• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English

مناقشات

Home » Blog » دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير الميلاتونين والكلوتاثيون في نبات الفلفل الحار ومحتواه من Capsiaicin تحت ظروف التلوث بالكادميوم.

دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير الميلاتونين والكلوتاثيون في نبات الفلفل الحار ومحتواه من Capsiaicin تحت ظروف التلوث بالكادميوم.

  • Categories مناقشات
  • Date فبراير 8, 2024

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة رسالة الماجستير الموسومة تأثير الميلاتونين والكلوتاثيون في نبات الفلفل الحار( Capsicum annuum L.) ومحتواه من Capsiaicin تحت ظروف التلوث بالكادميوم وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية .
تضمنت الدراسة التي تقدمت الطالبة زهراء خوام ابراهيم وإشراف الاستاذ المساعد الدكتورة نغم سعدون إبراهيم
تجربة زراعة نبات الفلفل الحار اصص في البيت البلاستيكي التابع لأحدى مشاتل قضاء المقدادية الواقع شمال شرق بعقوبة, مركز محافظة ديالى, في الموسم الخريفي, لدراسة تأثير الرش الخارجي للميلاتونين والكلوتاثيون وبالتراكيز 0و 50 و 100 ملغم.لتر1- في تربه ملوثة بالكادميوم بتركيز 0 و 15ملغم.كغم1-تربة في الصفات الخضريه والانتاجيه والفسلجيه لنبات الفلفل الحار, صنف Barbarian F1, الهندي المنشأ .
نفذت تجربة عاملية وفق تصميم القطاعات تامة التعشية ( R.C.B.D. ) وبلغ عدد المعاملات, 18 معاملة وكررت لثلاث مرات ليكون العدد الكلي للوحدات التجريبية هو 54 وحدة. تم تلويت تربة الدراسة بالكادميوم وبالتركيز 15 ملغم.كغم1- تربة, وتمت اضافة الميلاتونين والكلوتاثيون وبالتراكيز المذكورة سابقا اضافة ورقية وبفارق 3 ايام بين اضافة المادتين وعلى مرحلتين , الاولى عند وصول النبات الى مرحلة 4-5 اوراق, والثانية عند دخول النبات في مرحلة التزهير.
اظهرت نتائج المعامله بالكادميوم وبالتركيز0 و 15 ملغم.كغم1-تربة ، فروقات معنويه بين متوسطات كل من ارتفاع النبات وعدد فروع النبات وعدد اوراق النبات والمساحه الورقيه والوزن الطري للمجموع الخضري والوزن الجاف للمجموع الخضري والوزن الطري للمجموع الجذري والوزن الجاف للمجموع الجذري وعدد الثمار وطول الثمره ووزن الثمره وحاصل الوحده التجريبيه وودليل الكلوروفيل ومحتوى الثمار من الكابسسين ومحتوى الثمار من الكاربوهيدرات و البروتين ونشاط انزيم الكاتليز.
سجلت المعامله بالميلاتونين بالتركيز 100 ملغم.لتر1- زيادات معنويه ،في حين سجلت المعاملة بالميلاتونين بالتركيز 50 ملغم.لتر1-.حقق استعمال الكلوتاثيون بالتركيز100 ملغم.لتر1- زيادات معنويه لصفه الوزن الجاف للمجموع الجذري, مقارنة بمعاملة السيطرة

  • Share:
admin5001

Previous post

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة عن الهجرة غير الشرعية: الأسباب والتأثيرات والمخاطر:
فبراير 8, 2024

Next post

كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش دراسة مظهرية وبيئية لفطريات المايكورايزا الداخلية على النباتات البرية في محافظة ديالى
فبراير 12, 2024

You may also like

image
رسالة ماجستير تناقش في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش دراسة حركية تفاعل بلمرة التكثيف لأحد الزيوت الثلاثية الكلسريد في تحضير الراتنج الالكيدي تحت تأثير المحفزات ودراسة معدل سرعة التفاعل مع دراسة اثر العامل المحفز على التفاعل
7 أغسطس, 2025
image
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تقييم الفعالية البيولوجية لزيت بذور بعض نباتات العائلة الخيمية
29 يوليو, 2025
image
اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الصرفة تتناول المؤشرات المناعية والمناعية الوراثية والفسلجية المرتبطة بداء المشعرات المهبلية وعلاقته بالمايكروبايوتا في مدينة بعقوبة
8 يوليو, 2025

Search

آخر المواضيع

كلية التربية للعلوم الصرفة تستكمل استعداداتها لخدمة زوار الأربعين بتوفير المستلزمات الطبية
08أغسطس2025
رسالة ماجستير تناقش في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش دراسة حركية تفاعل بلمرة التكثيف لأحد الزيوت الثلاثية الكلسريد في تحضير الراتنج الالكيدي تحت تأثير المحفزات ودراسة معدل سرعة التفاعل مع دراسة اثر العامل المحفز على التفاعل
07أغسطس2025
جولة تفقدية لعميد كلية التربية للعلوم الصرفة لمتابعة أعمال الترميم والصيانة
07أغسطس2025
تدريسي من كلية التربية للعلوم الصرفة يشارك في ورشة تدريبية حول اعتماد برامج كليات المجموعة التربوية في جامعة الموصل
06أغسطس2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة إلكترونية حول الحوكمة عقدت كلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة ديالى ندوة إلكترونية بعنوان “الحوكمة الإلكترونية”، وذلك ضمن برامجها التوعوية الهادفة إلى تعزيز مفاهيم الإدارة الحديثة والتحول الرقمي.الإلكترونية
03أغسطس2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تباشر بطبخ الثواب في ذكرى استشهاد الإمام الحسين (عليه السلام)
03أغسطس2025

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الخريجون
  • خطة القبول
  • الدراسة الاولية
  • الدراسات العليا
  • التقويم الجـــامــعـي
  • راي اصحاب العمل
  • نظام الطلاب الموحد
  • قانون انضباط الطلبة
  • الأيميل الجامعي للطلاب
  • متطلبات القبول والتسجيل والتخرج
  • دليل ادارة الامتحانات الجامعية للدراسات الاولية

خدمات مكتبية

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة الالكترونية
  • ارشيف اصدارات الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المجلات العلمية لجامعة ديالى
  • المجلة العراقية للعلوم التطبيقية

اقسام الكلية

  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب
  • قسم علوم الحياة

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الدفع الألكتروني
  • الترقيات العلمية
  • التنمية المستدامة
  • قانون الخدمة الجامعة
  • شعبة الشؤون العلمية
  • وصف البرنامج الأكاديمي
  • قانون انضباط الموظفين
  • الشعب والوحدات الادارية
  • الرموز العلمية والمشاهير
  • الجوائز والاوسمة العالمية
  • خارطة الوصول الى الموقـــــــع
  • خطة الورش والندوات العلمية
  • الدليل الأسترشادي لجامعة ديالى

البوابات الالكترونية

  • نظام الافراد الالكتروني
  • نظام المقررات الدراسية
  • البوابة الألكترونية للمجلات
  • مواد الأمتحان التنافسي
  • مركز الحاسبة الالكترونية
  • منصة الارشاد الالكترونية
  • الحاضنة العلمية التكنولوجية
  • مسـتودع المـحتـــــــوى الرقمـــــــــــي
  • الحوكمة الالكترونية لجامعة ديالى
  • منصة التعليم الالكتروني في جامعة ديالى

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved |