• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English

مناقشات

Home » Blog » كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش دراسة تأثير الأنابيب النانوية الكاربونية على البكتريا المعزولة من اخماج الحروق والجروح

كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش دراسة تأثير الأنابيب النانوية الكاربونية على البكتريا المعزولة من اخماج الحروق والجروح

  • Categories مناقشات
  • Date نوفمبر 13, 2022

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة  في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة (دراسة تأثير الأنابيب النانوية الكاربونية على بكتريا Pseudomonas aeruginosa وStaphylococcus aureus المعزولة من اخماج الحروق والجروح) وعلى قاعة  الندوات والمؤتمرات في الكلية .

       هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب مروه توفيق جاسم واشراف الاستاذ المساعد الدكتور عدوية فاضل عباس والاستاذ المساعد الدكتور عبدالقادر حسين نعمة الى التحري عن بكتريا المكورات العنقودية Staphylococcus  aureus  وبكتريا الزائفة الزنجارية  Pseudomonas aeruginosaفي 100 عينة من المرضى بواقع 50  عينة من اخماج الحروق  و50  عينة من اخماج الجروح

      جمعت العينات من مصادر مختلفة من المستشفيات والعيادات الاستشارية في محافظة ديالى ،  شملت العينات كلا الجنسين ومن مختلف الفئات عمرية، شخصت العزلات بواسطة الفحوصات الزرعية والكيموحيوية مختبريا، كما شخصت باستعمال جهاز الفايتك المضغوط  .

      ظهر النمو البكتيري في 31 عزلة تعود لبكتريا الزائفة الزنجارية  وكانت منها 11   عزلة من الحروق و20  عزلة من الجروح، بينما ظهرت النمو في 25 عزلة تعود لبكتريا المكورات العنقودية الذهبية، منها 8   من عزلات الحروق و17  من عزلات الجروح. نسبة اصابات الحروق في الذكور33  اعلى من نسبتها في الاناث التي كانت 17   في حين كان العكس في اصابات الجروح حيث كانت نسبة الذكور فيها 15   بينما كانت نسبة الاناث35  .

       اجريت فحوصات المقاومة للمضادات الحيوية بواسطة جهاز الفايتك2 على 10 عزلات  (لكل نوع بكتيري قيد الدراسة) وشملت  مجموعة من المضادات الحيوية المستخدمة ضد بكتريا المكورات العنقودية الذهبية وكانت العزلات اكثر مقاومة لل Erythromycin.  بينما شملت المضادات الحيوية المستخدمة ضد  بكتريا الزائفة الزنجارية مجموعة اخرى من المضادات  وكانت العزلات اكثر مقاومة للCefotaxime وAmikacin وبنسبة .

       لغرض دراسة التأثير التارزي المضاد للبكتيريا لمعلق الكاربون النانوي المتعدد الجدران   مع المضادات الحيوية  فقد تم انتقاء العزلات الاكثر مقاومة للمضادات الحيوية وزراعتها على وسط اكار المولار هنتون   وبطريقة انتشار الاقراص المضادات الحيوية المشبعة  بالكاربون النانوي المحمل بالمجاميع الفعالة (OH) و(COOH)، بعد فترة حضانة 24 ساعة تبين ان الكاربون النانوي ذو المجموعة الفعالة (COOH) قد زاد من فعالية اقراص المضادات الحيوية في تثبيط  العزلات البكتيرية بشكل كبير مقارنتآ بالكاربون النانوي الحامل للمجموعة الفعالة (OH)  .

  • Share:
admin5001

Previous post

<strong>كلية التربية للعلوم الصرف تناقش دراسة تحضير مشتقات جديدة للبنزايمدازول ودراسة الفعالية الحيوية لها</strong>
نوفمبر 13, 2022

Next post

كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش التوليف الأخضر لأكسيد المعادن النانوية وتطبيقاتها البيولوجية
نوفمبر 13, 2022

You may also like

demo_image
كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش اطروحة دكتوراه تتناولتأثير استعمال بعض الطحالب المحلية في إنبات ونمو وحاصل نبات الشوفان تحت ظروف الإجهاد المائي
27 نوفمبر, 2025
demo_image
اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تقييم دور بعض التغايرات الفسلجية والنسجية وتعدد الأشكال الوراثية لبعض جينات السايتوكروم P450 في مرضى تضخم البروستات الحميد
2 نوفمبر, 2025
demo_image
كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش رسالة ماجستير حول تقييم العلاقة بين بعض المؤشرات المناعية الخلطية والخلوية عند المصابين باللشمانيا الجلدية
30 أكتوبر, 2025

Search

آخر المواضيع

كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة بعنوان كيف يتعامل المعلم مع القلق والخوف أثناء التطبيق العملي
27نوفمبر2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة حول الكتابة السليمة للأعداد في اللغة العربية
27نوفمبر2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش اطروحة دكتوراه تتناولتأثير استعمال بعض الطحالب المحلية في إنبات ونمو وحاصل نبات الشوفان تحت ظروف الإجهاد المائي
27نوفمبر2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تختتم الأسبوع الإرشادي بفعاليات البازار الإرشادي
27نوفمبر2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة إرشادية حول أساليب الحوار الجامعي
27نوفمبر2025
مجلس كلية التربية للعلوم الصرفة يعقد جلسته السادسة
26نوفمبر2025

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الخريجون
  • خطة القبول
  • الدراسة الاولية
  • الدراسات العليا
  • التقويم الجـــامــعـي
  • راي اصحاب العمل
  • نظام الطلاب الموحد
  • قانون انضباط الطلبة
  • الأيميل الجامعي للطلاب
  • متطلبات القبول والتسجيل والتخرج
  • دليل ادارة الامتحانات الجامعية للدراسات الاولية

خدمات مكتبية

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة الالكترونية
  • ارشيف اصدارات الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المجلات العلمية لجامعة ديالى
  • المجلة العراقية للعلوم التطبيقية

اقسام الكلية

  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب
  • قسم علوم الحياة

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الدفع الألكتروني
  • الترقيات العلمية
  • التنمية المستدامة
  • قانون الخدمة الجامعة
  • شعبة الشؤون العلمية
  • وصف البرنامج الأكاديمي
  • قانون انضباط الموظفين
  • الشعب والوحدات الادارية
  • الرموز العلمية والمشاهير
  • الجوائز والاوسمة العالمية
  • خارطة الوصول الى الموقـــــــع
  • خطة الورش والندوات العلمية
  • الدليل الأسترشادي لجامعة ديالى

البوابات الالكترونية

  • نظام الافراد الالكتروني
  • نظام المقررات الدراسية
  • البوابة الألكترونية للمجلات
  • مواد الأمتحان التنافسي
  • مركز الحاسبة الالكترونية
  • منصة الارشاد الالكترونية
  • الحاضنة العلمية التكنولوجية
  • مسـتودع المـحتـــــــوى الرقمـــــــــــي
  • الحوكمة الالكترونية لجامعة ديالى
  • منصة التعليم الالكتروني في جامعة ديالى

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved |