كلية الربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة عن كيف تكون مدرسا ناجحا خلال فترة التطبيق

أقامت شعبة التعليم المستمر بالتعاون مع وحدة الإرشاد التربوي في كلية التربية للعلوم الصرفة ندوة بعنوان (كيف تكون مدرسا ناجحا خلال فترة التطبيق ) لطلبة المرحلة الرابعة من قسم علوم الحياة وقسم الكيمياء الدراسة المسائية وعلى قاعة الدكتور منذر الجنابي في الكلية
تضمنت الندوة التي القى محاورها الأستاذ الدكتور غالب إدريس عطية والأستاذ الدكتور محمد جاسم والمدرس الدكتور وسن عبد اللطيف مجيد والدكتور عباس كورجي عدة محاور ، في المحور الاول تم تسليط الضوء على اهم القواعد التي تؤهل المطبق ليكون مدرسا ناجحا .
عرف المحور الثاني التطبيق المدرسي باعتباره أحـد المكونات الأساسية لتأهيل المعلمين وهو عملية متكاملة تحقق للطالب الارتباط المباشر بالواقع المدرسي منذ التحاقه بالكلية وتوفر له معايشة العملية التعليمية والتربوية بشموليتها وتمكنه من تطبيق معارفه على الواقع المدرسي .
اشار المحور الثالث الى ان التربية العملية هي تدريب الطالب على الحياة المهنية المستقبلية ، أو أنها فترة التدريب العملي التي يمارسها طلبة السنة الرابعة في المدارس المتوسطة والثانوية ، وهي عملية تدريسية بهدف تهيئة الطلبة المعلمين لممارسة عملهم في المستقبل أو إنها ممارسة مواقف تدريسية على الطبيعة لترجمة المعرفة النظرية إلى أسلوب عملي ، وهي كذلك فترة زمنية يتحقق فيها للطالب التأكد من صلاحية إعداده النظري والمهني والتعليمي والإداري وارشاد.
اكد في المحور الرابع على علاقة المطبق مع الإدارة المدرسية والاهتمام بجدول الخطة المدرسية والاهتمام بتوطيد العلاقة الراقية بينهم وبين طلابهم والاهتمام بالوقت والمحتوى العلمي . واستخدام العديد من الوسائل التعليمة التي تساعد الطالب على فهم المادة التعليمية وتبقى فترة التطبيق هي أهم فترة في حياة الطالب الجامعي التي تمثل فترة إثبات الشخصية التربوية والتعليمية والعلمية في اهم مؤسسة علمية وهي المدرسة.
اشرار المحور الخامس الى ان التطبيق المدرسي بأنه أحـد المكونات الأساسية لتأهيل المعلمين وهو عملية متكاملة تحقق للطالب الارتباط المباشر بالواقع المدرسي منذ التحاقه بالكلية وتوفر له معايشة العملية التعليمية والتربوية بشموليتها وتمكنه من تطبيق معارفه على الواقع المدرسي .


