• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English

اخبار الكلية

Home » Blog » دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش مرض تضخم البروستات الحميد

دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش مرض تضخم البروستات الحميد

  • Categories اخبار الكلية
  • Date ديسمبر 4, 2024

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة(مرض تضخم البروستات الحميد) وعلى قاعة المؤتمرات والندوات
تضمنت الدراسة التي تقدم بها الطالب بشار حمد مطلك وبأشراف الأستاذ الدكتور عمار احمد سلطان التعريف بالمرض كونه هو ورم غير خبيث في غدة البروستاتا يؤدي إلى تضخم أنسجة غدة البروستاتا ويقلل من تدفق البول من المثانة. يلعب الهرمون الذكري التستوستيرون دوراً في حدوث المرض اذ يؤدي انخفاض هذا هرمون مع التقدم في العمر الى تضخم غدة البروستات، شملت النتائج 80 عينة، المجموعة الأولى تتكون من 50 مريضً والمجموعة الثانية وهي مجموعة السيطرة تتكون من 30 شخص سليم، أظهرت النتائج أن غالبية المرضى كانوا يعانون من نقص الوزن (36.0%) ونسبة صغيرة من السمنة (12.0%). وبالمثل كان غالبية الأصحاء يعانون من نقص الوزن (60.0٪) ونسبة صغيرة كانت تعاني من زيادة الوزن (10.0٪). كانت الفروق بين مؤشر كتلة الجسم ومجموعتي الدراسة كبيرة (p<0.05) أظهرت النتائج وجود اختلافات بين مجموعتي الدراسة في قيم السكر التراكمي HbA1C ، أذ سجل اختبار الجلوكوز التراكمي مستوى جلوكوز تراكمي 44.0% لدى المرضى الذين يعانون من تضخم البروستاتا مقارنة بالأصحاء الذين لم يسجلوا أي مستوى جلوكوز تراكمي (0.0%). أظهرت النتائج أن معظم المرضى كان لديهم أقارب مصابون بالمرض (46.0%)، و34.0% من أقارب من الدرجة الثانية مصابون بالمرض و20.0% من أقارب من الدرجة الأولى مصابون بالمرض. كانت الفروق بين النسب المئوية لدرجات القرابة كبيرة (p<0.05) .أظهرت النتائج ارتفاع مستويات المستضد المناعي المصلي Prostate-specific antigen لدى المرضى (11.18 ± 4.06) مقارنة بمجموعة السيطرة (3.27 ± 1.35). وكانت مستويات التستوستيرون أقل لدى المرضى (1.74 ± 0.45 ± 1.45) مقارنة بمجموعة السيطرة (6.33 ± 1.80). أَمَّا نتائج الدراسة الجزيئية، فقد تم إجراء تحليل التسلسل النيوكلوتيدي للجينين KLK2 وKLK3 الواقعان على الكرموسوم التاسع عشر أظهرت نتائج الدراسة وجود تغاير وراثي عند موقع المتغايرة rs198972 C/A/T في الجين KLK2 لدى مجموعة مرضى تضخم البروستات الحميد والأصحاء أذ وجد ثلاثة طرز وراثية هي CC , CT, TT عند موقع المتغايرة rs198972، بلغت قيمة الارجحية Odd ratio ( 1.43 و 1.43 و 1.00 )على التوالي ، وَعُدَّ الطرز الوراثية الثلاثة CC، TT و CT عامل مسبب للمرض. وعند موقع المتغايرة rs6070 T/A أيضا وجدت ثلاثة طرز وراثية TT , TA , AA ، أذ بلغت قيم معامل الأرجحية (0.53 و 3.00 و 0.71) على التوالي ، وَعُدَّ الطرازان الوراثيان TTوAA عاملان وقائيان للمرض أما الطراز الوراثي TA عد كعامل مسبب للمرض . وعند موقع المتغايرة rs11549920 A/C/G أظهرت أيضا ثلاثة طرز وراثية CC , AC , AA بلغت قيم معامل الأرجحية (2.06 و0.299 و1.00) على التوالي، وَعُدَّ الطرازان الوراثيان AA وCC عاملان مسببان للمرض وَعُدَّ الطراز الوراثي AC عامل وقأئي للمرض . وعند موقع المتغايرة A/C/T rs198977 وجدت ثلاثة طرز وراثية TT , CT , CC بلغت قيم معامل الأرجحية ( 0.84 و1.24 و 1.00) على التوالي ، وعُدَّ الطرازان الوراثيان CTوTT عاملان مسببان للمرض َوعُدَّ الطراز الوراثي CC عامل وقائي للمرض . اما في الجين KLK3 وعند موقع المتغايرة rs2271095 T/A/C أظهرت نتائج الدراسة وجود ثلاثة طرز وراثية هي TT , CT , CC أذ بلغت قيم الأرجحية ( 1.00 و 0.40 و 2.05) على التوالي ، وَعُدَّ الطرازان الوراثيان CC و TT عاملان مسببان للمرض أما الطراز الوراثي CT كان عامل وقائي للمرض . وعند موقع المتغايرة rs11573 T/A/C أظهرت النتائج وجود ثلاثة طرز وراثية TT , TC , CC أذ بلغت قيم الأرجحية ( 1.00 و 0.49 و 1.96) على التوالي، وعُدَّ الطرازان الوراثيان TTوCC عاملان مسببان للمرض َوعُدَّ الطراز الوراثي TC عامل وقائي . وعند موقع المتغايرة rs1135766 A/C/G أظهرت النتائج أيضا وجود ثلاثة طرز وراثية GG , AG , AA أذ بلغت قيم الأرجحية ( 1.96 و 0.49 و 1.00 ) على التوالي ، وعُدّ الطرازان الوراثيان AA و GG عاملان مسببان للمرض وعُدّ الطراز الوراثي AG عامل وقائي للمرض . أما في موقع المتغايرة rs174776 T/C أظهرت وجود ثلاثة طرز وراثية CC , TC , TT أذ بلغت قيم الأرجحية ( 1.50،0.35 ،1.40) على التوالي ، وعُدّ الطرازان الوراثيان TTوCC عاملان مسببان وعُدّ الطراز الوراثي TC عامل وقائي للمرض .بينت النتائج أرتفاع مستوى التعبير الجيني لجين KLK2 في مرضى تضخم البروستات الحميد مقارنة بالأصحاء اذ بلغت قيمة folding في المرضى (14.35 ±5.21) اعلى من الاصحاء (1.00 ±0.00) وبفروق معنوية ذو دلالة احصائية عالية (P<0.001). كما بينت النتائج ارتفاع مستوى التعبير الجيني لجين KLK3 للمرضى مقارنة بالأصحاء أذ بلغ قيمة folding في المرضى (9.04 ±3.91) اعلى من الاصحاء (1.00 ±0.00) وبفروق معنوية ذو دلالة احصائية عالية (P<0.001).

  • Share:
admin5001

Previous post

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة عن مصادر تلوث المياه
ديسمبر 4, 2024

Next post

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ورشة علمية عن الكتابة العلمية السليمة للمراجع
ديسمبر 5, 2024

You may also like

اعلان
كلية التربية للعلوم الصرفة تنشر نتائج القبول الاولي للمتقدمبن للدراسات العليا للعام الدراسي 2025/2026 لاقسام الكلية بعد التدوير بين فئات الشهداء
10 يوليو, 2025
3814920c-dfb0-4d03-937c-e7f49b2740d2
الطلبة المتقدمين للدراسات العليا يباشرون بأداء الإمتحان التنافسي في كلية التربية للعلوم الصرفة
30 يونيو, 2025
image
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يجري جولة تفقدية لمتابعة سير امتحانات الدراسات العليا
30 يونيو, 2025

Search

آخر المواضيع

كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ورشة تدريبية حول إدارة الوقت لطلبة الدراسات العليا
11يوليو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تنشر نتائج القبول الاولي للمتقدمبن للدراسات العليا للعام الدراسي 2025/2026 لاقسام الكلية بعد التدوير بين فئات الشهداء
10يوليو2025
اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الصرفة تتناول المؤشرات المناعية والمناعية الوراثية والفسلجية المرتبطة بداء المشعرات المهبلية وعلاقته بالمايكروبايوتا في مدينة بعقوبة
08يوليو2025
الطلبة المتقدمين للدراسات العليا يباشرون بأداء الإمتحان التنافسي في كلية التربية للعلوم الصرفة
30يونيو2025
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يجري جولة تفقدية لمتابعة سير امتحانات الدراسات العليا
30يونيو2025
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يتابع ميدانياً الاستعدادات للامتحان التنافسي للمتقدمين إلى الدراسات العليا
29يونيو2025

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الخريجون
  • خطة القبول
  • الدراسة الاولية
  • الدراسات العليا
  • التقويم الجـــامــعـي
  • راي اصحاب العمل
  • نظام الطلاب الموحد
  • قانون انضباط الطلبة
  • الأيميل الجامعي للطلاب
  • متطلبات القبول والتسجيل والتخرج
  • دليل ادارة الامتحانات الجامعية للدراسات الاولية

خدمات مكتبية

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة الالكترونية
  • ارشيف اصدارات الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المجلات العلمية لجامعة ديالى
  • المجلة العراقية للعلوم التطبيقية

اقسام الكلية

  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب
  • قسم علوم الحياة

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الدفع الألكتروني
  • الترقيات العلمية
  • التنمية المستدامة
  • قانون الخدمة الجامعة
  • شعبة الشؤون العلمية
  • وصف البرنامج الأكاديمي
  • قانون انضباط الموظفين
  • الشعب والوحدات الادارية
  • الرموز العلمية والمشاهير
  • الجوائز والاوسمة العالمية
  • خارطة الوصول الى الموقـــــــع
  • خطة الورش والندوات العلمية
  • الدليل الأسترشادي لجامعة ديالى

البوابات الالكترونية

  • نظام الافراد الالكتروني
  • نظام المقررات الدراسية
  • البوابة الألكترونية للمجلات
  • مواد الأمتحان التنافسي
  • مركز الحاسبة الالكترونية
  • منصة الارشاد الالكترونية
  • الحاضنة العلمية التكنولوجية
  • مسـتودع المـحتـــــــوى الرقمـــــــــــي
  • الحوكمة الالكترونية لجامعة ديالى
  • منصة التعليم الالكتروني في جامعة ديالى

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved |