• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English

مقالات

Home » Blog » مقالة بعنوانالذكاء الصناعي والبحوث العلمية بين سرعة الإنجاز والهلوسة العلمية بقلم الاستاذ المساعد الدكتور: اسماء حسيب هويد

مقالة بعنوانالذكاء الصناعي والبحوث العلمية بين سرعة الإنجاز والهلوسة العلمية بقلم الاستاذ المساعد الدكتور: اسماء حسيب هويد

  • Categories مقالات
  • Date سبتمبر 24, 2025

لتقنية الذكاء الصناعي جوانب مهمة وفاعلة في كل جوانب الحياة لا سيما على الصعيد العلمي. فلهذه الأداة الجديدة أثر كبير في خدمة البحث العلمي وتسريع الإنجازات التي من الممكن ان تأخذ وقتاً طويلا عند معالجتها بمنصات إلكترونية أخرى ، مثل تحليل البيانات الضخمة وتصميم التجارب و التنبؤ العلمي وتحسين جودة الكتابة العلمية وتلخيص مجمل المقالات العلمية. ومن الجانب الأخلاقي حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، إستخدام تلك الأداة في مساعدة الباحثين في كتابة بحوثوهم العلمية بنسبة استلال لا تتجاوز 25% وعدم الإعتماد عليها كليا في كتابة البحث العلمي.
نفتح في هذه المقالة بابًا مثيرًا للنقاش حول مفارقة العصر الرقمي: كيف يمكن لتقنية قوية مثل الذكاء الاصطناعي أن تكون في آنٍ واحد محفزًا للتطور والابتكار ومصدرًا للقلق على الصعيد العلمي والبحثي؟
الجانب الآخر الذي يعود بنتائج عكسية مرهقة للباحث هو عند تقديم البحث الى أي مجلة علمية لأغراض النشر تطالب معظم المجلات العلمية الإبتعاد عن إستخدام تلك الأداة في كتابة البحث والأهم من ذلك من واقع معرفتي للمجلات العلمية وآليات النشر فيها إن تلك المجلات تطلب وتوكد على الحاق كل مصدر او مرجع بالمعرف الرقمي الدولي DOI وهو معرف يستخدم لضمان إمكانية الوصول إلى البحث وتحديده بشكل دائم حتى لو تغيرت عناوين URL الخاصة به. هنا سيقف الباحث حائرا أمام إستخدام مصادر موثقة غير وهمية وإعادة كتابة مقالة من جديد أو يستمر في إستخدامه لكاتب آخر لمقاله ذات الكلمات والعبارت والمصادر الوهمية وتقديمها لمجلات تغض النظر على مصداقية وسلامة البحث المقدم لها؟ .
لكن لنتوقف لحظة ونستذكر مقولة (السكين لها حد واحد بأكثر من إستخدام ، أحدهما يقتل والآخر قد يساعدك في طهي الطعام)، تنطبق هذه المقولة على تقنية الذكاء الصناعي التي يمكن ان تستخدم في إدارة وتوجيه البحث العلمي بالإتجاه الصحيح ، لكن كان الإستخدام الآخر لها بشكل سلبي على رصانة البحوث العلمية وقتل النزاهة العلمية. ومن خلال تجربة شخصية ، عند مراجعة أحد البحوث العلمية فكرت في أن أراجع المصدر الذي أقتبس منه الباحث تلك الفقرة ، وعند إدخال ذلك المصدر أو المرجع الى عدة منصات منها كوكل سكولر و PubMed ومنصة Google فوجئت بعدم وجود اي أثر لذلك المصدر ، وبعد إجراء الاستلال الالكتروني تبين ان معظم الباحثين الذين يكتبون البحوث العلمية بإستخدام أداة الذكاء الصناعي أن تلك الأداة احيانا تزود الباحثين المستخدمين لها بمصادر وهمية ليس لها وجود على الإطلاق في اي من المنصات السابق ذكرها !!!

تظل المشقة في البحث العلمي شرفًا لا يُضاهى. فكل ساعة تُقضى في البحث عن معلومة صادقة منسوبة لاصحابها بأمانة وصدق، وكل جهد يُبذل في صياغة كلمات البحث بأسلوب الباحث ، هو إستثمار في الحقيقة، لا في السراب.
التزييف العلمي ليس اختصارًا للوقت، بل اختصارٌ للمصداقية. والباحث الحقيقي لا يطلب الراحة، بل يسعى إلى الأثر. فليكن التعب وسامًا، لا عيبًا، وليكن الصدق التزاما، لا خيارًا.

  • Share:
author avatar

Previous post

فريق بحثي من كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى ينشر بحثًا علميًا في مجلة طبية ضمن مستوعبات سكوبس
سبتمبر 24, 2025

Next post

كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش الكشف الجزيئي لبعض جينات المقاومة للمضادات الحيوية في عزلات Escherichia coli السريرية
سبتمبر 25, 2025

You may also like

image
فيروس الإيدز يتسلل إلى مجتمعنا عبر مراكز التجميل والعلاقات العابرة..بقلم الأستاذ المساعد الدكتورأسماء حسيب هويد
12 يونيو, 2025
image
داء الكلب: الخطر الصامت وراء الكلاب السائبة
29 مايو, 2025
image
مقالة عن ظاهرة التنمر وتأثيرها النفسي على الفرد والمجتمع
24 مايو, 2025

Search

آخر المواضيع

كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة بعنوان كيف يتعامل المعلم مع القلق والخوف أثناء التطبيق العملي
27نوفمبر2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة حول الكتابة السليمة للأعداد في اللغة العربية
27نوفمبر2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش اطروحة دكتوراه تتناولتأثير استعمال بعض الطحالب المحلية في إنبات ونمو وحاصل نبات الشوفان تحت ظروف الإجهاد المائي
27نوفمبر2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تختتم الأسبوع الإرشادي بفعاليات البازار الإرشادي
27نوفمبر2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة إرشادية حول أساليب الحوار الجامعي
27نوفمبر2025
مجلس كلية التربية للعلوم الصرفة يعقد جلسته السادسة
26نوفمبر2025

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الخريجون
  • خطة القبول
  • الدراسة الاولية
  • الدراسات العليا
  • التقويم الجـــامــعـي
  • راي اصحاب العمل
  • نظام الطلاب الموحد
  • قانون انضباط الطلبة
  • الأيميل الجامعي للطلاب
  • متطلبات القبول والتسجيل والتخرج
  • دليل ادارة الامتحانات الجامعية للدراسات الاولية

خدمات مكتبية

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة الالكترونية
  • ارشيف اصدارات الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المجلات العلمية لجامعة ديالى
  • المجلة العراقية للعلوم التطبيقية

اقسام الكلية

  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب
  • قسم علوم الحياة

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الدفع الألكتروني
  • الترقيات العلمية
  • التنمية المستدامة
  • قانون الخدمة الجامعة
  • شعبة الشؤون العلمية
  • وصف البرنامج الأكاديمي
  • قانون انضباط الموظفين
  • الشعب والوحدات الادارية
  • الرموز العلمية والمشاهير
  • الجوائز والاوسمة العالمية
  • خارطة الوصول الى الموقـــــــع
  • خطة الورش والندوات العلمية
  • الدليل الأسترشادي لجامعة ديالى

البوابات الالكترونية

  • نظام الافراد الالكتروني
  • نظام المقررات الدراسية
  • البوابة الألكترونية للمجلات
  • مواد الأمتحان التنافسي
  • مركز الحاسبة الالكترونية
  • منصة الارشاد الالكترونية
  • الحاضنة العلمية التكنولوجية
  • مسـتودع المـحتـــــــوى الرقمـــــــــــي
  • الحوكمة الالكترونية لجامعة ديالى
  • منصة التعليم الالكتروني في جامعة ديالى

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved |