• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English

مناقشات

Home » Blog » دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش التقييم النسجي والفسيولوجي والمناعي للنساء المصابات بتليف الرحم

دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش التقييم النسجي والفسيولوجي والمناعي للنساء المصابات بتليف الرحم

  • Categories مناقشات
  • Date أكتوبر 23, 2024

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة التقييم النسجي والفسيولوجي والمناعي للنساء المصابات بتليف الرحم وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية.
هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة هبة صالح مهدي وإشراف الأستاذ الدكتور ذكرى عطا ابراهيم و الأستاذ الدكتور زيد محمد مبارك الى الوصف النسيجي والشكليائي للرحم , والدراسة النسجية للعينات المستأصلة من العقد الليفية الرحمية للنساء المصابات بالعقد الليفية وعلى ثلاثة مراحل عمرية
تضمنت الدراسة الحالية جمع 90 عينة نسيج من العقد الليفية بمختلف الاحجام بعد استئصالها بعملية جراحية و جمع 90 عينة دم ،تم جمع العينات من بعض المستشفيات في مدينة بعقوبة / محافظة ديالى. تم تقسيمها الى (50) عينة لنساء مصابات بتليف الرحم والتي تم تشخيصهاً من قبل الطبيب المختص و (40) عينة لنساء سليمات والتي تراوحت اعمارهن من (50 – 20) سنة.
اجريت مقابلة شخصية لكل امرأة تم من خلالها ملئ استمارة استبيان تتضمن العمر, الحالة الاجتماعية, التاريخ العائلي, عدد الولادات, عدد الاجهاضات, فصيلة الدم. وتم جمع العينات النسجية الخاصة بالدراسة الحالية من كل من النساء المريضات والسليمات ، حضرت المقاطع وفق خطوات تحضير الشرائح النسجية, استخدمت عدد من الملونات.
وتم تشخيص الورم الليفي اللانمطي ايضاً والنوع الخلوي النازف. بينت النتائج بأن أكثر الانواع المشخصة للورم الليفي انتشاراً هو النوع اللانمطي.
وتضمنت الدراسة الحالية معايير مناعية و فسلجية الى المقارنة بين النساء المصابات بتليف الرحم والنساء السليمات من خلال عدة معايير ، من جانب اخر تضمنت الدراسة الحالية تأثير بعض الهرمونات وعوامل مناعية على العقد الليفية الرحمية للنساء المصابات بالعقد الليفية. واظهرت نتائج الدراسة الحالية الى عدم وجود فرقا معنوي.
واظهرت النتائج عدم وجود فرقا معنويا في مستوى Acv-A, ET-1, Irisin, Progesterone, بين مجاميع الدراسة الحالية حسب الحالة الاجتماعية عند النساء المصابات بتليف الرحم. واظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فرقا معنويا بين مجاميع الدراسة (حسب عدد الولادات) من النساء اللاتي لم يلدن مسبقاً والنساء اللاتي لديهن عدد ولادات من (1 فأكثر).
اظهرت نتائج الدراسة الحالية ايضاً عدم وجود فرقا معنويا بين مجاميع الدراسة (حسب فصائل الدم) عند النساء المصابات بتليف الرحم. واظهرت نتائج الدراسة الحالية الى عدم وجود فرقا معنويا في مستوى Leptin TGF-β, IL-6, Vit-D3, TNF-α, CRP, Myostatin, Acv-A, Estrogen, Irisin, ET-1, Progesterone, بين مجاميع الدراسة (حسب التاريخ العائلي) عند النساء المصابات بتليف الرحم.

  • Share:
admin5001

Previous post

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم دورة تدريبية عن المفاهيم الأساسية لتحديد فصائل الدم.
أكتوبر 23, 2024

Next post

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم دورة تدريبية عن تحاليل وخطوات تشخيص أمراض الغدة الدرقية
أكتوبر 23, 2024

You may also like

image
اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الصرفة تتناول المؤشرات المناعية والمناعية الوراثية والفسلجية المرتبطة بداء المشعرات المهبلية وعلاقته بالمايكروبايوتا في مدينة بعقوبة
8 يوليو, 2025
image
دراسة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تبحث تأثير مستخلص نبات القرنفل على التركيب النسجي لمبيـض وكلى الفئران الحوامل
23 يونيو, 2025
image
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى تتناول تأثير التداخل بين التسميد بفطر المايكورايزا وديدان الأرض والكربون الحيوي في نمو نبات القرنابيط
29 مايو, 2025

Search

آخر المواضيع

كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ورشة تدريبية حول إدارة الوقت لطلبة الدراسات العليا
11يوليو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تنشر نتائج القبول الاولي للمتقدمبن للدراسات العليا للعام الدراسي 2025/2026 لاقسام الكلية بعد التدوير بين فئات الشهداء
10يوليو2025
اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الصرفة تتناول المؤشرات المناعية والمناعية الوراثية والفسلجية المرتبطة بداء المشعرات المهبلية وعلاقته بالمايكروبايوتا في مدينة بعقوبة
08يوليو2025
الطلبة المتقدمين للدراسات العليا يباشرون بأداء الإمتحان التنافسي في كلية التربية للعلوم الصرفة
30يونيو2025
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يجري جولة تفقدية لمتابعة سير امتحانات الدراسات العليا
30يونيو2025
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يتابع ميدانياً الاستعدادات للامتحان التنافسي للمتقدمين إلى الدراسات العليا
29يونيو2025

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الخريجون
  • خطة القبول
  • الدراسة الاولية
  • الدراسات العليا
  • التقويم الجـــامــعـي
  • راي اصحاب العمل
  • نظام الطلاب الموحد
  • قانون انضباط الطلبة
  • الأيميل الجامعي للطلاب
  • متطلبات القبول والتسجيل والتخرج
  • دليل ادارة الامتحانات الجامعية للدراسات الاولية

خدمات مكتبية

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة الالكترونية
  • ارشيف اصدارات الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المجلات العلمية لجامعة ديالى
  • المجلة العراقية للعلوم التطبيقية

اقسام الكلية

  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب
  • قسم علوم الحياة

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الدفع الألكتروني
  • الترقيات العلمية
  • التنمية المستدامة
  • قانون الخدمة الجامعة
  • شعبة الشؤون العلمية
  • وصف البرنامج الأكاديمي
  • قانون انضباط الموظفين
  • الشعب والوحدات الادارية
  • الرموز العلمية والمشاهير
  • الجوائز والاوسمة العالمية
  • خارطة الوصول الى الموقـــــــع
  • خطة الورش والندوات العلمية
  • الدليل الأسترشادي لجامعة ديالى

البوابات الالكترونية

  • نظام الافراد الالكتروني
  • نظام المقررات الدراسية
  • البوابة الألكترونية للمجلات
  • مواد الأمتحان التنافسي
  • مركز الحاسبة الالكترونية
  • منصة الارشاد الالكترونية
  • الحاضنة العلمية التكنولوجية
  • مسـتودع المـحتـــــــوى الرقمـــــــــــي
  • الحوكمة الالكترونية لجامعة ديالى
  • منصة التعليم الالكتروني في جامعة ديالى

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved |