشعر الطبيعة.

تطرق المحور الثاني الى مظاهر التقليد في الشعر الأندلسي من خلال الوزن الواحد، تعدد الموضوعات، فعادة ما تبدأ القصيدة العربية التقليدية بالوقوف على الأطلال أو الغزل، ثم وصف الرحلة، وأخيراً الوصول إلى الهدف الرئيسي مثل الفخر والهجاء والمديح والوصف وما إلى ذلك، جزالة اللفظ

كان اللفظ المستخدم في القصيدة قويًا وليس بسيطًا ولينًا كما هو شائع في اللغة العامية، بداوة الصورة البيانية تشير الصورة البيانية إلى التشبيه والكناية والاستعارة. تختلف هذه الصورة بسبب اختلاف طبيعة الأندلس عن شبه الجزيرة العربية، إذ انمازت الأندلس بجمال طبيعتها ووفرة الأنهار وكثرة الواحات. وعلى الرغم من ذلك، عندما سافر الشاعر العربي إلى الأندلس، كان يقلد شعراء المشرق، إذ كانت الصور البيانية في شعره تتحدث عن شجر البان والناقة والخيمة، وتتحدث عن بيئة صحراوية، وليست البيئة الأندلسية. لذلك، كان الشاعر الأندلسي في هذه المدة يقلد الشاعر العربي في الصورة البيانية.

  اما في المحور الثالث وضح سمات التجديد في الشعر الأندلسي يتمثل تجديد الشعر الأندلسي في التجديد الموضوعي باستخدام أغراض شعرية جديدة وجميلة التي لم تكن شائعة بالدرجة الكافية من قبل كوصف الطبيعة: إذ يعد وصف الطبيعة في الشعر الأندلسي موضوعا جديدا في الشعر الأندلسي، وقد غنى به العديد من الشعراء مثل ابن زيدون وابن خفاجة، فقد تم تقسيم الطبيعة الأندلسية إلى طبيعة حية مثل الحيوانات والطيور، وطبيعة صامتة مثل الأنهار والأزهار والجبال .

في المحور الرابع عرف الموشحات وهو نوع من الشعر المستحدث في الأندلس، وقد وصفه ابن سناء الملك بأنه كلام منظوم على وزن محدد، وتم تسميته بذلك نسبة إلى الموشح الذي تزين به المرأة لجمالها. يعد الموشح من فنون الشعر الأندلسي القديم ولم يتميز إلا في بلاد الأندلس، ووصل إلى ذروته في عصر الموحدين، ومن أشهر شعرائه ابن زهر والكنتدي والرصافي، وقد كتب الكنتدي شعرا في المدح.

  • Share:
admin5001

Previous post

مواد الامتحان التنافسي 2025/2024 للأقسام علوم الحياة وعلوم الكيمياء
ديسمبر 11, 2023

Next post

ندوة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش مرض الاكزيما والدور المناعي في تنشيطه
ديسمبر 11, 2023

You may also like

image
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة تحت عنوان أساليب الحوار الجامعي
7 مايو, 2025
image
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة علمية تتناول تحليل البيانات بأستخدام البرامج الاحصائية الجاهزة
5 مايو, 2025
image
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة عن أخطاء الهندسة الأقليدية في الرياضيات وطرق حلها
3 مايو, 2025

Search

آخر المواضيع

عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يتابع عمل شعبة الموارد البشرية لتطبيق نظام الأتمتة
09مايو2025
حملة بيئية واسعة لتنظيف أشجار ونباتات كلية التربية للعلوم الصرفة
08مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة تحت عنوان أساليب الحوار الجامعي
07مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تطلق حملة للتوعية بمرض طيف التوحد
07مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة علمية تتناول تحليل البيانات بأستخدام البرامج الاحصائية الجاهزة
05مايو2025
رئيس جامعة ديالى يزور كلية التربية للعلوم الصرفة لمتابعة سير الإمتحانات النهائية
04مايو2025

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الخريجون
  • خطة القبول
  • الدراسة الاولية
  • الدراسات العليا
  • التقويم الجـــامــعـي
  • راي اصحاب العمل
  • نظام الطلاب الموحد
  • قانون انضباط الطلبة
  • الأيميل الجامعي للطلاب
  • متطلبات القبول والتسجيل والتخرج
  • دليل ادارة الامتحانات الجامعية للدراسات الاولية

خدمات مكتبية

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة الالكترونية
  • ارشيف اصدارات الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المجلات العلمية لجامعة ديالى
  • المجلة العراقية للعلوم التطبيقية

اقسام الكلية

  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب
  • قسم علوم الحياة

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الدفع الألكتروني
  • الترقيات العلمية
  • التنمية المستدامة
  • قانون الخدمة الجامعة
  • شعبة الشؤون العلمية
  • وصف البرنامج الأكاديمي
  • قانون انضباط الموظفين
  • الشعب والوحدات الادارية
  • الرموز العلمية والمشاهير
  • الجوائز والاوسمة العالمية
  • خارطة الوصول الى الموقـــــــع
  • خطة الورش والندوات العلمية
  • الدليل الأسترشادي لجامعة ديالى

البوابات الالكترونية

  • نظام الافراد الالكتروني
  • نظام المقررات الدراسية
  • البوابة الألكترونية للمجلات
  • مواد الأمتحان التنافسي
  • مركز الحاسبة الالكترونية
  • منصة الارشاد الالكترونية
  • الحاضنة العلمية التكنولوجية
  • مسـتودع المـحتـــــــوى الرقمـــــــــــي
  • الحوكمة الالكترونية لجامعة ديالى
  • منصة التعليم الالكتروني في جامعة ديالى

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved |