كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة توعوية بعنوانالخوف من الامتحان والقلق النفسي وتأثيره على سلوك الطالب

أقامت وحدة الأرشاد النفسي والتوجيه التربوي في كلية التربية للعلوم الصرفة ندوة توعوية الموسومة (الخوف من الامتحان والقلق النفسي وتأثيره على سلوك الطالب ) وعلى قاعة الندوات والمناقشات
تضمنت الندوة التي ألقى محاورها الأستاذ الدكتور هيثم أحمد علي التدريسي في كلية التربية للعلوم الأنسانية والمدرس الدكتور وسن عبد اللطيف مجيد مسؤولة وحدة الأرشاد النفسي والتوجيه التربوي والدكتور عباس كرجي والمدرس المساعد عمر حامد
عدة محاور
بين المحور الأول تعريف القلق الأمتحاني على أنه انفعالية مؤقتة تظهر بسبب إدراك الطالب للإمتحان على أنه موقف تهديد لشخصه ويصحب هذا توتر وحدة انفعالية وانشغالات عقلية سالبة تقلل من التركيز المتوقع من الطالب قبل وأثناء الامتحان وعدم الاستعداد للامتحان. وجود مرض نفسي قد يكون القلق عرضًا له. تخويف الطلاب بعضهم لبعض من الامتحانات تطرق المحور الثاني من الندوة أعراض القلق و أسباب قلق الإمتحان، يُعتقد أن قلق الامتحانات يحدث نتيجةً لتداخل مجموعة من الأسباب والعوامل، يُذكر من أهمها الخوف من الفشل و الفشل في امتحانات سابقة و عدم التحضير للامتحان بشكلٍ كافٍ، التعرض للضغوطات، السعي إلى الكمال، عوامل وأسباب بيولوجية ، كما تناولت الندوة اتباع العديد من الاستراتيجيات التي يُمكن تجربتها للتقليل من توتر الامتحانات وتحسين القدرة على التركيز في الحالات البسيطة، أهمها اتباع نمط حياة صحي، التحضير للامتحانات بشكلٍ جيد، تعلم تقنيات جديدة للدراسة وكما تطرقت الندوة الى العديد من نصائح للتقليل من القلق قبل الامتحان كتجنب المشروبات الغنية بالكافيين كالقهوة. والحصول على قسطٍ كافٍ من النوم في الليلة التي تسبق الامتحان. وتناول الأطعمة التي تُساعد على التركيز وإحضار زجاجة ماء إلى الاختبار للمحافظة على رطوبة الجسم و تحضير وجمع جميع الأوراق والمستلزمات اللازمة للاختبار و ممارسة أي نشاط يُساعد على الاسترخاء والهدوء كذلك إحضار سدادات الأذن إلى الاختبار إن أمكن؛ فهي تساعد الطالب على التخلص من الأصوات التي قد تشتت تركيزه. التفكير بالامتحان بطريقة إيجابية قدر الامكان
اختتمت الندوة بعدد من التوصيات للتقليل من القلق خلال الامتحان كممارسة تقنيات الاسترخاء والهدوء، مثل التأمل والتنفس العميق. تعديل وضعية الجلوس للشعور بالراحة قدر الإمكان. التركيز على الكلمات الموجودة في صفحة أو شاشة الاختبار بدقة وعناية.وضع توقعات منطقية وواقعية بشأن الامتحان ونتيجته للتقليل من الشعور بالضغط النفسي. وجاءت الندوة تزامنا مع بدء الأمتحانات النهائية لطلبة الكلية .





