• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English

Uncategorized

Home » Blog » دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش علاقة مستويات الكوليسترول في تطور مرض الكلى المزمن

دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش علاقة مستويات الكوليسترول في تطور مرض الكلى المزمن

  • Categories Uncategorized
  • Date نوفمبر 1, 2023

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى بحث الدبلوم العالي الموسوم علاقة مستويات الكوليسترول في تطور مرض الكلى المزمن وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية.

تضمنت الدراسة التي تقدم بها الطالب محمد جبار حواس واشراف مدرس دكتور افاق رشيد سلمان تقييم مستويات انماط الدهون خلال مراحل تطور العجز الكلوي للمرضى ومقارنتها بالأصحاء في محافظة ديالى.    

       تم جمع 100 عينة دم من مرضى وأصحاء من كلا الجنسين من المختبرات الاهلية في بعقوبة والمقدادية في محافظة ديالى حيث تراوح اعمار المشاركين في البحث 20 -60 سنة وتوزعت العينات الى (42) من الذكور و (58) من الاناث.

 تألفت المجموعة الضابطة من (25) عينة لأشخاص أصحاء من كلا الجنسين، بإجمالي (8) من الذكور و (17) من الاناث وكانوا خاليين من أي مرض مزمن أو حاد وقت جمع العينة. تألفت المجموعة الثانية من (75) مريض ممن لديهم مشاكل صحية وفشل كلوي. تم تقسيم المجاميع الاربعة وكالاتي، المجموعة الاولى (مجموعة السيطرة A) والمجموعة الثانية (دهون عالية وكرياتينين طبيعي B) والمجموعة الثالثة (بداية مشكلة المرض اي وجود خلل ب الدهون وهو بداية الوصول الى مرحلة الاضطرابات الكلوية قبل الفشل الكلوي C) والمجموعة الرابعة (مرضى الفشل الكلوي D).

تم عمل الاختبارات الكيميائية والمتضمنة (كرياتينين وكولسترول والدهون الثلاثية والدهون الثلاثية عالية الكثافة والدهون الثلاثية واطئة الكثافة) والتي اجريت لكافة الافراد (المرضى والاصحاء).

اظهرت نتائج الدراسة الحالية عدم وجود فروقات معنوية من ناحية الجنس بين المرضى مقارنة بالأصحاء ، حيث كشفت النتائج عدم وجود فرق معنوي بين الاصحاء (مجموعة السيطرة) والمرضى في المجموعة الاولى بينما ظهرت فروق معنوية عالية في المجاميع الاخرى.      

اظهرت النتائج ايضا عدم وجود فروق معنوية بين المجموعة الاولى (الاصحاء) والمجموعة الثانية للكرياتينين وكولسترول، والدهون الثلاثية عالية الكثافة والدهون الثلاثية واطئة الكثافة بينما وجود فروق معنوية عالية بين المجموعتين عند الدهون الثلاثية. وكذلك وجود فروق معنوية عالية بين المجموعة الاولى (الاصحاء) والمجموعة الرابعة عند الكرياتينين والكولسترول بينما كشفت نتائج الدراسة عدم وجود فروق معنوية بين المجموعتين عند الدهون الثلاثية و الدهون الثلاثية عالية الكثافة و الدهون الثلاثية واطئة الكثافة .

بينت نتائج الدراسة ان هناك علاقة بين معدل الترشيح الكبيبي والجنس للمرضى المصابين بالفشل الكلوي بين المجموعة الثالثة والرابعة ذات دلالة معنوية. 

بينت نتائج الدراسة ان كل من الكرياتينين والكولسترول والدهون الثلاثية اظهروا حساسية عالية الفحص عند المجموعة الثالثة وكانت. 

ايضا بينت نتائج الدراسة الحالية ان الامراض المزمنة مثل امراض القلب ومرض السكري وضغط الدم تعد من العوامل المهمة لحدوث الفشل الكلوي والذي يؤدي بدوره الى حدوث فقدان تدريجي في وظيفة الكلى وبالتالي حدوث الفشل الكلوي وكانت النسب المئوية للمجاميع الاربعة.

  • Share:
admin5001

Previous post

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم محاضرة عن العدوان الصهيوني على غزة اهانة لكل القيم الانسانية
نوفمبر 1, 2023

Next post

محاضرة في كلية التربية للعلوم الصرفة عن نقابة الأكاديميين العراقية
نوفمبر 1, 2023

You may also like

image
لجنة وزارية تزور كلية التربية للعلوم الصرفة لمتابعة إستحداث قسمي الفيزياء والرياضيات
24 مايو, 2025
image
تدريسي من كلية التربية للعلوم الصرفة يشارك بالمؤتمر العلمي الدولي الثامن لاتحاد الإحصائيين العرب
22 أبريل, 2025
image
كلية التربية للعلوم الصرفة تزورمعهد نور الامام الرضا (عليه السلام)للمكفوفين وضعاف البصر
6 مارس, 2025

Search

آخر المواضيع

كلية التربية للعلوم الصرفة تنظم حملة توعوية بعنوان معايير السلامة المختبرية
03يونيو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تنظم ورشة عمل تتناول أتمتة المعلومات من الفوضى إلى الكفاءة
01يونيو2025
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى تتناول تأثير التداخل بين التسميد بفطر المايكورايزا وديدان الأرض والكربون الحيوي في نمو نبات القرنابيط
29مايو2025
داء الكلب: الخطر الصامت وراء الكلاب السائبة
29مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تنظم ورشة عمل عن الإجراءات المالية في منع الفساد المالي
29مايو2025
جولة إشرافية لعميد كلية التربية للعلوم الصرفة لتفقد اللجان الامتحانية
29مايو2025

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الخريجون
  • خطة القبول
  • الدراسة الاولية
  • الدراسات العليا
  • التقويم الجـــامــعـي
  • راي اصحاب العمل
  • نظام الطلاب الموحد
  • قانون انضباط الطلبة
  • الأيميل الجامعي للطلاب
  • متطلبات القبول والتسجيل والتخرج
  • دليل ادارة الامتحانات الجامعية للدراسات الاولية

خدمات مكتبية

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة الالكترونية
  • ارشيف اصدارات الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المجلات العلمية لجامعة ديالى
  • المجلة العراقية للعلوم التطبيقية

اقسام الكلية

  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب
  • قسم علوم الحياة

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الدفع الألكتروني
  • الترقيات العلمية
  • التنمية المستدامة
  • قانون الخدمة الجامعة
  • شعبة الشؤون العلمية
  • وصف البرنامج الأكاديمي
  • قانون انضباط الموظفين
  • الشعب والوحدات الادارية
  • الرموز العلمية والمشاهير
  • الجوائز والاوسمة العالمية
  • خارطة الوصول الى الموقـــــــع
  • خطة الورش والندوات العلمية
  • الدليل الأسترشادي لجامعة ديالى

البوابات الالكترونية

  • نظام الافراد الالكتروني
  • نظام المقررات الدراسية
  • البوابة الألكترونية للمجلات
  • مواد الأمتحان التنافسي
  • مركز الحاسبة الالكترونية
  • منصة الارشاد الالكترونية
  • الحاضنة العلمية التكنولوجية
  • مسـتودع المـحتـــــــوى الرقمـــــــــــي
  • الحوكمة الالكترونية لجامعة ديالى
  • منصة التعليم الالكتروني في جامعة ديالى

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved |