• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English

مناقشات

Home » Blog » دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش مقارنة بين توين20 وكبريتات لوريل الصوديوم كمواد خافضة للتوتر السطحي في كروماتوغرافيا السائل للمذيلات في تحديد بعض الأدوية

دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش مقارنة بين توين20 وكبريتات لوريل الصوديوم كمواد خافضة للتوتر السطحي في كروماتوغرافيا السائل للمذيلات في تحديد بعض الأدوية

  • Categories مناقشات
  • Date يوليو 14, 2024

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة مقارنة بين توين20 وكبريتات لوريل الصوديوم كمواد خافضة للتوتر السطحي في كروماتوغرافيا السائل للمذيلات في تحديد بعض الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية في تركيبتها الصيدلانية وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية .

تضمنت الدراسة التي تقدم بها الطالب علي دلو شكر و إشراف المدرس الدكتور عبد الكريم فاضل علي دراسة مقارنة بين استخدام كبريتات دوديسيل الصوديوم (SDS) و Tween 20 كمعدلات طور متنقلة / طور ثابت  ،  تم استخدام كل من المواد الخافضة للتوتر السطحي بتركيزات أعلى من تركيزها للمذيلات الحرج (CMC).

 تضمنت المقارنة الأولى تغير درجة الحرارة مقابل عامل الاحتجاز لي ثلاث نماذج الأسبرين (Asp) والكافيين (Caf) والباراسيتامول (Par). بالنسبة لكل من المواد الخافضة للتوتر السطحي ، ينخفض عامل الاحتفاظ مع ملاحظة زيادة درجة الحرارة.

تم إجراء مزيد من التحقيق من خلال رسم اللوغاريتم الطبيعي لعامل الاحتفاظ مقابل (معادلة فانت هوف) أظهر علاقة منحنية (مقطعان خطيان من منحدرات مختلفة) مما يشير إلى وجود أكثر من ميكانيكية للاحتجاز (تقسيم التحليلات بين الطور المتحرك / المذيلات / الطور الثابت).

 تم إجراء المقارنة الثانية عن طريق اختلاف الرقم الهيدروجيني، وتم حل كل من المواد الخافضة للتوتر السطحي بنجاح جميع التحليلات الثلاثة في درجة حرارة الغرفة والرقم الهيدروجيني = 3.0 أو أقل. باستخدام السطح اللايوني Tween20 مع الكافيين كانت أقل احتجاز ثم البراسيتمول ثم ألاسبرين كانت الأكثر احتجازا .وباستخدام السطح الايوني((SDS الذي اظهر ميكانيكية احتجاز مختلفة والتي تضمنت خروج  البراسيتمول أولا من العامود ومن ثم خروج ألاسبرين بعده .أعلى أحتجاز للكافيين وذلك لامتلاكه على الشحنة الموجبة عند الدالة الحامضية 3.0 أواقل.تم اثبات ان إضافة معاملات الشد السطحي له تأثير مباشر على ميكانيكية الفصل، اعتمدت على  الدقة والضبط لكلا الطريقتين قيمت من خلال الخطية ، والانحراف المعياري المئوي والنسبة المئوية الاسترجاعية، كلا السطحين كانت الخطية ممتازة للبراسيتمول ،الاسبرين،الكافيين  .

  • Share:
admin5001

Previous post

عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يتفقد مكتبة الكلية
يوليو 14, 2024

Next post

دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير بعض المنحفات على التركيب النسيجي الكلى والكبد في الفأر الابيض
يوليو 14, 2024

You may also like

image
كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير المستخلص النباتي لبذور الكتان على التركيب النسجي للكبد في الفئران البيض المستحثة بمرض السكر
30 أبريل, 2025
image
كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير التغذية الورقية بحامض الهيوميك والزنك في نمو وحاصل نبات الفلفل
22 أبريل, 2025
image
مناقشة اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الصرفة
11 أبريل, 2025

Search

آخر المواضيع

عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يتابع عمل شعبة الموارد البشرية لتطبيق نظام الأتمتة
09مايو2025
حملة بيئية واسعة لتنظيف أشجار ونباتات كلية التربية للعلوم الصرفة
08مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة تحت عنوان أساليب الحوار الجامعي
07مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تطلق حملة للتوعية بمرض طيف التوحد
07مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة علمية تتناول تحليل البيانات بأستخدام البرامج الاحصائية الجاهزة
05مايو2025
رئيس جامعة ديالى يزور كلية التربية للعلوم الصرفة لمتابعة سير الإمتحانات النهائية
04مايو2025

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الخريجون
  • خطة القبول
  • الدراسة الاولية
  • الدراسات العليا
  • التقويم الجـــامــعـي
  • راي اصحاب العمل
  • نظام الطلاب الموحد
  • قانون انضباط الطلبة
  • الأيميل الجامعي للطلاب
  • متطلبات القبول والتسجيل والتخرج
  • دليل ادارة الامتحانات الجامعية للدراسات الاولية

خدمات مكتبية

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة الالكترونية
  • ارشيف اصدارات الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المجلات العلمية لجامعة ديالى
  • المجلة العراقية للعلوم التطبيقية

اقسام الكلية

  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب
  • قسم علوم الحياة

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الدفع الألكتروني
  • الترقيات العلمية
  • التنمية المستدامة
  • قانون الخدمة الجامعة
  • شعبة الشؤون العلمية
  • وصف البرنامج الأكاديمي
  • قانون انضباط الموظفين
  • الشعب والوحدات الادارية
  • الرموز العلمية والمشاهير
  • الجوائز والاوسمة العالمية
  • خارطة الوصول الى الموقـــــــع
  • خطة الورش والندوات العلمية
  • الدليل الأسترشادي لجامعة ديالى

البوابات الالكترونية

  • نظام الافراد الالكتروني
  • نظام المقررات الدراسية
  • البوابة الألكترونية للمجلات
  • مواد الأمتحان التنافسي
  • مركز الحاسبة الالكترونية
  • منصة الارشاد الالكترونية
  • الحاضنة العلمية التكنولوجية
  • مسـتودع المـحتـــــــوى الرقمـــــــــــي
  • الحوكمة الالكترونية لجامعة ديالى
  • منصة التعليم الالكتروني في جامعة ديالى

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved |