• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English

ارشيف الاخبار

Home » Blog » كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش دراسة تحليلية كيمياوية وبايلوجية لملوثات نماذج التربة ومياه الري والمحاصيل الزراعية لمناطق مختلفة من العراق

كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش دراسة تحليلية كيمياوية وبايلوجية لملوثات نماذج التربة ومياه الري والمحاصيل الزراعية لمناطق مختلفة من العراق

  • Categories ارشيف الاخبار
  • Date نوفمبر 11, 2021

   

    ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى رسالة الماجستير  الموسوم (دراسة تحليلية كيمياوية وبايلوجية لملوثات نماذج التربة ومياه الري والمحاصيل الزراعية لمناطق مختلفة من العراق) وعلى قاعة المؤتمرات والندوات في الكلية.

الهدف من  الدراسة التي تقدمت بها الطالبة الاء احمد چياد ، وأشراف الاستاذ الدكتور احمد مهدي سعيد و الدكتورة  عبير صالح مهدي الى  لهذا المشروع هو تحديد سلامة الأرز والأرز من الحقول من خلال القضاء على تأثير خطوات المعالجة والتخزين. كما تم تحديد مصدر التلوث من خلال الكشف عن الجودة الميكروبيولوجية والكيميائية لمياه الري والتربة لبعض حقول الأرز.

جمعت عينات الأرز ومياه الري والتربة بطريقة معقمة لإجراء التحليل البيولوجي والكيميائي  تم إنتاج الأرز تحت ظروف معقمة و اجرية التحاليل البيولوجية باستخدام طريقة العد الصفحي للعدد الكلي للبكتيريا ، والبكتيريا القولونية الكلية ، والقوالب والخمائر ، بينما تم استخدام الأرقام الأكثر احتمالا للكشف عن بكتيريا E- Coli ، و قياس الأفلاتوكسين الكلي باستخدام تقنية HPLC بعد تحديد درجة الحرارة العالية. الظروف المناسبة ، تم تقدير المعادن الثقيلة من الرصاص والكادميوم والنحاس والمنغنيز والمغنيسيوم والحديد والكوبالت والألمنيوم بواسطة جهاز AAS .

لتقدير العدد الإجمالي للبكتيريا (TB) ، والعدد الإجمالي لبكتيريا القولون (TC) ، وبكتيريا E- Coli ، والخمائر والاعفان في 39 عينة من مياه الري ، و 75 عينة تربة ، و 75 عينة شلب ، و 75 عينة أرز في محافظتين من العراق ديالى وصلاح الدين تم استخدام ثلاثة حقول من كل محافظة لجمع العينات واستخدام طريقة صب الاطباق لتحديد TB، TC ، والخمائر والاعفان، بينما تم استخدام العدد الاحتمالي الاكثر لقياس  E- Coli. تم اعتبار معايير الجودة العراقية (IQS) ومنظمة الأغذية والزراعة (FDA) الامريكية كحدود مرجعية.

أظهرت النتائج أن جميع عينات مياه الري قد تم تجاوز الحد المسموح به لكل من بكتريا القولون والخمائر والاعفان ، بينما تم تجاوز جميع عينات التربة والأرز للبكتيريا الكلية بكتريا القولون والخمائر والاعفان .اعتبرت عينات الأرز غير آمنة للاستهلاك البشري

تم تقدير الأفلاتوكسين في 75 عينة أرز مسحوبة في ثلاثة حقول من كلا المحافظتين باستخدام الكروماتوجرافيا السائلة عالية الأداء.تبين احتوت معظم عينات الأرز على الأفلاتوكسين أعلى من الحد المسموح به  لذلك يعتبر الأرز المنتج غير آمن للاستهلاك البشري .

 اما تحديد مستويات المعادن الثقيلة للعينات قيد الدراسة من خلال استخدام مقياس الامتصاص الذري لتحديد تركيزات المعادن الثقيلة  أظهرت النتائج أن جميع عينات مياه الري قد تجاوزت الحد المسموح به. لذألك اعتبرت عينات الأرز غير آمنة للاستهلاك البشري من حيث محتواها من المعادن الثقيلة ، وكانت مياه الري مصدر التلوث لذلك ينبغي معالجتها.

 

   

  • Share:
admin5001

Previous post

كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تقدير بعض  الادوية في مستحضراتها الصيدلانية باستخدام طرق تحليلية مختلفة
نوفمبر 11, 2021

Next post

كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش استجابة اصناف من نبات قصب السكر لمحفزات النمو تحت تقنية الري بالتنقيط
نوفمبر 16, 2021

You may also like

ac4015aa-b1d5-4ecf-8ff8-3f8a9dfd7004
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يشارك في فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثاني المدمج لكلية العلوم الإسلامية
10 مارس, 2022
dcd1e9f0-250a-4460-99f9-545af53aa1cb
ضمن فعاليات الاحتفال بيوم المرأة عميد كلية التربية يحضر معرض وبازار كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
10 مارس, 2022
6ac0a2e2-cb4d-43c9-bd5e-42fabb77df27
دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير الاضافة الورقية لحامض الجبرلين على نمو ونشاط الانزيمات المضادة للاكسدة لنبات اللوبياء
9 مارس, 2022

Search

آخر المواضيع

عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يتابع عمل شعبة الموارد البشرية لتطبيق نظام الأتمتة
09مايو2025
حملة بيئية واسعة لتنظيف أشجار ونباتات كلية التربية للعلوم الصرفة
08مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة تحت عنوان أساليب الحوار الجامعي
07مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تطلق حملة للتوعية بمرض طيف التوحد
07مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة علمية تتناول تحليل البيانات بأستخدام البرامج الاحصائية الجاهزة
05مايو2025
رئيس جامعة ديالى يزور كلية التربية للعلوم الصرفة لمتابعة سير الإمتحانات النهائية
04مايو2025

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الخريجون
  • خطة القبول
  • الدراسة الاولية
  • الدراسات العليا
  • التقويم الجـــامــعـي
  • راي اصحاب العمل
  • نظام الطلاب الموحد
  • قانون انضباط الطلبة
  • الأيميل الجامعي للطلاب
  • متطلبات القبول والتسجيل والتخرج
  • دليل ادارة الامتحانات الجامعية للدراسات الاولية

خدمات مكتبية

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة الالكترونية
  • ارشيف اصدارات الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المجلات العلمية لجامعة ديالى
  • المجلة العراقية للعلوم التطبيقية

اقسام الكلية

  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب
  • قسم علوم الحياة

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الدفع الألكتروني
  • الترقيات العلمية
  • التنمية المستدامة
  • قانون الخدمة الجامعة
  • شعبة الشؤون العلمية
  • وصف البرنامج الأكاديمي
  • قانون انضباط الموظفين
  • الشعب والوحدات الادارية
  • الرموز العلمية والمشاهير
  • الجوائز والاوسمة العالمية
  • خارطة الوصول الى الموقـــــــع
  • خطة الورش والندوات العلمية
  • الدليل الأسترشادي لجامعة ديالى

البوابات الالكترونية

  • نظام الافراد الالكتروني
  • نظام المقررات الدراسية
  • البوابة الألكترونية للمجلات
  • مواد الأمتحان التنافسي
  • مركز الحاسبة الالكترونية
  • منصة الارشاد الالكترونية
  • الحاضنة العلمية التكنولوجية
  • مسـتودع المـحتـــــــوى الرقمـــــــــــي
  • الحوكمة الالكترونية لجامعة ديالى
  • منصة التعليم الالكتروني في جامعة ديالى

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved |