• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English

مناقشات

Home » Blog » كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش دور أشعة الليزر والمعاملة الحرارية في مركب الترايكونيلين لكالس نبات الحلبة

كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش دور أشعة الليزر والمعاملة الحرارية في مركب الترايكونيلين لكالس نبات الحلبة

  • Categories مناقشات
  • Date مارس 19, 2025

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة( دور أشعة الليزر والمعاملة الحرارية في مركب الترايكونيلين لكالس نبات الحلبة ) وعلى قاعة الندوات والمناقشات
هدفت الدراسة التي تقدمت بها الباحثة رسل رحمن ياسين وبأشراف الأستاذ الدكتور مثنى محمد إبراهيم الى الكشف عن تاثير الصدمات اللأإحيائية المتمثلة بالصدمة الحرارية قصيرة المدى 5 دقائق ، وطويلة المدى 10 دقائق لدرجات حرارة 40،45،50مْ وصدمة الليزر نوع He-Ne بطول موجي 632.8 وقدرة 5 ملي واط لفترات 10،15،20 دقيقة عند تعريض مزارع كالس السيقان تحت الفلقية لنبات الحلبة Trigonella foenum-graecum L. وتحديد تاثيرات هذه المعاملات لاحقاً من خلال التحري عن مستويات تركيز محتوى الكلوروفيل والبروتين الاحماض النووية DNA ومحتوى الخلايا من مركب الترايكونيلين بعد تعريض الكالس للصدمة الحرارية قصيرة وطويلة المدى وصدمة الليزر بدلالة بيانات اختبار الكروموتوغرافيا السائلة عالية الاداء High Performance Liquid Chromatograph(HPLC). تمكنت الدراسة الحالية من انتاج بادرات حلبة سليمة من زراعة البذور المعقمة سطحياً على وسط موراشيج وسكوك (MS)الصلب الخالٍ من منظمات النمو كما امكن استحداث كالس السيقان تحت الفلقية على وسط الاستحداث MS الصلب المدعم بمنظمات النمو 2.0ملغم لتر-1BA+1.0ملغم لتر-1NAA..
وعموماً اشارت النتائج المتحققة في الدراسة الحالية الى الدور الداعم للصدمة الحرارية وصدمة الليزر في زيادة كل من الاوزان الرطبة للكالس ومحتواه البروتيني ومركب الترايكونيلين ، إذ تبين ان تعريض الكالس للصدمة الحرارية القصيرة 45مْ/5 دقائق قد سجلت زيادة في الوزن الرطب بلغ 7.17 غم، وحققت المعاملة ذاتها في حال الصدمة طويلة المدى 45مْ/10 دقائق زيادة في الوزن بلغت 4.08 غم ، وعند استعراض النتائج المتعلقة بمحتوى البروتين في الكالس المعرض للصدمة الحرارية القصيرة والطويلة فقد انفردت المعاملة 45مْ في تسجيل تراكيز بلغت 14.50 ملغم/غم و14.19 ملغم/غم على الترتيب. وافادت البيانات المتحققة ان تعريض الكالس لصدمة الليزرلمدة 20 دقيقة قد شجعت زيادة الاوزان الرطبة والتي بلغت 2.98غم. وسجل تعريض الكالس لمدة 20 دقيقة ارتفاعاً ملحوظاً في محتوى البروتين الكلي بلغ 7.85 ملغم/غم.
واوضحت النتائج انخفاض مستويات تراكيز الحمض النووي DNA وانخفاض محتوى الكلوروفيل الكلي في الكالس المعرض للصدمات الفيزياوية وعدم تاثره في الكالس غير المعرض.
ومن النتائج المنجزة هي الزيادات الحاصلة في مستوى مركب الترايكونيلين في عينات الكالس والمعرضة لمجموعة من المعاملات الحرارية القصيرة وطويلة المدى وصدمة الليزر بالمقارنة مع مستوياته في معاملات المقارنة كما سجلتها اختبارات HPLC إذ سجلت اعلى القيم لتركيز مركب الترايكونيلين المعرض لدرجة الحرارة 45مْ لمدد 5 و10 دقائق إذ بلغت 128.1 و132.0مايكروغرام/مل على التوالي ، وسجلت معاملة الليزر لمدة 15 دقيقة اعلى تركبز بلغ 135.7مايكروغرام/مل.

  • Share:
husam shakir

Previous post

كلية التربية للعلوم الصرفة تستقبل عددمن أساتذة وطلبة الكلية التقنية الطبية قسم التحليلات المرضية الجامعة التقنية الوسطى
مارس 19, 2025

Next post

كلية التربية للعلوم الصرفة تباشر توزيع السلة الغذائية على طلبة وطالبات الأقسام الداخلية
مارس 19, 2025

You may also like

image
كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير المستخلص النباتي لبذور الكتان على التركيب النسجي للكبد في الفئران البيض المستحثة بمرض السكر
30 أبريل, 2025
image
كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير التغذية الورقية بحامض الهيوميك والزنك في نمو وحاصل نبات الفلفل
22 أبريل, 2025
image
مناقشة اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الصرفة
11 أبريل, 2025

Search

آخر المواضيع

عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يتابع عمل شعبة الموارد البشرية لتطبيق نظام الأتمتة
09مايو2025
حملة بيئية واسعة لتنظيف أشجار ونباتات كلية التربية للعلوم الصرفة
08مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة تحت عنوان أساليب الحوار الجامعي
07مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تطلق حملة للتوعية بمرض طيف التوحد
07مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة علمية تتناول تحليل البيانات بأستخدام البرامج الاحصائية الجاهزة
05مايو2025
رئيس جامعة ديالى يزور كلية التربية للعلوم الصرفة لمتابعة سير الإمتحانات النهائية
04مايو2025

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الخريجون
  • خطة القبول
  • الدراسة الاولية
  • الدراسات العليا
  • التقويم الجـــامــعـي
  • راي اصحاب العمل
  • نظام الطلاب الموحد
  • قانون انضباط الطلبة
  • الأيميل الجامعي للطلاب
  • متطلبات القبول والتسجيل والتخرج
  • دليل ادارة الامتحانات الجامعية للدراسات الاولية

خدمات مكتبية

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة الالكترونية
  • ارشيف اصدارات الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المجلات العلمية لجامعة ديالى
  • المجلة العراقية للعلوم التطبيقية

اقسام الكلية

  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب
  • قسم علوم الحياة

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الدفع الألكتروني
  • الترقيات العلمية
  • التنمية المستدامة
  • قانون الخدمة الجامعة
  • شعبة الشؤون العلمية
  • وصف البرنامج الأكاديمي
  • قانون انضباط الموظفين
  • الشعب والوحدات الادارية
  • الرموز العلمية والمشاهير
  • الجوائز والاوسمة العالمية
  • خارطة الوصول الى الموقـــــــع
  • خطة الورش والندوات العلمية
  • الدليل الأسترشادي لجامعة ديالى

البوابات الالكترونية

  • نظام الافراد الالكتروني
  • نظام المقررات الدراسية
  • البوابة الألكترونية للمجلات
  • مواد الأمتحان التنافسي
  • مركز الحاسبة الالكترونية
  • منصة الارشاد الالكترونية
  • الحاضنة العلمية التكنولوجية
  • مسـتودع المـحتـــــــوى الرقمـــــــــــي
  • الحوكمة الالكترونية لجامعة ديالى
  • منصة التعليم الالكتروني في جامعة ديالى

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved |