• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English

مناقشات

Home » Blog » دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش دراسة جزيئية وكيميائية مقارنة لبعض أجناس عائلة الخنافس الأرضية المَنْتشرة في محافظة ديالى

دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش دراسة جزيئية وكيميائية مقارنة لبعض أجناس عائلة الخنافس الأرضية المَنْتشرة في محافظة ديالى

  • Categories مناقشات
  • Date يوليو 4, 2022

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة(دراسة جزيئية وكيميائية مقارنة لبعض أجناس عائلة الخنافس الأرضية المَنْتشرة في محافظة ديالى) وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية .

تضمنت الدراسة التي تقدم بها الطالب عمار عبد الواحد جباره واشراف الاستاذ دكتور عمار أحمد سلطان  جمع 60 عينة لبعض أجناس الخنافس الأرضية Carabidae   مَنْ بساتين محافظة ديالى بواقع 15 عينة لكلَّ مَنْ الأجناس .

    قسمت العينات على مجوعتين تضمَنْت المجموعة الأولى 20 عينة أي بواقع 5 عينات لكلَّ جنس استخدمت لغرض الدراسة الجزيئية، والمجموعة الثانية تضمَنْت 40 عينة أي بواقع 10 عينات لكلَّ جنس استخدمت لغرض الدراسة الكيمائية.

 تضمَنْت الدراسة الجزيئية استخلاص الحامض النووي الدنا لكلَّ جنس مَنْ أجناس الدراسة الحالية باستخدام عدة الاستخلاص   .

 أظهرت نتائج الدراسة الجزيئية للبوادئ العشوائية البالغ عددها 10 بوادئ 36 حزمة مَنْها 32 حزمة ذات تعدُّدية شكلَّية عند المقارنة بين الأجناس الأربعة .

 عند المقارنة بين الأجناس الأربعة بوساطة تضخيم الجين Cytb باستعمال تفاعل إنَّزيم البلمرة المتسلسل  أظهرت النتائج إنَّ الوزن الجزيئي للحزم الناتجة هو 480bp ، وأظهر التسلسل النيوكلَّوتيدي للجين وجود تغاير وراثي بين الأجناس الأربعة على شكلَّ طفرات استبدال لبعض القواعد النتروجينية على طول التسلسل النيوكلَّوتيدي للجين مَنْ جهة ومع عينات بنك الجينات مَنْ جهة اخرى .

أظهرت شجرة النشوء والتطور المبنية على اساس التسلسل النيوكلَّوتيدي للجين عند مقارنة الأجناس الأربعة مع بعضها إنَّ السلف المشترك الأحدث او ما يسمى بالجد المشترك للشجرة هو الجنس Harpalus rufipes وإنَّحدرت مَنْه الأجناس الثلاثة الأخرى ، بينما أظهرت نتائج شجرة النشوء والتطور عند مقارنة الأجناس الأربعة قيد الدراسة مع أجناس بنك الجينات إنَّ السلف المشترك الأحدث او الجد المشترك هو كلَّ مَنْ الجنس H. rufipes مَنْ أجناس الدراسة الحالية والجنس A. parallelepipedus مَنْ أجناس بنك الجينات ومَنْهما انحدرت الأجناس الأخرى .

أما الدراسة الكيمائية هدفت إلى استخلاص المركبات الكيمائية مَنْ الحشرة الكاملة  باستعمال تقنية كروموتوغرافيا الغاز المجهز بمطياف الكتلة ، أظهرت النتائج وجود 84 مركب كيميائي في الجنس  H. rufipes مَنْها 36 مركب مختلف لا يوجد في الأجناس الأخرى أما في الجنس B. bayardi وجد 34 مركب كيميائي مَنْها 12 مركب لا يوجد في الأجناس الأخرى بينما وجد في الجنس D. planus 100 مركب كيميائي مَنْها 44 مركب لا يوجد في الأجناس الأخرى واخيرا وجد في الجنس   C. nigricornis 44 مركب كيميائي مَنْها 14 مركب لا يوجد في الأجناس الأخرى وتعدُّ هذه الدراسة تصنيفية بين الأجناس الأربعة لوجود اختلاف في عدد نوعية المركبات الكيمائية فيما بينها .

  • Share:
admin5001

Previous post

نتائج الدور الاول
يوليو 4, 2022

Next post

كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش رسالة الماجستير الموسومة تأثير ملح كبريتات اوكسيد الفناديوم Voso4 على التركيب النسجي والكيمياء النسجية للخصى في الارانب البالغةOryctolagus Cuniculus
يوليو 21, 2022

You may also like

image
كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير المستخلص النباتي لبذور الكتان على التركيب النسجي للكبد في الفئران البيض المستحثة بمرض السكر
30 أبريل, 2025
image
كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير التغذية الورقية بحامض الهيوميك والزنك في نمو وحاصل نبات الفلفل
22 أبريل, 2025
image
مناقشة اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الصرفة
11 أبريل, 2025

Search

آخر المواضيع

حملة بيئية واسعة لتنظيف أشجار ونباتات كلية التربية للعلوم الصرفة
08مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة تحت عنوان أساليب الحوار الجامعي
07مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تطلق حملة للتوعية بمرض طيف التوحد
07مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة علمية تتناول تحليل البيانات بأستخدام البرامج الاحصائية الجاهزة
05مايو2025
رئيس جامعة ديالى يزور كلية التربية للعلوم الصرفة لمتابعة سير الإمتحانات النهائية
04مايو2025
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة في جولة ميدانية للإطلاع على القاعات الامتحانية
03مايو2025

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الخريجون
  • خطة القبول
  • الدراسة الاولية
  • الدراسات العليا
  • التقويم الجـــامــعـي
  • راي اصحاب العمل
  • نظام الطلاب الموحد
  • قانون انضباط الطلبة
  • الأيميل الجامعي للطلاب
  • متطلبات القبول والتسجيل والتخرج
  • دليل ادارة الامتحانات الجامعية للدراسات الاولية

خدمات مكتبية

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة الالكترونية
  • ارشيف اصدارات الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المجلات العلمية لجامعة ديالى
  • المجلة العراقية للعلوم التطبيقية

اقسام الكلية

  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب
  • قسم علوم الحياة

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الدفع الألكتروني
  • الترقيات العلمية
  • التنمية المستدامة
  • قانون الخدمة الجامعة
  • شعبة الشؤون العلمية
  • وصف البرنامج الأكاديمي
  • قانون انضباط الموظفين
  • الشعب والوحدات الادارية
  • الرموز العلمية والمشاهير
  • الجوائز والاوسمة العالمية
  • خارطة الوصول الى الموقـــــــع
  • خطة الورش والندوات العلمية
  • الدليل الأسترشادي لجامعة ديالى

البوابات الالكترونية

  • نظام الافراد الالكتروني
  • نظام المقررات الدراسية
  • البوابة الألكترونية للمجلات
  • مواد الأمتحان التنافسي
  • مركز الحاسبة الالكترونية
  • منصة الارشاد الالكترونية
  • الحاضنة العلمية التكنولوجية
  • مسـتودع المـحتـــــــوى الرقمـــــــــــي
  • الحوكمة الالكترونية لجامعة ديالى
  • منصة التعليم الالكتروني في جامعة ديالى

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved |