محاضرة في كلية التربية للعلوم الصرف تناقش العلاقة الأكاديمية بين طلبة الدراسات العليا ومشرفيهم
اقام قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى محاضرة عن العلاقة الأكاديمية بين طلبة الدراسات العليا ومشرفيهم وعلى قاعة الدراسات العليا في القسم.
هدفت المحاضرة التي القا محاورها الأستاذ الدكتور وسام مالك داود والأستاذ المساعد الدكتور أسماء حسيب هويد الى الكشف عن واقع علاقة طلبة الدراسات العليا والمشرفين الأكاديميين عليهم من وجهة نظر الطلبة وكذا الحال من وجهة نظر مشرفيهم من ، التعرف على واقع العلاقة الأكاديمية في المجال الاداري والتنظيمي بين طلبة الدراسات العليا والمشرفين عليهم ، التعرف على واقع العلاقة الأكاديمية في المجال العلمي والاكاديمي بين طلبة الدراسات العليا والمشرفين عليهم ، والتعرف على واقع العلاقة الأكاديمية في المجال الاخلاقي والاجتماعي بين طلبة الدراسات العليا والمشرفين عليهم هذه الأهداف تناولتها المحاضرة من خلال عدة محاور
تضمن المحور الأول مقدمة عن العلاقة بين العالم والمتعلم والتي تعد أحد أبرز ركائز نجاح العملية التعليمية واهم مقومات جودة مخرجاتها، اكدت اللوائح الموحدة للدراسات العليا في الجامعات على ان يكون لكل طالب دراسات عليا مرشد علمي منذ التحاقه بالبرنامج لتوجيهه اثناء دراسته والعمل على مساعدته في كل ما يتعلق بها، مثل اختيار الموضوع الاطروحة واعداد خطة البحث في ضوء وا تقره كل جامعة.
اما في المحور الثاني أشار الى المبررات النظرية لإقامة هذه المحاضرة من خلال، الاستجابة لتوصيات دراسات سابقة والحاح الواقع الذي يتطلب التطوير المستمر لواقع العلاقة بين طلبة الدراسات العليا والمشرفين عليهم.
في المحور الثالث بين الاهمية التطبيقية للمحاضرة أولها تسليط الضوء على الواقع الفعلي للعلاقة بين الجوانب الادارية والعلمية والاخلاقية والاجتماعية، وتزويد صانعي القرار في الكليات والجامعات بمؤشرات لتطوير تلك العلاقة وتجويد المخرجات.
تطرق في المحور الرابع الى سمات المشرف الجيد وهي ان يكون لديه مهارة في مناقشة الطالب في جميع تفاصيل الاطروحة، متفرغا لعملية الاشراف لكي يقوم بها على أكمل وجه، ان يكون موجها جيدا للطالب في جميع الامور الادارية والعلمية ولديه المام ودراية بطرق البحث ومناهجه المختلفة، لديه المام كامل بموضوع الاطروحة، مهمة المشرف توجيه الطالب والتعاون معه
اما في المحور الخامس وضح مهام المشرف اثناء الدراسة والتي تلخص بـ تحديد وقت للقاء الطالب ، تعريف الطالب بحقوقه وواجباته ، متابعة سير دراسة الطالب ، توجيه الطالب لاستكمال جوانب النقص العلمي لديه ، مساعدة الطالب في حل ما يعترضه من مشكلات
![](https://puresci.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2023/10/IMG_8058-scaled-1024x683.jpg)
![](https://puresci.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2023/10/IMG_8055-scaled-1024x683.jpg)
![](https://puresci.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2023/10/IMG_8056-scaled-1024x683.jpg)