• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English

مناقشات

Home » Blog » دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش التأثير التآزري لل Bacteriocin ودقائق الزنك النانوية المصنعه بايولوجياً من Lactobacillus spp على التعبير الجينيRsbA فيProteus mirabilis المعزولة من قسطرة الادرار.

دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش التأثير التآزري لل Bacteriocin ودقائق الزنك النانوية المصنعه بايولوجياً من Lactobacillus spp على التعبير الجينيRsbA فيProteus mirabilis المعزولة من قسطرة الادرار.

  • Categories مناقشات
  • Date سبتمبر 9, 2024

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة التأثير التآزري لل Bacteriocin ودقائق الزنك النانوية المصنعه بايولوجياً من Lactobacillus spp على التعبير الجينيRsbA فيProteus mirabilis المعزولة من قسطرة الادرار وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية .
تضمنت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة سراب محمد مهدي وبأشراف الاستاذ المساعد الدكتور عدوية فاضل جمع 200عينة و جمع مئة وخمسين عينة من بكتيريا Proteus mirabilis من القسطرة البولية من مستشفيات اليرموك التعليمية في بغداد و50 عينة من Enterococcus faecium المعزولة من لثة الأشخاص الأصحاء.
تم تشخيص خمسة وثلاثين عزلة من P. mirabilis ظاهريا على أكار MacConkey ومن ثم تأكيدها بواسطة نظام VITEK 2، وتم إجراء اختبار الحساسية للمضادات الحيوية لجميع العزلات الخمسة وثلاثين بنظام VITEK 2.
زراعت جميع عزلات P. mirabilis على وسط أكار الدم لفحص قدرتها على الاحتشاد.
أظهرت النتائج من أصل خمسة وثلاثين عزلة أن عشر عزلات تم ترقيمها بM1-M10 أظهرت حركية الاحتشاد بعد 48 ساعة من الحضانة عند درجة حرارة 37 درجة مئوية.
تم التعرف على تسع عزلات منE.faecium من أصل خمسين عينة تم تأكيدها بواسطة نظام VITEK 2.
تم تصنيع جزيئات أكسيد الزنك النانوية بطريقة بيولوجية من مادة مثبطة تشبه البكتريوسين (BLIS) المنتجة من بكتيريا E. faecium المعزولة من لثة الأشخاص الأصحاء. حيث أظهرت النتائج أن الراسب الأبيض يمثل أول صفة يمكن ملاحظتها لجزيئات أكسيد الزنك النانوية تم تشخيص ZnO-NPs باستخدام العديد من الاختبارات.
أظهرت نتائج اختبار السمية الخلوية أنه لم يكن هناك انخفاض كبير في صلاحية الخلايا الليمفاوية البشرية المعالجة بجسيمات ZnO النانوية المركبة بيولوجيًا. تشير هذه النتائج إلى أنه يمكن استخدام هذه الأساليب كبديل عملي للطرق الفيزيائية الأخرى.
تم الكشف عن جين rsbA المسؤول عن حركة الاحتشاد بواسطة PCR لعشر عزلات من P. mirabilis المرقمة ب M1-M10 فإن جميع العزلات العشر تحتوي على الجين، وقد تم اختيار هذه العزلات نظراً لقدرتها على ظاهرة التحشد وحالة مقاومتها للأدوية المتعددة.
لقد اكتسب تخليق أكسيد الزنك اهتمامًا كبيرًا لأنه أسلوب نظيف وصديق للبيئة وله مجموعة واسعة من التطبيقات في مجال التكنولوجيا الحيوية والمجالات الطبية. تعرض جزيئات أكسيد الزنك النانوية أشكالًا وأحجامًا مختلفة مع الحد الأدنى من المساحات السطحية التي تسمح لها باختراق الخلايا الميكروبية؛ ولذلك فهي تعتبر عوامل مضادة للجراثيم قوية ضد مجموعة واسعة من العوامل المضادة للبكتيريا.

  • Share:
admin5001

Previous post

دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تحضير المواد النانوية باستخدام طرق مختلفة ودراسة خصائصها وتطبيقاتها
سبتمبر 9, 2024

Next post

كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير مستخلصي نباتي السعد المستدير والسعد المظلي على الرؤيسات الأولية ليرقات دودة Echinococcus granulosus
سبتمبر 9, 2024

You may also like

image
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى تتناول تأثير التداخل بين التسميد بفطر المايكورايزا وديدان الأرض والكربون الحيوي في نمو نبات القرنابيط
29 مايو, 2025
image
كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش دراسة الإستجابة المناعية الخلطية والخلوية للأطفال المصابين بداء الاميبات في مدينة بعقوبة
24 مايو, 2025
image
كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير المستخلص النباتي لبذور الكتان على التركيب النسجي للكبد في الفئران البيض المستحثة بمرض السكر
30 أبريل, 2025

Search

آخر المواضيع

كلية التربية للعلوم الصرفة تنظم حملة توعوية بعنوان معايير السلامة المختبرية
03يونيو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تنظم ورشة عمل تتناول أتمتة المعلومات من الفوضى إلى الكفاءة
01يونيو2025
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى تتناول تأثير التداخل بين التسميد بفطر المايكورايزا وديدان الأرض والكربون الحيوي في نمو نبات القرنابيط
29مايو2025
داء الكلب: الخطر الصامت وراء الكلاب السائبة
29مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تنظم ورشة عمل عن الإجراءات المالية في منع الفساد المالي
29مايو2025
جولة إشرافية لعميد كلية التربية للعلوم الصرفة لتفقد اللجان الامتحانية
29مايو2025

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الخريجون
  • خطة القبول
  • الدراسة الاولية
  • الدراسات العليا
  • التقويم الجـــامــعـي
  • راي اصحاب العمل
  • نظام الطلاب الموحد
  • قانون انضباط الطلبة
  • الأيميل الجامعي للطلاب
  • متطلبات القبول والتسجيل والتخرج
  • دليل ادارة الامتحانات الجامعية للدراسات الاولية

خدمات مكتبية

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة الالكترونية
  • ارشيف اصدارات الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المجلات العلمية لجامعة ديالى
  • المجلة العراقية للعلوم التطبيقية

اقسام الكلية

  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب
  • قسم علوم الحياة

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الدفع الألكتروني
  • الترقيات العلمية
  • التنمية المستدامة
  • قانون الخدمة الجامعة
  • شعبة الشؤون العلمية
  • وصف البرنامج الأكاديمي
  • قانون انضباط الموظفين
  • الشعب والوحدات الادارية
  • الرموز العلمية والمشاهير
  • الجوائز والاوسمة العالمية
  • خارطة الوصول الى الموقـــــــع
  • خطة الورش والندوات العلمية
  • الدليل الأسترشادي لجامعة ديالى

البوابات الالكترونية

  • نظام الافراد الالكتروني
  • نظام المقررات الدراسية
  • البوابة الألكترونية للمجلات
  • مواد الأمتحان التنافسي
  • مركز الحاسبة الالكترونية
  • منصة الارشاد الالكترونية
  • الحاضنة العلمية التكنولوجية
  • مسـتودع المـحتـــــــوى الرقمـــــــــــي
  • الحوكمة الالكترونية لجامعة ديالى
  • منصة التعليم الالكتروني في جامعة ديالى

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved |