دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش التنوع والانتشار لتحت شعبة احاديات التفرع الارضي في غابات كنعان
ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة التنوع والانتشار لتحت شعبة احاديات التفرع الارضي في غابات كنعان / ديالى وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية
أُجريت الدراسة التي تقدم بها الطالب معد رشيد مطلك واشراف الاستاذ المساعد الدكتور خنساء سلمان فرمان في موقع غابات كنعان في محافظة ديالى لمعرفة تنوع وانتشار لتحت شعبة احاديات التفرع فضلاً عن دراسة الخصائص الفيزيائية والكيميائية المؤثرة على وفرتها، تم اختيار ست محطات في موقع الغابات، جُمعت العينات شهرياً.
تضمنت الدراسة قياس مجموعة من العوامل، كدرجة الحرارة والرطوبة والاس الهيدروجيني والتوصيلية الكهربائية والمادة العضوية فضلاً عن نسجة التربة ، وسُجلت النتائج ، شُخصت في الدراسة الحالية (55) وحدة تصنيفية تعود الى الصفوف الثلاثة موضوع دراستنا ، منها (48) تعود لصنف الحشرات والتي تعود الى عدة رتب.
سُجلت الكثافة الكلية لكل صنف فكان لصنف الحشرات الكثافة الاعلى، يليها صنف محيطية الاقدام وصنف الفية الاقدام .
بينت النتائج عن طريق تحليل البيانات الاحصائية باستعمال نظام التحليل الاحصائي SAS وجود علاقة ارتباط بين الانواع ودرجة الحرارة والتوصيلية الكهربائية وعلاقة ارتباط موجبة بين الرطوبة والمادة العضوية والاس الهيدروجيني ، واتضح ان تأثير درجة الحرارة والتوصيلية الكهربائية لها علاقة سلبية على احاديات التفرع .
كما تناولت الدراسة قياس مستوى التنوع لمجتمع احاديات التفرع ، فأظهرت قيم مؤشر شانون وينر على مستوى المحطات ، القليل من التنوع في المحطة الثالثة تليها المحطة الخامسة ثم المحطة الرابعة بعدها المحطة الثانية ، أما اعلى تنوع كان في المحطة الاولى تليها المحطة السادسة ، أما على مستوى الاشهر نلاحظ اعلى قيمة في التنوع في شهر حزيران ، واقل تنوع في شهر تشرين الثاني ، فيما بين مؤشر غنى الانواع Species richness ان المحطة الاولى و السادسة هي المحطات الاغنى بالأنواع ، لذلك تُعد المحطات متجانسة من حيث الانواع والعدد فيما اظهرت نتائج الوفرة النسبية للأنواع قيد الدراسة ، إذ سجلت معظم الانواع على انها نادرة في محطات الدراسة او تكون غير موجودة في محطات اخرى او قليلة الوفرة في محطات اخرى ، فيما اظهرت قيم مؤشر جاكارد للتشابه بين محطات الدراسة اعلى تشابه بين المحطتين السادسة والاولى ، واقل تشابه بين المحطتين الثالثة والسادسة ، وتشابه مرتفع بين المحطتين الثانية والرابعة والخامسة والسادسة .