• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English

ارشيف الاخبار

Home » Blog » رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تقييم مستوى بعض المؤشرات المناعية والعوامل المؤثرة لدى مرضى البهاق

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تقييم مستوى بعض المؤشرات المناعية والعوامل المؤثرة لدى مرضى البهاق

  • Categories ارشيف الاخبار
  • Date أغسطس 19, 2020

   

 

     ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى رسالة ماجستير الموسومة (تقييم مستوى بعض المؤشرات المناعية والعوامل المؤثرة لدى مرضى البهاق في مدينة بعقوبة) وعلى قاعة المؤتمرات والندوات في الكلية.

       هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة داليا عباس عبود، وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور مــهــى فــالــح نــــزال إلى التحري عن بعض المعايير المناعية لدى المرضى المصابين بالبهاق في مدينة بعقوبة / محافظة ديالى من هذه العوامل البين الابيضاضي والحركي الخلوي انترفيرون كاما باستخدام تقنية الاليزا والكلوبيولينات المناعية IgM، IgG وعوامل المتمم C4، C3 باستخدام طريقة الانتشار المناعي الشعاعي المفرد فضلاً عن ذلك قياس مستوى بروتين سي التفاعلي.

 تم جمع 50 عينة دم من مرض البهاق بعد تشخيصهم من قبل طبيب الجلدية الأخصائي في شعبة الأمراض الجلدية في العيادة الاستشارية، وقد كان عدد الذكور (27) وبنسبة (54‎%) وعدد الإناث (23) وبنسبة (46‎%)، وكذلك شملت الدراسة (40) فرداً من الاصحاء ظاهرياً اعتبرت كمجموعة السيطرة 20 ذكوراً و20 اناثاً. بينت النتائج ان متوسط عمر المصابين بالبهاق بلغ 26.920 سنة.

أظهرت النتائج أيضاً إن نوع البهاق العام Generalized كانت أعلى نسبة انتشار في أجسام المرضى (56‎%) واقلها البهاق الشامل Universal  (%‎10) اما فيما يخص الجزء المصاب من الجسم بالبهاق فكانت اعلى نسبة في الاطراف العليا والسفلى (48.4‎%) يليها الوجه والرقبة (27.4‎%) .

أوضحت نتائج الدراسة المناعية فيما يخص مستويات الاضداد المناعية إلى ان مستوى IgG قد ارتفع بشكل معنوي مقارنة بمجموعة السيطرة اما مستويات IgM فسجلت زيادة في مصول المرضى ولكن هذه الزيادة كانت غير معنوية مقارنة بمجموعة الاصحاء.

بينت نتائج مستويات بروتينات المتمم C4 , C3 ان مستوى C3 قد ازداد زيادة معنوية مقارنة بمجموعة الاصحاء ولكنها غير معنوية مقارنة مع الاصحاء .بينما الزيادة في تركيز C4 لم تكن ذات دلالة احصائية اذا ما قورنت بمجموعة الاصحاء

اما فيما يخص مستويات الحركيات الخلوية فقد بينت النتائج ان تركيز IL – 10 قد انخفض بشكل معنوي ذات دلالة احصائية مقارنة بتركيزه في مجموعة الاصحاء على التوالي, اما على مستوى الجنس فكان تركيزه في الاناث أكثر مما هو في الذكور ولكن هذه الزيادة غير ذي دلالة احصائية .

اظهرت نتائج تراكيز انتفيرون كاما ارتفاعا معنويا في مصول المرضى اذا ما قورنت ذلك بمجموعة الاصحاء.

اما على مستوى الجنس فكانت نسبة الاصابة في الذكور اعلى مما هو في الاناث وان هذه الزيادة كانت غير معنوية. بينت نتائج علاقة مدة المرض بعدد المرضى ان مدة المرض الاقل من 5 سنة هي الاعلى اذ كان عدد المرضى 29 وبنسية (58‎%) واقلها من (26 – 30) سنة بلغ عدد المرضى 2 ( 4‎%) ايضا هذا الفارق ذي دلالة احصائية .

 

   

 

   

  • Share:
admin5001

Previous post

  اختير التدريسي من كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى الاستاذ المساعد الدكتور علي جعفر سليم معاون العميد للشؤن العلمية في الكلية
أغسطس 19, 2020

Next post

تدريسي كلية التربية للعلوم الصرفة يشاركون في المؤتمر الدولي الأول للجامعة العراقية
أغسطس 20, 2020

You may also like

ac4015aa-b1d5-4ecf-8ff8-3f8a9dfd7004
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يشارك في فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثاني المدمج لكلية العلوم الإسلامية
10 مارس, 2022
dcd1e9f0-250a-4460-99f9-545af53aa1cb
ضمن فعاليات الاحتفال بيوم المرأة عميد كلية التربية يحضر معرض وبازار كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
10 مارس, 2022
6ac0a2e2-cb4d-43c9-bd5e-42fabb77df27
دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير الاضافة الورقية لحامض الجبرلين على نمو ونشاط الانزيمات المضادة للاكسدة لنبات اللوبياء
9 مارس, 2022

Search

آخر المواضيع

حملة بيئية واسعة لتنظيف أشجار ونباتات كلية التربية للعلوم الصرفة
08مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة تحت عنوان أساليب الحوار الجامعي
07مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تطلق حملة للتوعية بمرض طيف التوحد
07مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة علمية تتناول تحليل البيانات بأستخدام البرامج الاحصائية الجاهزة
05مايو2025
رئيس جامعة ديالى يزور كلية التربية للعلوم الصرفة لمتابعة سير الإمتحانات النهائية
04مايو2025
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة في جولة ميدانية للإطلاع على القاعات الامتحانية
03مايو2025

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الخريجون
  • خطة القبول
  • الدراسة الاولية
  • الدراسات العليا
  • التقويم الجـــامــعـي
  • راي اصحاب العمل
  • نظام الطلاب الموحد
  • قانون انضباط الطلبة
  • الأيميل الجامعي للطلاب
  • متطلبات القبول والتسجيل والتخرج
  • دليل ادارة الامتحانات الجامعية للدراسات الاولية

خدمات مكتبية

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة الالكترونية
  • ارشيف اصدارات الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المجلات العلمية لجامعة ديالى
  • المجلة العراقية للعلوم التطبيقية

اقسام الكلية

  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب
  • قسم علوم الحياة

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الدفع الألكتروني
  • الترقيات العلمية
  • التنمية المستدامة
  • قانون الخدمة الجامعة
  • شعبة الشؤون العلمية
  • وصف البرنامج الأكاديمي
  • قانون انضباط الموظفين
  • الشعب والوحدات الادارية
  • الرموز العلمية والمشاهير
  • الجوائز والاوسمة العالمية
  • خارطة الوصول الى الموقـــــــع
  • خطة الورش والندوات العلمية
  • الدليل الأسترشادي لجامعة ديالى

البوابات الالكترونية

  • نظام الافراد الالكتروني
  • نظام المقررات الدراسية
  • البوابة الألكترونية للمجلات
  • مواد الأمتحان التنافسي
  • مركز الحاسبة الالكترونية
  • منصة الارشاد الالكترونية
  • الحاضنة العلمية التكنولوجية
  • مسـتودع المـحتـــــــوى الرقمـــــــــــي
  • الحوكمة الالكترونية لجامعة ديالى
  • منصة التعليم الالكتروني في جامعة ديالى

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved |