• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English

اخبار الكلية

Home » Blog » دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير التسميد الحيوي بفطر Glomus mosseae وبكتريا Bacillus subtilius وتداخلها مع الكربون الحيوي في نمو وحاصل نبات الشوندر Beta vulgaris L

دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير التسميد الحيوي بفطر Glomus mosseae وبكتريا Bacillus subtilius وتداخلها مع الكربون الحيوي في نمو وحاصل نبات الشوندر Beta vulgaris L

  • Categories اخبار الكلية
  • Date يناير 24, 2025

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى تأثير التسميد الحيوي بفطر Glomus mosseae وبكتريا Bacillus subtilius وتداخلها مع الكربون الحيوي في نمو وحاصل نبات الشوندر Beta vulgaris L وعلى قاعة المناقشات والمؤتمرات
تضمنت الدراسة التي تقدم بها الباحث احمد حامد فالح وبأشراف الأستاذ الدكتور رباب مجيد عبد دراسة تأثير التسميد الحيوي بفطر المايكورايزا Glomus mosseae وبكتريا Bacillus subtillus وأضافة الكربون الحيوي والتداخل بينهم في نمو وحاصل نبات الشوندر .Beta vulgaris L النامي ضمن ظروف الحقل ونفذت التجربة على وفق تصميم القطاعات العشوائية الكاملة Randomized complete Block Design (RCBD) اذ تضمنت التجربة من 24 وحدة تجريبية مؤلفة من 8 معاملات و 3 مكررات لكل معاملة وكانت نتائج التجربة ، الصفات الحيوية أظهر نبات الشوندر أو البنجر الاحمر إستجابة واضحة للمعاملة بفطر المايكورايزا G. mosseae، اذ كانت نسبة إصابة الجذور بفطر المايكورايزا 27.67% وشدة الإصابة 40.67%, وكانت عدد الابواغ لفطر المايكورايزا في التربة كانت 31.0 بوغ.10غم تربة-1,ازادت جميع الصفات المايكورايزية المدروسة عند تداخل فطر المايكورايزا مع بكتريا B. subtillus حيث انخفضت الأعداد الكلية لبكتريا B. subtillus عند إضافة فطر المايكورايزا أو الكاربون الحيوي وذلك بالمقارنة بمعاملة إضافة البكتريا فقط وصفات النمو الخضري أظهرت النتائج التأثير الايجابي للتسميد الحيوي بفطر المايكورايزا
G. mosseae وبكتريا B. subtillus والتسميد العضوي بالكاربون الحيوي والتداخل بينهم في صفات النمو الخضري لنبات البنجر الاحمر،
أما صفات النمو الجذري أظهرت النتائج التأثير الايجابي للتسميد الحيوي بفطر المايكورايزا
G. mosseae و بكتريا B. subtillus والتسميد العضوي بالكاربون الحيوي والتداخل بينهم في صفات النمو الجذري لنبات البنجر الاحمر , وحققت معاملة التداخل الثلاثي أعلى قيمة في طول الجذر و الوزن الطري الجذري أما صفات الحاصل كان قطر الدرنات ضمن المقياس القابل للتسويق وقد سجلت جميع معاملات التسميد الحيوي وتداخلها مع التسميد العضوي مقياس 3 والذي يمثل الحجم الكبير للدرنة الذي هو أكبر من 6.25 سم علما أن اقطار الدرنات تراوحت بين 6.03 سم الى 13.20 سم . فيما يخص وزن الدرنة فقد سجلت معاملة التداخل الثلاثي أعلى معدل لوزن الدرنة وحاصل الوحدة التجريبية و الحاصل الكلي مقارنة بمعاملة السيطرة والصفات الفسيولوجية تشير النتائج إلى حصول انخفاض معنوي في محتوى الأوراق من الكلوروفيل الكلي عند التسميد الحيوي بفطر المايكورايزا G. mosseae و بكتريا B. subtillus والتسميد العضوي بالكاربون الحيوي والتداخل بينهم , بالمقابل ازدادت صبغة البيتاسيانين في الأوراق لبعض المعاملات وحققت معاملة تداخل فطر المايكورايزا مع الكاربون الحيوي أعلى تركيز لصبغة البيتاسيانين , كما سجلت معاملة التداخل الثلاثي أعلى تركيز للصبغة في الدرنات مقارنة بمعاملة السيطرة ، كما أن نسبة الكربوهيدرات في الدرنات لم تتاثر معنويا عند التسميد الحيوي أو العضوي أو التداخل بينهم فيما ازدادت نسبة البروتين الكلي في الدرنات وقد تفوقت معاملة تداخل الكربون الحيوي مع البكتريا معنويا على بقية المعاملات ، اما محتوى الدرنة من العناصر الغذائية الصغرى فتشير النتائج إلى أن معاملة التداخل الثلاثي سجلت أعلى محتوى للحديد ، أما معاملة التسميد بالبكتريا سجلت أعلى محتوى للزنك ، أما المنغنيز فقد سجلت معاملة تداخل الكربون الحيوي مع البكتريا أعلى محتوى له في الدرنات

  • Share:
admin5001

Previous post

دراسة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تتناول دراسة طيفية لأحد المركبات العضوية ذات الرابطة الجسرية وتسمية مع تحديد عدد من الحزم الأساسية والمركبة وأثر درجة الحرارة على شدة الحزم في الدراسة التشخيصية والتحليلية
يناير 24, 2025

Next post

عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يشرف على إعادة تاهيل مختبرات قسم علوم الحياة
يناير 26, 2025

You may also like

image
جولة إشرافية لعميد كلية التربية للعلوم الصرفة لتفقد اللجان الامتحانية
29 مايو, 2025
image
لجنة وزارية تزور كلية التربية للعلوم الصرفة لمتابعة إستحداث قسمي الفيزياء والرياضيات
24 مايو, 2025
image
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة في جولة تفقدية للأقسام العلمية
20 مايو, 2025

Search

آخر المواضيع

كلية التربية للعلوم الصرفة تنظم ورشة عمل تتناول أتمتة المعلومات من الفوضى إلى الكفاءة
01يونيو2025
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى تتناول تأثير التداخل بين التسميد بفطر المايكورايزا وديدان الأرض والكربون الحيوي في نمو نبات القرنابيط
29مايو2025
داء الكلب: الخطر الصامت وراء الكلاب السائبة
29مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تنظم ورشة عمل عن الإجراءات المالية في منع الفساد المالي
29مايو2025
جولة إشرافية لعميد كلية التربية للعلوم الصرفة لتفقد اللجان الامتحانية
29مايو2025
ورشة عمل توعوية في كلية التربية للعلوم الصرفة حول الفساد الإداري وتأثيره على إنجاز الأعمال
25مايو2025

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الخريجون
  • خطة القبول
  • الدراسة الاولية
  • الدراسات العليا
  • التقويم الجـــامــعـي
  • راي اصحاب العمل
  • نظام الطلاب الموحد
  • قانون انضباط الطلبة
  • الأيميل الجامعي للطلاب
  • متطلبات القبول والتسجيل والتخرج
  • دليل ادارة الامتحانات الجامعية للدراسات الاولية

خدمات مكتبية

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة الالكترونية
  • ارشيف اصدارات الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المجلات العلمية لجامعة ديالى
  • المجلة العراقية للعلوم التطبيقية

اقسام الكلية

  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب
  • قسم علوم الحياة

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الدفع الألكتروني
  • الترقيات العلمية
  • التنمية المستدامة
  • قانون الخدمة الجامعة
  • شعبة الشؤون العلمية
  • وصف البرنامج الأكاديمي
  • قانون انضباط الموظفين
  • الشعب والوحدات الادارية
  • الرموز العلمية والمشاهير
  • الجوائز والاوسمة العالمية
  • خارطة الوصول الى الموقـــــــع
  • خطة الورش والندوات العلمية
  • الدليل الأسترشادي لجامعة ديالى

البوابات الالكترونية

  • نظام الافراد الالكتروني
  • نظام المقررات الدراسية
  • البوابة الألكترونية للمجلات
  • مواد الأمتحان التنافسي
  • مركز الحاسبة الالكترونية
  • منصة الارشاد الالكترونية
  • الحاضنة العلمية التكنولوجية
  • مسـتودع المـحتـــــــوى الرقمـــــــــــي
  • الحوكمة الالكترونية لجامعة ديالى
  • منصة التعليم الالكتروني في جامعة ديالى

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved |