• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English

مناقشات

Home » Blog » دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش التنوع البكتيري الفموي لدى مرضى التهاب اللثة وتسوس الاسنان

دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش التنوع البكتيري الفموي لدى مرضى التهاب اللثة وتسوس الاسنان

  • Categories مناقشات
  • Date ديسمبر 14, 2022

    ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة  في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة التنوع البكتيري الفموي لدى مرضى التهاب اللثة وتسوس الاسنان في محافظة ديالى وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية .

    هدفت  الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ايمان ثامر سفد   واشراف الاستاذ الدكتور  صبا جاسم جواد الزبيدي  الى عزل وتشخيص الأنواع البكتيرية لدى مرضى التهاب اللثة وتسوس الاسنان،  والتحري عن بعض العوامل المؤثرة على التنوع البكتيري الفموي وتحديد تلك الأنواع البكتيرية ، وشملت الدراسة أيضا التنميط الجيني لخمس عزلات من بكتريا Streptococcus mutan .

 أًجريت هذه الدراسة في المختبر المركزي لمستشفى بعقوبة التعليمي التابع لدائرة صحة ديالى  ،وقد تم جمع 110 عينة موزعة بين اغلب اقضية محافظة ديالى ولكلا الجنسين و لكافة الفئات العمرية  وتضمنت أيضا الأمهات الوالدات لطفلين او اكثر ، شخصت العزلات البكتيرية باستخدام الاختبارات الكيموحيوية وصبغة كرام وتم تأكيدها باستخدام جهاز VITEK 2 compact system .

     بينت النتائج حصول  نمو للعينات و بواقع 100عينة وبواقع 10 عزلات لم يحدث بها نموا ميكروبيا ، ، و هناك 5 عزلات أخرى عائدة لأجناس بكتيرية مختلفة. 

 بالإضافة الى نتائج التنوع البكتيري في الفم تم الحصول على عزلات من Candida و التي بلغ عددها 12 عينة و  تباينت نسبة الإصابة بالتهاب اللثة و تسوس الاسنان بسبب التنوع البكتيري حسب الجنس  و للفئات العمرية ، في حين أظهرت نتائج توزيع حالات التنوع البكتيري حسب منطقة السكن في قضاء بعقوبة اكثر من بقية الاقضية يليها قضاء الخالص ، في حين كان قضاء خانقين هو الأقل نسبة من بين الاقضية الأخرى  .

       أوضحت الدراسة  ان توزيع حالات  التنوع البكتيري لدى الأمهات اللواتي لديهن عدد من الأطفال و كانت اعلى إصابة لدى الأمهات اللواتي لديهن اكثر من طفلين و بفارق معنوي . 

      وتناولت هذه الدراسة أيضا التنوع البكتيري في الفم تبعا لموقع الإصابة و بينت النتائج بأن نسبة التنوع البكتيري في عينات الاسنان كانت  اكثر من عينات  اللثة .

أجريت اختبارات كيموحيوية لهذه العزلات  وكانت سالبة لاختبار الكاتليز و الاوكسيديز  وتم التحري عن قدرة  البكتريا لأنتاج الهيمولايسين على وسط النمو  وكانت النتيجة موجبة(100%) لجميع عزلات S.mutan ، فيما كانت نتيجة اختبار قدرة البكتريا على انتاج المحفظة سالبة ،  واختبرت قدرة هذه العزلات على تخمر السكريات وأظهرت قدرتها على تخمر سكريات Mannitol، Sucrose،( Sorbitol بنسبة (100% )

     أُجريت اختبارات الحساسية الدوائية لعزلات S.mutan  تجاه تسع مضاداً حيوياً وبينت النتائج ان مقاومة العزلات للمضادات الحيوية كانت أعلى من حساسيتها ،  واستخدمت تقنية (PCR)   Polymerase Chain reaction  لغرض التشخيص الجزيئي لعزلات بكتريا S.mutan لغرض الكشف عن وجود الجين ( ( gtf Glucosyltransferases وذلك باستخدام  بادئ متخصص ،  تبين امتلاك جميع عزلات S.mutan  لهذا الجين و بنسبة (100%) اذ ظهرت الحزم بوزن جزيئي (415) زوج قاعدي.

  • Share:
admin5001

Previous post

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم دورة تدريبية عن   كيفية فحص عينة الادرار مجهريا وكتابة التقرير المناسب
ديسمبر 14, 2022

Next post

 دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تحضير وتشخيص مشتقات جديدة لعقار السلفا ودراسة الفعالية البايولوجيه لها
ديسمبر 15, 2022

You may also like

image
كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير المستخلص النباتي لبذور الكتان على التركيب النسجي للكبد في الفئران البيض المستحثة بمرض السكر
30 أبريل, 2025
image
كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير التغذية الورقية بحامض الهيوميك والزنك في نمو وحاصل نبات الفلفل
22 أبريل, 2025
image
مناقشة اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الصرفة
11 أبريل, 2025

Search

آخر المواضيع

عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يتابع عمل شعبة الموارد البشرية لتطبيق نظام الأتمتة
09مايو2025
حملة بيئية واسعة لتنظيف أشجار ونباتات كلية التربية للعلوم الصرفة
08مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة تحت عنوان أساليب الحوار الجامعي
07مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تطلق حملة للتوعية بمرض طيف التوحد
07مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة علمية تتناول تحليل البيانات بأستخدام البرامج الاحصائية الجاهزة
05مايو2025
رئيس جامعة ديالى يزور كلية التربية للعلوم الصرفة لمتابعة سير الإمتحانات النهائية
04مايو2025

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الخريجون
  • خطة القبول
  • الدراسة الاولية
  • الدراسات العليا
  • التقويم الجـــامــعـي
  • راي اصحاب العمل
  • نظام الطلاب الموحد
  • قانون انضباط الطلبة
  • الأيميل الجامعي للطلاب
  • متطلبات القبول والتسجيل والتخرج
  • دليل ادارة الامتحانات الجامعية للدراسات الاولية

خدمات مكتبية

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة الالكترونية
  • ارشيف اصدارات الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المجلات العلمية لجامعة ديالى
  • المجلة العراقية للعلوم التطبيقية

اقسام الكلية

  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب
  • قسم علوم الحياة

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الدفع الألكتروني
  • الترقيات العلمية
  • التنمية المستدامة
  • قانون الخدمة الجامعة
  • شعبة الشؤون العلمية
  • وصف البرنامج الأكاديمي
  • قانون انضباط الموظفين
  • الشعب والوحدات الادارية
  • الرموز العلمية والمشاهير
  • الجوائز والاوسمة العالمية
  • خارطة الوصول الى الموقـــــــع
  • خطة الورش والندوات العلمية
  • الدليل الأسترشادي لجامعة ديالى

البوابات الالكترونية

  • نظام الافراد الالكتروني
  • نظام المقررات الدراسية
  • البوابة الألكترونية للمجلات
  • مواد الأمتحان التنافسي
  • مركز الحاسبة الالكترونية
  • منصة الارشاد الالكترونية
  • الحاضنة العلمية التكنولوجية
  • مسـتودع المـحتـــــــوى الرقمـــــــــــي
  • الحوكمة الالكترونية لجامعة ديالى
  • منصة التعليم الالكتروني في جامعة ديالى

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved |