دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تقييم المحتوى الهرموني والنشاط الٳنزيمي لنبات الفلفل الحلو النامي تحت ظروف التلوث بالنيكل
ناقش كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى بحث الدبلوم العالي الموسوم تقييم المحتوى الهرموني والنشاط الٳنزيمي لنبات الفلفل الحلو Capsicum annuum L . النامي تحت ظروف التلوث بالنيكل وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية.
هدفت الدراسة التي تقدم بها الطاب ماهر محمد إبراهيم واشراف الأستاذ المساعد الدكتور نغم سعدون إبراهيم الى تقيم المحتوى الهرموني والنشاط الإنزيمي لنبات الفلفل الحلو النامي تحت ظروف التلوث بالنيكل في الموسم الشتوي.
أجريت الدراسة في أحد المشاتل الأهلية في ناحية جلولاء التابعة لقضاء خانقين الواقعة شمال شرق محافظة ديالى.
كما تم زراعة بذور الفلفل الحلو في أحد المشاتل الاهلية في الراشدية التابعة لمحافظة بغداد, وبعد وصول النبات إلى مرحلة 4-3 ورقة نقلت الشتلات إلى اصص بلاستيكية سعة 10 كغم, وبواقع شتلة واحدة لكل أصيص ,تضمنت التجربة , معاملة التربة بـ 5 تراكيز من النيكل , وكررت المعاملات 3 مرات ليكون المجموع النهائي لعدد الوحدات التجريبية 15 وحدة .
أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق معنوية عند مستوى احتمالية 5% بين متوسطات كل من صفة ارتفاع النبات وعدد الأوراق ,وعدد الفروع النباتية, و المساحة الورقية لنبات الفلفل الحلو. كما وجود فروق معنوية بين متوسطات كل من صفة الوزن الخضري الطري والوزن الخضري الجاف و الوزن الجذري الطري والوزن الجذري الجاف.
بينت نتائج البحث فروق معنوية لإضافة النيكل على دليل الكلوروفيل في أوراق نبات الفلفل الحلو معامل بالنيكل إلى انخفاض دليل الكلوروفيل عند تركيز 400 ملغم.كغم تربة -1 بلغ مقداره 27.27 SPAD مقارنة بمعامل السيطرة, والتي سجلت المتوسط الأعلى, وبلغ مقدرها 753.0 SPAD .
كما بينت نتائج البحث أيضا الفروق المعنوية بين متوسطات النشاط الإنزيمي للنبات نتيجة معاملة تربة الزراعة بالنيكل وبالتراكيز 0 و100 و200 و300 و400 ملغم.كغم تربة-1 ,وإن نشاط إنزيم الكاتليز( CAT) , وانزيم السوبراوكسيايد دسموتيز (SOD ) كان نشاطا متزايدا مع زيادة التراكيز المستخدمة من النيكل بينت نتائج البحث الفروق المعنوية بين متوسطات صفة محتوى النبات من الهرمونات نتيجة لإضافة النيكل ,وبالتراكيز 0 و100 و200 و300 و400 ملغم .كغم تربة-1, اذ اشارت النتائج ٳلى انخفاض في محتوى النبات من هرمون الأوكسين ( IAA) .