• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English

مناقشات

Home » Blog » كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش دور عوامل الخطورة والأنماط الجينية للبروتينين MMP-9و TIMP-1  في مرض اللشمانيا الجلدية

كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش دور عوامل الخطورة والأنماط الجينية للبروتينين MMP-9و TIMP-1  في مرض اللشمانيا الجلدية

  • Categories مناقشات
  • Date نوفمبر 21, 2022

    ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة  (دور عوامل الخطورة والأنماط الجينية للبروتينين MMP-9   و TIMP-1  في مرض اللشمانيا الجلدية) وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية .

      هدفت الدراسة  التي تقدمت بها الطالبة إيمان سلمان خميس  واشراف الاستاذ الدكتور نغم ياسين البياتي والاستاذ المساعد الدكتور علي حافظ عباس إلى دراسة العوامل الديموغرافية والوبائية لـ 75مريضاً مصابين باللشمانيا الجلدية مقارنة بمجموعة السيطرة متوافقة مع مجموعة المرضى بالعمر والجنس والعدد

     في هذه الدراسة، شارك 75 مريضًا بداء اللشمانيا الجلدية من بينهم 39 ذكرًا و36 أنثى، وكان متوسط أعمارهم 23.91± 13.14 سنة، مقارنةً بالعمر والجنس وعدد المجموعة السيطرة التي تتمتع بصحة جيدة التي اشتملت على 38 من الذكور و37 من الاناث، كان متوسط أعمارهم 22.84 ± 4.35 سنة.

     إذ أشارت النتائج الحالية إلى وجود ارتفاع غير معنوي في النسبة المئوية للمرضى الموظفين مقارنة بالمرضى المصابين بالليشمانيا الجلدية الغير الموظفين ، وكذلك لوحظ ارتفاع غير معنوي في النسبة المئوية للإناث مقارنة مع الذكور ، بينما نتائج مرضى داء اللشمانيا الجلدية الغير الموظفين اظهرت وجود ارتفاع غير معنوي في الذكور مقارنة مع الإناث. بالإضافة إلى ذلك ففي المناطق الحضرية، لم تكن نسبة الإصابة بداء اللشمانيا الجلدية أعلى بكثير في الذكور مقارنة بالإناث. بينما في المناطق الريفية، كانت النتائج مختلفة. أيضا، كانت النسبة المئوية لداء اللشمانيا الجلدية أعلى بكثير في منطقة خان بني سعد في محافظة ديالى مقارنة مع المناطق الأخرى ، وكانت النسبة المئوية لتكرار ظهور الإصابة عند الإناث أعلى بكثير من الذكور في هذه المنطقة.

         إذ أشارت النتائج الحالية لمستوى الحركي الخلوي TNF-α إلى زيادة كبيرة في امصال بين مجموعة مرضى داء اللشمانيا الجلدية مقارنة بمجموعة السيطرة ،كذلك أشارت نتائج الدراسة الحالية للنيوكليوتيدة المفردة rs41297589  الى أن النمط الوراثي TT ونسبة تردد ألاليل T ؛ قد زادت بشكل كبير في مجموعة مرضى داء اللشمانيا الجلدية مقارنة بمجموعة السيطرة.

      في حين أظهر النمط الوراثي AT ونتائج الأليل إنخفاضاً كبيراً في نسبة التردد في مجموعة مرضى داء اللشمانيا الجلدية مقارنة بالمجموعة السيطرة  ،بينما لم يظهر النمط الوراثي AA في مجموعة مرضى داء اللشمانيا الجلدية،.

     تمت دراسة البروتينات المعدنية-9 (MMP-9) اذ يتم تنظميه بوساطة TNF-α عند الاصابة بطفيلي اللشمانيا بمساعدة الاستجابة المناعية الفطرية مما يؤدي الى تلف الأنسجة وزيادة الامراضية، إذ بينت نتائج الدراسة الحالية حصول أرتفاع في تركيز MMP-9 في إمصال المرضى المصابين باللشمانيا الجلدية مقارنة مع مجموعة السيطرة.

          يعد مثبط بروتينات الأنسجةTIMP-1  هو مثبط للـ MMP-9  مؤشر اثناء تلف الانسجة  عند الإصابة باللشمانيا الجلدية ، إذ أشارت النتائج الحالية إلى انخفاض كبير في مستوى TIMP-1 بين مجموعة مرضى اللشمانيا الجلدية مقارنة بمجموعة السيطرة

  • Share:
admin5001

Previous post

كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش التحري عن المجتمع الفطري لبعض القطع الاثرية ودراسة امكانية استعمال بعض المواد للحماية
نوفمبر 21, 2022

Next post

بالتعاون مع مديرية زراعة ديالى كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة عن التغيرات المناخية وتأثيرها على البيئة الاسباب والمعالجات
نوفمبر 21, 2022

You may also like

image
كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير المستخلص النباتي لبذور الكتان على التركيب النسجي للكبد في الفئران البيض المستحثة بمرض السكر
30 أبريل, 2025
image
كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير التغذية الورقية بحامض الهيوميك والزنك في نمو وحاصل نبات الفلفل
22 أبريل, 2025
image
مناقشة اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الصرفة
11 أبريل, 2025

Search

آخر المواضيع

حملة بيئية واسعة لتنظيف أشجار ونباتات كلية التربية للعلوم الصرفة
08مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة تحت عنوان أساليب الحوار الجامعي
07مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تطلق حملة للتوعية بمرض طيف التوحد
07مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة علمية تتناول تحليل البيانات بأستخدام البرامج الاحصائية الجاهزة
05مايو2025
رئيس جامعة ديالى يزور كلية التربية للعلوم الصرفة لمتابعة سير الإمتحانات النهائية
04مايو2025
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة في جولة ميدانية للإطلاع على القاعات الامتحانية
03مايو2025

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الخريجون
  • خطة القبول
  • الدراسة الاولية
  • الدراسات العليا
  • التقويم الجـــامــعـي
  • راي اصحاب العمل
  • نظام الطلاب الموحد
  • قانون انضباط الطلبة
  • الأيميل الجامعي للطلاب
  • متطلبات القبول والتسجيل والتخرج
  • دليل ادارة الامتحانات الجامعية للدراسات الاولية

خدمات مكتبية

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة الالكترونية
  • ارشيف اصدارات الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المجلات العلمية لجامعة ديالى
  • المجلة العراقية للعلوم التطبيقية

اقسام الكلية

  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب
  • قسم علوم الحياة

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الدفع الألكتروني
  • الترقيات العلمية
  • التنمية المستدامة
  • قانون الخدمة الجامعة
  • شعبة الشؤون العلمية
  • وصف البرنامج الأكاديمي
  • قانون انضباط الموظفين
  • الشعب والوحدات الادارية
  • الرموز العلمية والمشاهير
  • الجوائز والاوسمة العالمية
  • خارطة الوصول الى الموقـــــــع
  • خطة الورش والندوات العلمية
  • الدليل الأسترشادي لجامعة ديالى

البوابات الالكترونية

  • نظام الافراد الالكتروني
  • نظام المقررات الدراسية
  • البوابة الألكترونية للمجلات
  • مواد الأمتحان التنافسي
  • مركز الحاسبة الالكترونية
  • منصة الارشاد الالكترونية
  • الحاضنة العلمية التكنولوجية
  • مسـتودع المـحتـــــــوى الرقمـــــــــــي
  • الحوكمة الالكترونية لجامعة ديالى
  • منصة التعليم الالكتروني في جامعة ديالى

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved |