• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English

مناقشات

Home » Blog » دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش الكشف الجزيئي عن الجينات المشفرة لتكوين الاغشية الحيوية في الزائفة الزنجارية المعزولة من المرضى

دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش الكشف الجزيئي عن الجينات المشفرة لتكوين الاغشية الحيوية في الزائفة الزنجارية المعزولة من المرضى

  • Categories مناقشات
  • Date يناير 8, 2024

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة الكشف الجزيئي عن الجينات المشفرة لتكوين الاغشية الحيوية في الزائفة الزنجارية المعزولة من المرضى وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية.

تضمنت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة دعاء محمد رضا وبإشراف الأستاذ المساعد الدكتور علي جعفر سليم والاستاذ المساعد الدكتور آمال عزيز كريم تشخيص 50 عزلة من بكتيريا الزائفة الزنجارية من أصل (250) عينة سريرية من الجروح والتهابات الحروق والتهابات المسالك البولية وعينات البلغم ومسحة الأذن من المرضى المراجعين في مستشفى بعقوبة التعليمي ومستشفى بلدروز العام ومستشفى البتول التعليمي / محافظة ديالى 2023. 

  تم تشخيص العزلات استناداً الى الصفات المجهرية والزرعية والاختبارات الكيموحيوية، وتم تأكيد التشخيص بالكشف عن جين 16SrRNA.

 أظهرت نتائج اختبارات عوامل الضراوة أن جميع العزلات كانت منتجة لأنزيم تحلل الدم (الهيمولايسين) والبروتييز و الغشاء الحيوي، تم إجراء اختبار الحساسية للمضادات الحيوية باستخدام 7 مضادات حيوية.

 كما اظهرت نتائج تقدير التركيز المثبط الأدنى (MIC) لمضاد Polymyxin B من 2 إلى 16 ملغم/مل. أظهرت النتائج أن 64% من العزلات كانت ذات مقاومة متعددة للمضادات الحيوية (MDR) المستخدمة في هذه الدراسة ومن مجموعات مختلفة بينما 18% من العزلات كانت ذات مقاومة واسعة للمضادات الحيوية (XDR).

   تم تقييم إنتاج الأغشية الحيوية باستخدام ثلاث طرق مختلفة: أظهرت نتائج طريقة أجار الكونغو الأحمر أن 16 فقط كانت منتجة للأغشية الحيوية بينما كشفت نتائج طريقة انابيب الاختبار أن جميع العزلات كانت منتجة للأغشية الحيوية ونتائج الطريقة الكمية لصفيحة المعايرة الدقيقة (MTP) أظهرت أن 100% من العزلات كانت إيجابية لإنتاج الأغشية الحيوية وبدرجات متفاوتة الشدة. ‏

  تم استخدام تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR) للكشف عن جينات الضراوة (algD وpelF وpslD وfliC) التي تساهم في تكوين الأغشية الحيوية، حيث تساهم في التصاق السطح وتكوين المستعمرات الدقيقة وانتشارها. 

وأظهرت النتائج وجود العديد من الطفرات النقطية وسجلت هذه العزلات في موقع NCBI و بأرقام ايداع LC777471.1 و LC777472.1 و LC777470.1 و LC777473.1 و LC777474.1 للعزلات المرقمة 11 و 19 و 22 و37 و 42 على التوالي مما يدل على وجود تسلسلات فريدة في العزلات المحلية قيد الدراسة.

  • Share:
admin5001

Previous post

دورة في كلية التربية للعلوم الصرفة عن   طرق اختيار وتجفيف العينات النباتية الطبية.
يناير 8, 2024

Next post

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم دورة عن طرق سحب الدم وقواعدها الاساسية 
يناير 10, 2024

You may also like

image
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى تتناول تأثير التداخل بين التسميد بفطر المايكورايزا وديدان الأرض والكربون الحيوي في نمو نبات القرنابيط
29 مايو, 2025
image
كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش دراسة الإستجابة المناعية الخلطية والخلوية للأطفال المصابين بداء الاميبات في مدينة بعقوبة
24 مايو, 2025
image
كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير المستخلص النباتي لبذور الكتان على التركيب النسجي للكبد في الفئران البيض المستحثة بمرض السكر
30 أبريل, 2025

Search

آخر المواضيع

كلية التربية للعلوم الصرفة تنظم حملة توعوية بعنوان معايير السلامة المختبرية
03يونيو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تنظم ورشة عمل تتناول أتمتة المعلومات من الفوضى إلى الكفاءة
01يونيو2025
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى تتناول تأثير التداخل بين التسميد بفطر المايكورايزا وديدان الأرض والكربون الحيوي في نمو نبات القرنابيط
29مايو2025
داء الكلب: الخطر الصامت وراء الكلاب السائبة
29مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تنظم ورشة عمل عن الإجراءات المالية في منع الفساد المالي
29مايو2025
جولة إشرافية لعميد كلية التربية للعلوم الصرفة لتفقد اللجان الامتحانية
29مايو2025

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الخريجون
  • خطة القبول
  • الدراسة الاولية
  • الدراسات العليا
  • التقويم الجـــامــعـي
  • راي اصحاب العمل
  • نظام الطلاب الموحد
  • قانون انضباط الطلبة
  • الأيميل الجامعي للطلاب
  • متطلبات القبول والتسجيل والتخرج
  • دليل ادارة الامتحانات الجامعية للدراسات الاولية

خدمات مكتبية

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة الالكترونية
  • ارشيف اصدارات الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المجلات العلمية لجامعة ديالى
  • المجلة العراقية للعلوم التطبيقية

اقسام الكلية

  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب
  • قسم علوم الحياة

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الدفع الألكتروني
  • الترقيات العلمية
  • التنمية المستدامة
  • قانون الخدمة الجامعة
  • شعبة الشؤون العلمية
  • وصف البرنامج الأكاديمي
  • قانون انضباط الموظفين
  • الشعب والوحدات الادارية
  • الرموز العلمية والمشاهير
  • الجوائز والاوسمة العالمية
  • خارطة الوصول الى الموقـــــــع
  • خطة الورش والندوات العلمية
  • الدليل الأسترشادي لجامعة ديالى

البوابات الالكترونية

  • نظام الافراد الالكتروني
  • نظام المقررات الدراسية
  • البوابة الألكترونية للمجلات
  • مواد الأمتحان التنافسي
  • مركز الحاسبة الالكترونية
  • منصة الارشاد الالكترونية
  • الحاضنة العلمية التكنولوجية
  • مسـتودع المـحتـــــــوى الرقمـــــــــــي
  • الحوكمة الالكترونية لجامعة ديالى
  • منصة التعليم الالكتروني في جامعة ديالى

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved |