• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English

مناقشات

Home » Blog » دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تعدد الاشكال والتعبير لجين العامل المثبط لسرطان الدم ومستقبله

دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تعدد الاشكال والتعبير لجين العامل المثبط لسرطان الدم ومستقبله

  • Categories مناقشات
  • Date نوفمبر 27, 2023

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة تعدد الاشكال والتعبير لجين العامل المثبط لسرطان الدم ومستقبله المرتبط بالتعبير الجيني للبين الابيضاضي الاول بيتا والسابع والثلاثون في مرضى السكري من النوع الثاني العراقيين وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية.

      هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة أسيل أديب أحمد وبأشراف الاستاذ الدكتور عمار احمد سلطان والاستاذ الدكتور أسماء محمد صالح الى الكشف عن دور تعدد أشكال النوكليوتيدات المفردة (SNP) لعامل مثبط سرطان الدم ومستقبله لدى مرضى السكري النوع الثاني العراقيين باستخدام تقنية تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR). تم إجراء التعبير الكمي للجينات (LIF، LIFR ، IL-1β ، IL-37) عن طريق تفاعل البلمرة المتسلسل في الوقت الفعلي (RT-q PCR)

أجريت الدراسة على 60 مريضا (23ذكور , 37 اناث) كانت مدة تشخيصهم بمرض السكري النوع الثاني سنة واحدة او اقل، و40 شخصا سليما (18 ذكر, 22 اناث) تم اخذهم كمجموعة سيطرة. 

جمعت العينات من العيادة الاستشارية في قضاء بعقوبة، تم تقسيم عينات الدم الوريدي لكل فرد الى ثلاثة اقسام، القسم الاول لاختبارات الكيمياء الحيوية (الهيموكلوبين السكري، فصائل الدم) والقسم الثاني لدراسة التغيرات الوراثية اما القسم الثالث لدراسة التعبير الجيني. 

        اظهرت نتائج الدراسة الحالية ارتفاع معنوي في مستوى HbA1C لدى مجموعة المرضى مقارنة بالسيطرة. كما اظهرت النتائج ان فصيلة الدم B هي الأكثر شيوعا بين مجموعتي الدراسة ولم توجد فروق احصائية بين فصائل الدم ومرض السكري النوع الثاني. 

       تظهر نتائج تسلسل الحمض النووي للمنطقة الاولى من الاكسون الثالث لجين LIF والتي تتكون من 800 زوج قاعدي عن متغاير واحد.  اما المنطقة الثانية من الاكسون الثالث لجين LIF والتي تتكون من 828 زوج قاعدي فقد تم الكشف عن متغايرتين.. كما بينت نتائج منطقة الاكسون الاول من جين LIFR والذي يتكون من 740 زوج قاعدي والتي خضعت لتسلسل الحمض النووي للكشف عن المتغايرتين. أظهرت نتائج منطقة الاكسون الثاني لجين LIFR والذي يتكون من 684 زوج قاعدي، وجود ثلاث متغايرات في هذه المنطقة، متغايرة واحدة مسجلة rs2112586491 وهناك متغايرتين غير مسجلة في الموقع الجيني (3853517) و(38535140). كشف SNPغير المسجل في الموقع الجيني (3853517) ان النمط الجيني CT له ارتباط كبير بالمرض ويمكن اعتبار الاليل T عامل مسبب للمرض. وكشف SNP غير المسجل في الموقع الجيني (38535140) ان الانماط الجينية AAو AT لها ارتباط كبير بمرض السكري النوع الثاني والاليل A يعتبر كعامل مسبب للمرض، تم تسجيل هذا الموقع ضمن NCBI كتسجيل SNPs جديد لأول مرة في مجتمع الدراسة العراقي

 تم حساب تعبير جين LIF، تظهر النتائج ان التعبير الجيني اختلف بشكل كبير بين مجموعة المرضى ومجموعة السيطرة. وقد وجد ارتباط معنوي موجب بين التعبير الجيني لجين LIF وجين LIFR، والتعبير الجيني لجين IL-1β وجين IL-37.

  • Share:
admin5001

Previous post

كلية التربية للعلوم الصرفة بالتعاون مع قسم التحقيق والادلة الجنائية ندوة علمية عن دور علوم الحياة في الادلة الجنائية
نوفمبر 27, 2023

Next post

ندوة في كلية التربية للعلوم الصرفة عن نقص الحديد بالدم واثاره على جسم الانسان للمدى البعيد
نوفمبر 27, 2023

You may also like

image
كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير المستخلص النباتي لبذور الكتان على التركيب النسجي للكبد في الفئران البيض المستحثة بمرض السكر
30 أبريل, 2025
image
كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير التغذية الورقية بحامض الهيوميك والزنك في نمو وحاصل نبات الفلفل
22 أبريل, 2025
image
مناقشة اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الصرفة
11 أبريل, 2025

Search

آخر المواضيع

كلية التربية للعلوم الصرفة تنظم حملة توعوية ضد المخدرات
13مايو2025
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة بجولة ميدانية لتفقد المختبرات والقاعات الدراسية
12مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تطلق حملة “شارك المعرفه لتعزيز مصادر التعلم
12مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تنظم حملة توزيع مطويات ( معا لنحمي بيئتنا)
11مايو2025
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يتابع عمل شعبة الموارد البشرية لتطبيق نظام الأتمتة
09مايو2025
حملة بيئية واسعة لتنظيف أشجار ونباتات كلية التربية للعلوم الصرفة
08مايو2025

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الخريجون
  • خطة القبول
  • الدراسة الاولية
  • الدراسات العليا
  • التقويم الجـــامــعـي
  • راي اصحاب العمل
  • نظام الطلاب الموحد
  • قانون انضباط الطلبة
  • الأيميل الجامعي للطلاب
  • متطلبات القبول والتسجيل والتخرج
  • دليل ادارة الامتحانات الجامعية للدراسات الاولية

خدمات مكتبية

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة الالكترونية
  • ارشيف اصدارات الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المجلات العلمية لجامعة ديالى
  • المجلة العراقية للعلوم التطبيقية

اقسام الكلية

  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب
  • قسم علوم الحياة

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الدفع الألكتروني
  • الترقيات العلمية
  • التنمية المستدامة
  • قانون الخدمة الجامعة
  • شعبة الشؤون العلمية
  • وصف البرنامج الأكاديمي
  • قانون انضباط الموظفين
  • الشعب والوحدات الادارية
  • الرموز العلمية والمشاهير
  • الجوائز والاوسمة العالمية
  • خارطة الوصول الى الموقـــــــع
  • خطة الورش والندوات العلمية
  • الدليل الأسترشادي لجامعة ديالى

البوابات الالكترونية

  • نظام الافراد الالكتروني
  • نظام المقررات الدراسية
  • البوابة الألكترونية للمجلات
  • مواد الأمتحان التنافسي
  • مركز الحاسبة الالكترونية
  • منصة الارشاد الالكترونية
  • الحاضنة العلمية التكنولوجية
  • مسـتودع المـحتـــــــوى الرقمـــــــــــي
  • الحوكمة الالكترونية لجامعة ديالى
  • منصة التعليم الالكتروني في جامعة ديالى

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved |