• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English

Uncategorized

Home » Blog » دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش التحري عن بعض جينات الضراوة لبكترياKlebsiella pneumoniae المعزولة من عينات سريرية ودراسة التأثير التآزري للمعزز الحيوي ومضاد السبروفلوكساسين على التعبير الجيني

دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش التحري عن بعض جينات الضراوة لبكترياKlebsiella pneumoniae المعزولة من عينات سريرية ودراسة التأثير التآزري للمعزز الحيوي ومضاد السبروفلوكساسين على التعبير الجيني

  • Categories Uncategorized, مناقشات
  • Date سبتمبر 3, 2024

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة (التحري عن بعض جينات الضراوة لبكترياKlebsiella pneumoniae المعزولة من عينات سريرية ودراسة التأثير التآزري للمعزز الحيوي ومضاد السبروفلوكساسين على التعبير الجيني) وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية وتضمنت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة لارة محمود شفيق السوره ميري وبأشراف الاستاذ الدكتور صبا جاسم جواد الزبيدي ، حيث جُمع 250)) عينة سريرية من الأفراد الذين كانوا يعانون أمراضاً مختلفة، وشملت العينات الادرار ((121 عينة والقشع ((78 عينة والجروح (34) عينة والحروق (17) عينة، جمعت العينات للمدة من كانون الاول 2022 ولغاية حزيران 2023 من مـسـتـشـفـى بـعـقـوبـة الـتـعـلـيـمـي/ ديالى واخضعت العينات جميعها إلى الزرع البكتيري، وقد أظهرت النتائج إن 158 عينة (63.2%) كانت موجبة للزرع البكتيري، في حين إن 92 عينة (36.8%) كانت سالبة للزرع البكتيري وأظهرت نتائج اختبار فحص الحساسية أن عزلات بكتيريا K.pneumoniae تمتلك مقاومة اتجاه مضادات مجموعة البيتالاكتام وأظهرت نتائج اختبار حساسية المضادات الحيوية أن 20 (35.08%) من عزلات بكتيريا K.pneumoniae هي عزلات متعددة المقاومة للمضادات الحيوية (MDR) Multidrug resistance، وبينت النتائج أن 4 (7.01%) عزلات منها مقاومة لأكثر من ثلاث مجاميع من المضادات الحيوية Extensive drug resistance (XDR). وبينت نتائج الكشف الجزيئي لمجموعة من جينات مضخات الدفق (acrA, oqxA, oqxB) في هذه البكتيريا إن جميع عزلات K.pneumoniae (22) المتعددة المقاومة للمضادات الحيوية (MDR) كانت تمتلك جميع هذه الجينات وبنسبة (100%) أما عن جينات المضادات الحيوية فقد بينت نتائج الكشف الجزيئي عن هذه الجينات (gyrA, qnrB) إن العزلات (22) جميعها المتعددة المقاومة (MDR) التابعة لبكتريا K. pneumoniae تمتلك الجين gyrA وبنسبة (100%). وإن (6) من العزلات المتعددة المقاومة (MDR) التابعة لبكتيريا K. pneumoniae تمتلك الجين qnrB وبنسبة (22.72%) أظهرت نتائج الدراسة الحالية إن التعبير الجيني لجين 1K للعزلة (U4) وبعد معاملتها بالمعاملات نفسها؛ إذ حصل له ارتفاع في التعبير الجيني بعد معاملتها بالبروبايوتك والسبروفلوكساسين ومزيج البرويايوتك والسبروفلوكساسين مقارنة بالـعزلة قبل المعاملة ،أظهرت نتائج الدراسة الحالية تثبيط في التعبير الجيني لجين OqxB للعزلتين (U4, S2) بعد المعاملة بـالبروبايوتك ومقارنتة بالـ Control، نتائج التعبير الجيني للعزلتين ذاتها بعد معاملتهما بالبروبايوتك والسبروفلوكساسين ومزيج البرويايوتك والسبروفلوكساسين ومقارنتها بالـعزلتين قبل المعاملة.

  • Share:
admin5001

Previous post

كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش دراسة مقارنة للصفات الخضرية والإنتاجية والنوعية لبعض أصناف نبات الفجل
سبتمبر 3, 2024

Next post

كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش التحري الجزيئي عن بعض جينات البيتالاكتاميز في بكتريا Klebsiella pneumoniae المعزولة سريريا
سبتمبر 3, 2024

You may also like

image
كلية التربية للعلوم الصرفة تستعد لتهيئة الصف الإلكتروني لإستقبال الإمتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا
23 يونيو, 2025
image
دراسة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تبحث تأثير مستخلص نبات القرنفل على التركيب النسجي لمبيـض وكلى الفئران الحوامل
23 يونيو, 2025
image
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يستقبل المهنئين بمناسبة عيد الأضحى المبارك
12 يونيو, 2025

Search

آخر المواضيع

الطلبة المتقدمين للدراسات العليا يباشرون بأداء الإمتحان التنافسي في كلية التربية للعلوم الصرفة
30يونيو2025
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يجري جولة تفقدية لمتابعة سير امتحانات الدراسات العليا
30يونيو2025
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يتابع ميدانياً الاستعدادات للامتحان التنافسي للمتقدمين إلى الدراسات العليا
29يونيو2025
لجنة من رئاسة جامعة ديالى تزور كلية التربية للعلوم الصرفة لمتابعة امتحانات الدراسات العليا
29يونيو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ورشة علمية لمتابعة الخطة البحثية والنشاطات العلمية
25يونيو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تستعد لتهيئة الصف الإلكتروني لإستقبال الإمتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا
23يونيو2025

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الخريجون
  • خطة القبول
  • الدراسة الاولية
  • الدراسات العليا
  • التقويم الجـــامــعـي
  • راي اصحاب العمل
  • نظام الطلاب الموحد
  • قانون انضباط الطلبة
  • الأيميل الجامعي للطلاب
  • متطلبات القبول والتسجيل والتخرج
  • دليل ادارة الامتحانات الجامعية للدراسات الاولية

خدمات مكتبية

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة الالكترونية
  • ارشيف اصدارات الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المجلات العلمية لجامعة ديالى
  • المجلة العراقية للعلوم التطبيقية

اقسام الكلية

  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب
  • قسم علوم الحياة

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الدفع الألكتروني
  • الترقيات العلمية
  • التنمية المستدامة
  • قانون الخدمة الجامعة
  • شعبة الشؤون العلمية
  • وصف البرنامج الأكاديمي
  • قانون انضباط الموظفين
  • الشعب والوحدات الادارية
  • الرموز العلمية والمشاهير
  • الجوائز والاوسمة العالمية
  • خارطة الوصول الى الموقـــــــع
  • خطة الورش والندوات العلمية
  • الدليل الأسترشادي لجامعة ديالى

البوابات الالكترونية

  • نظام الافراد الالكتروني
  • نظام المقررات الدراسية
  • البوابة الألكترونية للمجلات
  • مواد الأمتحان التنافسي
  • مركز الحاسبة الالكترونية
  • منصة الارشاد الالكترونية
  • الحاضنة العلمية التكنولوجية
  • مسـتودع المـحتـــــــوى الرقمـــــــــــي
  • الحوكمة الالكترونية لجامعة ديالى
  • منصة التعليم الالكتروني في جامعة ديالى

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved |