• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
    • قسم علوم الفيزياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية للقسم
    • قسم علوم الرياضيات
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية للقسم
  • الخطة البحثية لكلية التربية للعلوم الصرفة
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
    • قسم علوم الفيزياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية للقسم
    • قسم علوم الرياضيات
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية للقسم
  • الخطة البحثية لكلية التربية للعلوم الصرفة
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English

اخبار الكلية

Home » Blog » كلية التربية للعلوم الصرفة تسجل ترقية علمية جديدة تعزز مسيرتها الأكاديمية

كلية التربية للعلوم الصرفة تسجل ترقية علمية جديدة تعزز مسيرتها الأكاديمية

  • Categories اخبار الكلية
  • Date ديسمبر 15, 2025

الذكاء الاصطناعي، الذي يُعتبر واحدة من أعظم ابتكارات العصر الحديث، قد تحول من مجرد فكرة علمية إلى واقع ملموس يتم تطبيقه في العديد من المجالات. من الرعاية الصحية إلى القيادة الذاتية، ومن التجارة الإلكترونية إلى الترفيه، أصبح الذكاء الاصطناعي قوة مؤثرة في تغيير العالم من حولنا. الدماغ البشري، بقدراته المعقدة على التعلم والتفكير واتخاذ القرارات، هو المصدر الرئيسي الذي ألهم العلماء لتطوير الذكاء الاصطناعي. وقد أدى تقدم العلوم في هذا المجال إلى إنشاء “دماغ صناعي” يستطيع محاكاة العمليات العقلية البشرية، مثل التعلم، والتفكير، وحل المشكلات.
كيف يعمل الدماغ الصناعي؟
الدماغ الصناعي أو الذكاء الاصطناعي يعتمد على مجموعة من الخوارزميات المتطورة التي تحاكي بعض العمليات العقلية البشرية. إحدى أبرز تقنيات الذكاء الاصطناعي هي الشبكات العصبية الاصطناعية، والتي تستلهم من الطريقة التي يعمل بها الدماغ البشري. تقوم الشبكات العصبية الاصطناعية بمحاكاة الطريقة التي تعمل بها الخلايا العصبية في الدماغ، مما يسمح للحواسيب بالتعلم من البيانات وتحسين أدائها تدريجيًا. والنوع الاول من تقنيات الذكاء الاصطناعي هو التعلم الالي Machine Learning . وفي هذا النوع يعتمد الذكاء الاصطناعي على تقنيات التعلم الآلي، حيث يتم تدريب النظام على مجموعة ضخمة من البيانات ليتمكن من اتخاذ قرارات أو استنتاجات من تلقاء نفسه دون الحاجة إلى تدخل بشري مباشر. يتعلم الذكاء الاصطناعي الأنماط والارتباطات في البيانات لتوقع النتائج المستقبلية، وهو ما يمكن أن يشبه إلى حد ما طريقة تعلم البشر. اما النوع الثاني من تقنيات الذكاء الاصطناعي هو التعلم العميق Deep Learning. ويعد التعلم العميق أحد الأفرع المتقدمة في التعلم الآلي الذي يعتمد على شبكات عصبية اصطناعية متعددة الطبقات. هذه الطبقات العميقة تسمح للذكاء الاصطناعي بمعالجة البيانات الكبيرة والمعقدة، مثل الصور والفيديوهات، مما يتيح له القدرة على التعرف على الأشياء والأصوات، وحتى القدرة على الترجمة بين اللغات المختلفة. والنوع الثالث هو التعلم المعزز وهو من احدث التقنيات الخاصة بالذكاء الاصطناعي. وتتيح هذه التقنية للذكاء الاصطناعي بان يتعلم استراتيجيات جديدة من خلال التجربة والخطأ. تمامًا مثلما يتعلم البشر من خلال مكافآت وعقوبات، يقوم الذكاء الاصطناعي بتطبيق هذه الاستراتيجيات وتحسين أدائه مع مرور الوقت.
كيف يغير الدماغ الصناعي واقعنا؟
أصبح الذكاء الاصطناعي أداة قوية في تشخيص الأمراض ومعالجتها. باستخدام تقنيات التعلم العميق، يمكن للأطباء استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل الصور الطبية، مثل الأشعة السينية أو الرنين المغناطيسي، واكتشاف الحالات المرضية بدقة أعلى من البشر في بعض الأحيان. علاوة على ذلك، يساعد الذكاء الاصطناعي في تصميم العلاجات المخصصة للمرضى بناءً على بياناتهم الوراثية والتاريخ الطبي. وايضا الذكاء الاصطناعي هو ما يتيح للسيارات ذاتية القيادة اتخاذ قرارات بشأن المسار، السرعة، وتجنب العوائق. من خلال تحليل البيانات من أجهزة الاستشعار والكاميرات، يستطيع النظام اتخاذ قرارات في الوقت الفعلي، مما يزيد من الأمان ويقلل من الحوادث
الذكاء الاصطناعي يساهم ايضا في تحسين الإنتاجية والجودة في الصناعة. من خلال الروبوتات الذكية التي تتعلم وتحسن من أدائها، إلى الأنظمة التي يمكنها التنبؤ بالأعطال وتحديد طرق الصيانة المثلى، يعمل الذكاء الاصطناعي على تحسين فعالية العمليات الإنتاجية.بالاضافة الى مجالات مثل صناعة الأفلام أو الألعاب أو الموسيقى، يساعد الذكاء الاصطناعي في تطوير محتوى مخصص لكل فرد. في مجال التسويق، تُستخدم الخوارزميات لتحليل سلوك العملاء وتقديم توصيات مخصصة، ما يساهم في تحسين تجربة المستخدم وزيادة المبيعات.واصبح الذكاء الاصطناعي جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية عبر مساعدات ذكية مثل Siri و Alexa، والتي تساعدنا في تنظيم حياتنا من خلال الأوامر الصوتية. هذه الأنظمة لا تتوقف عند مساعدتك في إجراء المكالمات أو ضبط المنبه، بل تزداد ذكاءً مع مرور الوقت، مما يجعل التفاعل معها أكثر سلاسة.
التحديات والمستقبل:
رغم الفوائد الكبيرة التي يقدمها الذكاء الاصطناعي، فإنه يواجه بعض التحديات التي يجب أن نأخذها في الحسبان، مثل القضايا المتعلقة بالأخلاقيات والخصوصية. كيف يمكننا التأكد من أن الذكاء الاصطناعي لا يُستخدم بطرق ضارة؟ وهل يمكن للبشر أن يظلوا في التحكم أم ستصبح الأنظمة الذكية أكثر استقلالية؟ هذه الأسئلة تفتح باب النقاش حول المستقبل الذي قد تشكله هذه التقنية. ختاما، الذكاء الاصطناعي هو بالفعل الدماغ الصناعي الذي بدأ في تغيير العديد من جوانب حياتنا. ومع مرور الوقت، سوف نشهد المزيد من التطورات التي قد تجعل الذكاء الاصطناعي أكثر قدرة على محاكاة العقل البشري والتفاعل مع الواقع بشكل أكثر تطورًا. علينا أن نكون مستعدين لاحتضان هذه الثورة التكنولوجية مع مراعاة الجوانب الأخلاقية والاجتماعية المصاحبة لها.

  • Share:
husam

Previous post

تدريسية من كلية التربية للعلوم الصرفة تنشر بحثًا علميًا في مجلة عالمية رصينة
ديسمبر 15, 2025

Next post

كلية التربية للعلوم الصرفة تسجل ترقية علمية جديدة تعزز مسيرتها الأكاديمية
ديسمبر 15, 2025

You may also like

image
تدريسي من كلية التربية للعلوم الصرفة ينشر بحثًا علميًا في مجلة عالمية رصينة
15 ديسمبر, 2025
image
كلية التربية للعلوم الصرفة تسجل ترقية علمية جديدة تعزز مسيرتها الأكاديمية
15 ديسمبر, 2025
image
تدريسية من كلية التربية للعلوم الصرفة تنشر بحثًا علميًا في مجلة عالمية رصينة
13 ديسمبر, 2025

Search

آخر المواضيع

كلية التربية للعلوم الصرفة تنظم ورشة علمية حول التغير المناخي ودور الإنسان في زيادته
16ديسمبر2025
تدريسي من كلية التربية للعلوم الصرفة ينشر بحثًا علميًا في مجلة عالمية رصينة
15ديسمبر2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تسجل ترقية علمية جديدة تعزز مسيرتها الأكاديمية
15ديسمبر2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تسجل ترقية علمية جديدة تعزز مسيرتها الأكاديمية
15ديسمبر2025
تدريسية من كلية التربية للعلوم الصرفة تنشر بحثًا علميًا في مجلة عالمية رصينة
13ديسمبر2025
مقال علمي بقلم الأستاذ المساعد الدكتور محمد سامي محمدبعنوان : كيف يعمل الدماغ الصناعي على تغيير واقعنا
13ديسمبر2025

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الخريجون
  • خطة القبول
  • الدراسة الاولية
  • الدراسات العليا
  • التقويم الجـــامــعـي
  • راي اصحاب العمل
  • نظام الطلاب الموحد
  • قانون انضباط الطلبة
  • الأيميل الجامعي للطلاب
  • متطلبات القبول والتسجيل والتخرج
  • دليل ادارة الامتحانات الجامعية للدراسات الاولية

خدمات مكتبية

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة الالكترونية
  • ارشيف اصدارات الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المجلات العلمية لجامعة ديالى
  • المجلة العراقية للعلوم التطبيقية

اقسام الكلية

  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب
  • قسم علوم الحياة

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الدفع الألكتروني
  • الترقيات العلمية
  • التنمية المستدامة
  • قانون الخدمة الجامعة
  • شعبة الشؤون العلمية
  • وصف البرنامج الأكاديمي
  • قانون انضباط الموظفين
  • الشعب والوحدات الادارية
  • الرموز العلمية والمشاهير
  • الجوائز والاوسمة العالمية
  • خارطة الوصول الى الموقـــــــع
  • خطة الورش والندوات العلمية
  • الدليل الأسترشادي لجامعة ديالى

البوابات الالكترونية

  • نظام الافراد الالكتروني
  • نظام المقررات الدراسية
  • البوابة الألكترونية للمجلات
  • مواد الأمتحان التنافسي
  • مركز الحاسبة الالكترونية
  • منصة الارشاد الالكترونية
  • الحاضنة العلمية التكنولوجية
  • مسـتودع المـحتـــــــوى الرقمـــــــــــي
  • الحوكمة الالكترونية لجامعة ديالى
  • منصة التعليم الالكتروني في جامعة ديالى

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved |