• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English

Uncategorized

Home » Blog »  دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش التحليل الجزيئي لتسلسل الجينوم الكامل للمضادات الحيوية وجينات الفوعة في Klebsiella pneumonia المقاومة للأدوية المتعددة 

 دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش التحليل الجزيئي لتسلسل الجينوم الكامل للمضادات الحيوية وجينات الفوعة في Klebsiella pneumonia المقاومة للأدوية المتعددة 

  • Categories Uncategorized
  • Date سبتمبر 14, 2023

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة التحليل الجزيئي لتسلسل الجينوم الكامل للمضادات الحيوية وجينات الفوعة في Klebsiella pneumonia المقاومة للأدوية المتعددة وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية.

    تضمنت الدراسة التي تقدم بها الطالب عبدالستار عبدالجبار إبراهيم واشراف الأستاذ مساعد دكتور عدوية فاضل عباس وألاستاذ مساعد دكتور مثنى عبدالقادر جمع 278)) عينه سريرية من افراد يعانون من أمراض مختلفة و50)) عينة بيئية، تضمنت العينات السريرية ((130 عينة ادرار و ((83 عينة قشع و (36) عينة جروح و (15) عينة حروق و((14 عينة دم، من  مـسـتـشـفـى بـعـقـوبـة الـتـعـلـيـمـي / ديالى، اخضعت جميع العينات للاستنبات والتشخيص البكتيري 

  أظهرت النتائج ان%62.9 ((175عينة كانت موجبة للزرع البكتيري في حين أن %37.1 103))  عينة كانت سالبة للزرع البكتيري, شخصت العزلات باستعمال الطرق الكيموحيوية والجزيئية وأظهرت النتائج أن   (69 ) من الـعــزلات كـانـت بكتريا Klebsiella pneumoniae  فـي الإدرار  ((42 والــقــشع  ((17 والــجــروح  ((7 والــحــروق (2) والدم   ((1 والماء  5)).

أظهرت نتائج اختبار فحص الحساسية الدوائية ل (41  عزلة من بكتريا K. pneumoniae  التي اظهرت نموا واضحا على وسط المولر هنتون وذلك  باستعمال طريقة انتشار القرص Kirby–Bauer  , امتلكت مقاومة مختلفة اتجاه المضادات الحيوية المستخدمة قيد الدراسة.

  أظهرت نتائج اختبار حساسية المضادات الحيوية أن (32) من عزلات K. pneumoniae متعددة المقاومة (MDR) Multidrug resistance,.

ولدراسة المخزون الوراثي الكامل Whole genome sequence لبكتريا Klebsella pneumoniae تم تشخيص 2عزلة سريرية مختلفة المصدر ومقاومة لجميع المضادات الحيوية و2عزلة بيئية (مياه آسنة) بوساطة تقنية تفاعل البلمرة المتسلسل  للكشف عن جين 16SrRNA, إذ أظهرت النتائج امتلاك العزلات الاربعة والتي اظهرت اعلى مقاومة للمضادات الحيوية لهذا الجين  .

ولمعرفة تسلسل NGS للعزلات تم تحليل النتائج باستعمال جهاز iseq100 وادوات المعلومات الحيوية لمعرفة وبائية وانتشار جينات المقاومة والبلازميدات ,اذ بينت النتائج ان العزلات البيئية( , k1 k2) كانت تحتوي على جينات مقاومة مختلفة واقل مقارنة بالعزلات السريرية  اما البلازميدات بينت نتائج  الدراسة ان العزلة k1 كانت تحمل البلازميد IncFIB(K) بينما العزلة k2 لا تحمل اي بلازميد وبينت النتائج ان العزلة 2 كانت تحمل البلازميدات IncFIB(K), IncFII(K) بينما العزلة 5 كانت تحمل البلازميداتوبينت النتائج هناك طفرات حصلت في بعض الجينات الخاصة بعزلات الدراسة على النحو الاتي العزلة K1 (RpsL, ompK36, ompK37) , العزلة K2 (AcrR) , العزلة 2 و5 (AcrR, ompK36, ompK37).

  • Share:
admin5001

Previous post

دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير التسميد الحيوي ببكتريا الازوتوباكتر وفطريات المايكورايزا والتسميد العضوي بحامض الهيوميك والتداخل بينهما في نمو وحاصل نبات الماش Vigna radiata L.
سبتمبر 14, 2023

Next post

دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تحضير، تشخيص ودراسة الفعالية البايولوجية لليكاند رباعي السن نوع اوكزيم ايمين جديد ومعقداته مع بعض الأيونات الفلزية 
سبتمبر 14, 2023

You may also like

image
تدريسي من كلية التربية للعلوم الصرفة يشارك بالمؤتمر العلمي الدولي الثامن لاتحاد الإحصائيين العرب
22 أبريل, 2025
image
كلية التربية للعلوم الصرفة تزورمعهد نور الامام الرضا (عليه السلام)للمكفوفين وضعاف البصر
6 مارس, 2025
image
كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش رسالة ماجستير تتناول الكشف المظهري والجيني لبعض العوامل الفوعة في Enterococcus faecalis المعزولة عن مرضى التهاب المسالك البولية
26 فبراير, 2025

Search

آخر المواضيع

عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يتابع عمل شعبة الموارد البشرية لتطبيق نظام الأتمتة
09مايو2025
حملة بيئية واسعة لتنظيف أشجار ونباتات كلية التربية للعلوم الصرفة
08مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة تحت عنوان أساليب الحوار الجامعي
07مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تطلق حملة للتوعية بمرض طيف التوحد
07مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة علمية تتناول تحليل البيانات بأستخدام البرامج الاحصائية الجاهزة
05مايو2025
رئيس جامعة ديالى يزور كلية التربية للعلوم الصرفة لمتابعة سير الإمتحانات النهائية
04مايو2025

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الخريجون
  • خطة القبول
  • الدراسة الاولية
  • الدراسات العليا
  • التقويم الجـــامــعـي
  • راي اصحاب العمل
  • نظام الطلاب الموحد
  • قانون انضباط الطلبة
  • الأيميل الجامعي للطلاب
  • متطلبات القبول والتسجيل والتخرج
  • دليل ادارة الامتحانات الجامعية للدراسات الاولية

خدمات مكتبية

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة الالكترونية
  • ارشيف اصدارات الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المجلات العلمية لجامعة ديالى
  • المجلة العراقية للعلوم التطبيقية

اقسام الكلية

  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب
  • قسم علوم الحياة

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الدفع الألكتروني
  • الترقيات العلمية
  • التنمية المستدامة
  • قانون الخدمة الجامعة
  • شعبة الشؤون العلمية
  • وصف البرنامج الأكاديمي
  • قانون انضباط الموظفين
  • الشعب والوحدات الادارية
  • الرموز العلمية والمشاهير
  • الجوائز والاوسمة العالمية
  • خارطة الوصول الى الموقـــــــع
  • خطة الورش والندوات العلمية
  • الدليل الأسترشادي لجامعة ديالى

البوابات الالكترونية

  • نظام الافراد الالكتروني
  • نظام المقررات الدراسية
  • البوابة الألكترونية للمجلات
  • مواد الأمتحان التنافسي
  • مركز الحاسبة الالكترونية
  • منصة الارشاد الالكترونية
  • الحاضنة العلمية التكنولوجية
  • مسـتودع المـحتـــــــوى الرقمـــــــــــي
  • الحوكمة الالكترونية لجامعة ديالى
  • منصة التعليم الالكتروني في جامعة ديالى

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved |