• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English

ارشيف الاخبار

Home » Blog » رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تحضير بعض الأكاسيد النانوية المعدنية كعامل مضاد للبكتريا ودراسة نشاطها البيولوجي

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تحضير بعض الأكاسيد النانوية المعدنية كعامل مضاد للبكتريا ودراسة نشاطها البيولوجي

  • Categories ارشيف الاخبار
  • Date نوفمبر 25, 2019

   

 

        ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (تحضير بعض الأكاسيد النانوية المعدنية كعامل مضاد للبكتريا ودراسة نشاطها البيولوجي) وهدفت  الدراسة التي تقدم بها الطالب علي محمد عباس علوان الى تحضير أربع أكاسيد فلزية نانوية متسلسلة (ZnO , CuO, NiO, Co3O4)  من السلسلة الانتقالية الاولى (3d) بواسطة طريقة الترسيب المشترك .

وتمت دراسة الفعالية البيولوجية للأكاسيد النانوية المحضرة على نوعين من البكتيريا  التي تم عزلها وتشخيصها في مختبرات مستشفى الكندي التعليمي في محافظة بغداد الرصافة الثانية تم تأكيد تشخيصها باستخدام بجهاز شخصت الأكاسيد النانوية بواسطة طرق كيميائية وفيزيائية الاتية تحليل حيود الأشعة السينية ، التحليل الطيفي للأشعة تحت الحمراء ، مطياف رامان ، مطيافية الاشعة سينية مشتتة للطاقة، مجهر القوة الذرية ، المجهر الإلكتروني الماسح .

أظهرت النتائج ان متوسط الحجم الحبيبي للأكاسيد النانوية المحضرةZnO ,CuO, NiO, Co3O4 هو (27.41, 33.74, 22.22, 13.61) نانومتر على التوالي. تم قياس الفعالية البيولوجية للأكاسيد النانوية باستخدام طريقة التخفيف النصفي الدقيق من خلال تحضير  خمسة تراكيز متسلسلة أظهرت النتائج أن اكثر الأكاسيد النانوية المحضرة  فعالية بيولوجية هو Co3O4)) اذ بلغت أعلى نسبة تثبيط نمو تجاه E.coli (96%) و كما تمت مقارنة الفعالية البيولوجية للأكاسيد النانوية المحضرة مع ثلاثة انواع من المضادات الحيوية المستخدمة في العراق في علاج الامراض التي تسببها هذه البكتريا وهي Amoxicillin ، Cephalexin و Erythromycin وباستخدام تركيز مماثلة لتراكيز الأكاسيد النانوية وهي (500،400،300،200،100) ميكروغرام/مليلتر.

كما أظهرت النتائج أن اكثر المضادات الحيوية المستخدمة  فعالية بيولوجية هو Erythromycin اذ بلغت أعلى نسبة تثبيط نمو تجاه المضادات الحيوية المستخدمة  فعالية بيولوجية هو Erythromycin

وأظهرت النتائج هنالك فرق كبير بين الفعالية البيولوجية للمضادات الحيوية مع الأكاسيد النانوية المحضرة.

وأخيرا تم دراسة التأثير التآزري الناتج من مزج  الأكاسيد النانوية المحضرة مع المضادات الحيوية  من خلال مزجها بثلاث نسب وهي 1:3 ،1:1 و 3:1  أذ أظهرت  النتائج زيادة في نسبة تثبيط نمو البكتريا لجميع المضادات الحيوية. اذ كان ترتيب النشاط لمضاد Amoxicillin قد تحسن حسب التسلسل الاتي< Co3O4+  وأظهرت النتائج أن كفاءة تثبيط نمو البكتيريا قد ازداد عن طريق إضافة جسيمات الأكاسيد النانوية إلى المضادات الحيوية بالمقارنة مع المضادات الحيوية أو جسيمات الأكاسيد النانوية كلا على حدة. 

 

  • Share:
admin5001

Previous post

كلية التربية للعلوم الصرفة تعلن اعادة توزيع الطلبة على الاقسام العلمية للعام الدراسي 2019-2020
نوفمبر 25, 2019

Next post

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تحضير وتشخيص انابيب الكاربون النانوية مع تطبيقاتها لتعزيز خصائص اشباة الموصلات الفيزيائية والكيميائية
نوفمبر 27, 2019

You may also like

ac4015aa-b1d5-4ecf-8ff8-3f8a9dfd7004
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يشارك في فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثاني المدمج لكلية العلوم الإسلامية
10 مارس, 2022
dcd1e9f0-250a-4460-99f9-545af53aa1cb
ضمن فعاليات الاحتفال بيوم المرأة عميد كلية التربية يحضر معرض وبازار كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
10 مارس, 2022
6ac0a2e2-cb4d-43c9-bd5e-42fabb77df27
دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير الاضافة الورقية لحامض الجبرلين على نمو ونشاط الانزيمات المضادة للاكسدة لنبات اللوبياء
9 مارس, 2022

Search

آخر المواضيع

حملة بيئية واسعة لتنظيف أشجار ونباتات كلية التربية للعلوم الصرفة
08مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة تحت عنوان أساليب الحوار الجامعي
07مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تطلق حملة للتوعية بمرض طيف التوحد
07مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة علمية تتناول تحليل البيانات بأستخدام البرامج الاحصائية الجاهزة
05مايو2025
رئيس جامعة ديالى يزور كلية التربية للعلوم الصرفة لمتابعة سير الإمتحانات النهائية
04مايو2025
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة في جولة ميدانية للإطلاع على القاعات الامتحانية
03مايو2025

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الخريجون
  • خطة القبول
  • الدراسة الاولية
  • الدراسات العليا
  • التقويم الجـــامــعـي
  • راي اصحاب العمل
  • نظام الطلاب الموحد
  • قانون انضباط الطلبة
  • الأيميل الجامعي للطلاب
  • متطلبات القبول والتسجيل والتخرج
  • دليل ادارة الامتحانات الجامعية للدراسات الاولية

خدمات مكتبية

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة الالكترونية
  • ارشيف اصدارات الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المجلات العلمية لجامعة ديالى
  • المجلة العراقية للعلوم التطبيقية

اقسام الكلية

  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب
  • قسم علوم الحياة

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الدفع الألكتروني
  • الترقيات العلمية
  • التنمية المستدامة
  • قانون الخدمة الجامعة
  • شعبة الشؤون العلمية
  • وصف البرنامج الأكاديمي
  • قانون انضباط الموظفين
  • الشعب والوحدات الادارية
  • الرموز العلمية والمشاهير
  • الجوائز والاوسمة العالمية
  • خارطة الوصول الى الموقـــــــع
  • خطة الورش والندوات العلمية
  • الدليل الأسترشادي لجامعة ديالى

البوابات الالكترونية

  • نظام الافراد الالكتروني
  • نظام المقررات الدراسية
  • البوابة الألكترونية للمجلات
  • مواد الأمتحان التنافسي
  • مركز الحاسبة الالكترونية
  • منصة الارشاد الالكترونية
  • الحاضنة العلمية التكنولوجية
  • مسـتودع المـحتـــــــوى الرقمـــــــــــي
  • الحوكمة الالكترونية لجامعة ديالى
  • منصة التعليم الالكتروني في جامعة ديالى

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved |