• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English

Uncategorized

Home » Blog » دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش دراسة جزيئية وكيميائية مقارنة لبعض أصناف النخيل المكثرة نسيجياً وغير المكثرة نسيجياً

دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش دراسة جزيئية وكيميائية مقارنة لبعض أصناف النخيل المكثرة نسيجياً وغير المكثرة نسيجياً

  • Categories Uncategorized
  • Date أكتوبر 30, 2023

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة دراسة جزيئية وكيميائية مقارنة لبعض أصناف النخيل المكثرة نسيجياً وغير المكثرة نسيجياً وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية .

هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب صلاح عباس زيدان واشراف الأستاذ الدكتور نجم عبدالله جمعه والأستاذ الدكتور عمار احمد سلطان الى المقارنة بين 12 صنف من اصناف نخيل التمر بعمر 4 سنوات.

 اشتملت الدراسة على (4 من الاصناف المحلية الحرة ) و (4 من الاصناف المحلية النسيجية) و( 4 من الاصناف الدولية النسيجية ) التي تم جمع عيناتها ( الاوراق) من ثلاث مناطق ( بستنة مندلي- قضاء مندلي  و محطة نخيل الراشدية- محافظة بغداد  و مزرعة فدك-محافظة كربلاء) ، تضمنت الدراسة ثلاث جوانب : الجانب المظهري الذي اشتمل على الصفات طول و عرض الورقة (السعفة) و طول الجزء الريشي والشوكي و طول وعرض وعدد الوريقات (الخوص) و المساحة الورقية للورقة (السعفة) و للفسيلة و دليل الكلوروفيل ، اما الجانب الكيموحيوي اشتمل على دراسة فعالية انزيمات الكاتاليز CAT والبيروكسيديز POD و السوبر اوكسيد ديسموتيز SOD و محتوى هرموني الاوكسين IAA  و الجبرلين Gb و تركيز البرولين و النسبة المئوية للبروتين و محتوى الزيت ،بينما تضمن الجانب الجزيئي المقارنة بين اصناف النخيل باستخدام بادئات عشوائية تقنية RAPD-PCR و تضخيم جين rbcl  و منطقة فاصل النسخ الداخلي ITS بتقنية Specific-PCR .  اذ اظهرت النتائج للدراسة المظهرية وجود فروق معنوية بين اصناف الدراسة ،كما بينت نتائج الدراسة الكيموحيوية وجود فروق معنوية بين اصناف الدراسة ، اما نتائج الدراسة الجزيئية فقد اظهر تضخيم البادئات العشوائية 870 حزمة منها 113 حزمة متباينة ، تراوحت احجام الحزم المضاعفة من 100 – 2000 زوج قاعدي . تراوحت قيم نسبة التشابه الوراثي باستخدام البادئات العشوائية ما بين 0.040 – 0.714  لأصناف النخيل المدروسة  ،  كذلك اظهر التقارب  الجيني لــ 12 صنف من اصناف نخيل التمر المكثرة نسيجيا وغير المكثرة نسيجيا باستخدام بادئات متخصصة لجين الــ rbcl ، و من خلال رصف القواعد النتروجينية لجين rbcl  وجود ثلاث انواع من الطفرات هي الانتقال والتحول والحذف و بلغت  نسبة التطابق بين عينات الدراسة وعينات بنك الجينات ،كما بينت نتائج شجرة النشوء والتطور لأصناف الدراسة الحالية وجود 3 مجاميع رئيسية ، وان السلف المشترك لهذه الاصناف هو الصنف K1 ، و ان الاصناف الاكثر تقاربا هي ( K6  مع K10) و (K2 مع K7) و (K3 مع K4 ) و ( K8 مع K11) .

  • Share:
admin5001

Previous post

السفرة العلمية لطلبة المعهد التقني بعقوبة الى كلية التربية للعلوم الصرفة
أكتوبر 30, 2023

Next post

كلية التربية للعلوم الصرفة تشارك في المعرض النوعي السنوي للنتاجات العلمية للمعهد التقني بعقوبة 
أكتوبر 30, 2023

You may also like

اعلان
كلية التربية للعلوم الصرفة تنشر نتائج القبول الاولي للمتقدمبن للدراسات العليا للعام الدراسي 2025/2026 لاقسام الكلية بعد التدوير بين فئات الشهداء
10 يوليو, 2025
image
اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الصرفة تتناول المؤشرات المناعية والمناعية الوراثية والفسلجية المرتبطة بداء المشعرات المهبلية وعلاقته بالمايكروبايوتا في مدينة بعقوبة
8 يوليو, 2025
image
كلية التربية للعلوم الصرفة تستعد لتهيئة الصف الإلكتروني لإستقبال الإمتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا
23 يونيو, 2025

Search

آخر المواضيع

كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ورشة تدريبية حول إدارة الوقت لطلبة الدراسات العليا
11يوليو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تنشر نتائج القبول الاولي للمتقدمبن للدراسات العليا للعام الدراسي 2025/2026 لاقسام الكلية بعد التدوير بين فئات الشهداء
10يوليو2025
اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الصرفة تتناول المؤشرات المناعية والمناعية الوراثية والفسلجية المرتبطة بداء المشعرات المهبلية وعلاقته بالمايكروبايوتا في مدينة بعقوبة
08يوليو2025
الطلبة المتقدمين للدراسات العليا يباشرون بأداء الإمتحان التنافسي في كلية التربية للعلوم الصرفة
30يونيو2025
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يجري جولة تفقدية لمتابعة سير امتحانات الدراسات العليا
30يونيو2025
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يتابع ميدانياً الاستعدادات للامتحان التنافسي للمتقدمين إلى الدراسات العليا
29يونيو2025

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الخريجون
  • خطة القبول
  • الدراسة الاولية
  • الدراسات العليا
  • التقويم الجـــامــعـي
  • راي اصحاب العمل
  • نظام الطلاب الموحد
  • قانون انضباط الطلبة
  • الأيميل الجامعي للطلاب
  • متطلبات القبول والتسجيل والتخرج
  • دليل ادارة الامتحانات الجامعية للدراسات الاولية

خدمات مكتبية

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة الالكترونية
  • ارشيف اصدارات الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المجلات العلمية لجامعة ديالى
  • المجلة العراقية للعلوم التطبيقية

اقسام الكلية

  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب
  • قسم علوم الحياة

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الدفع الألكتروني
  • الترقيات العلمية
  • التنمية المستدامة
  • قانون الخدمة الجامعة
  • شعبة الشؤون العلمية
  • وصف البرنامج الأكاديمي
  • قانون انضباط الموظفين
  • الشعب والوحدات الادارية
  • الرموز العلمية والمشاهير
  • الجوائز والاوسمة العالمية
  • خارطة الوصول الى الموقـــــــع
  • خطة الورش والندوات العلمية
  • الدليل الأسترشادي لجامعة ديالى

البوابات الالكترونية

  • نظام الافراد الالكتروني
  • نظام المقررات الدراسية
  • البوابة الألكترونية للمجلات
  • مواد الأمتحان التنافسي
  • مركز الحاسبة الالكترونية
  • منصة الارشاد الالكترونية
  • الحاضنة العلمية التكنولوجية
  • مسـتودع المـحتـــــــوى الرقمـــــــــــي
  • الحوكمة الالكترونية لجامعة ديالى
  • منصة التعليم الالكتروني في جامعة ديالى

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved |