• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English

Uncategorized

Home » Blog » دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير التغذية الورقية بحامض الهيوميك والفولفيك والبرولين والتداخل بينهما في نمو وحاصل نبات زهرة الشمس Helianthus annuus L.   

دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير التغذية الورقية بحامض الهيوميك والفولفيك والبرولين والتداخل بينهما في نمو وحاصل نبات زهرة الشمس Helianthus annuus L.   

  • Categories Uncategorized
  • Date أغسطس 17, 2023

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة  جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة (  تأثير التغذية الورقية بحامض الهيوميك والفولفيك والبرولين والتداخل بينهما في نمو وحاصل نبات زهرة الشمس Helianthus annuus L ) وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية 

       هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة بيداء مجيد رشيد  واشراف  الأستاذ الدكتور نجم عبدالله جمعة الى  دراسة تاثير التسميد العضوي بحامض الهيوميك والفولفيك ورش الحامض الاميني البرولين في نمو وحاصل نبات زهرة الشمس Helianthus annuus L.  

نفذت التجربة الحقلية  في أحد الحقول الزراعية التابعة لقضاء الخالص \ محافظة ديالى الذي يقع على مسافة 14 كم شمال قضاء بعقوبة خلال الموسم الخريفي للعام 2022، في تربة ذات نسجة مزيجية طينية Clayloam .نفذت تجربة عاملية ذات عاملين على وفق تصميم القطاعات العشوائية الكاملة RCBD وبثلاثة مكررات .العامل الاول رش حامض الهيوميك وحامض الفولفيك بتراكيز 6غم.لتر-1 لكل منهما فضلا عن معاملة السيطرة ,والعامل الثاني رش حامض البرولين باربعة مستويات هي 0و10و20و30ملغم.لتر-1 .

   أظهرت النتائج وجود تفوق معنوي عند أضافة حامض الهيوميك +حامض الفولفيك بتركيز6غم.لتر-1 في متوسط صفة ارتفاع النبات وقطر الساق والوزن الطري والجاف للنبات ودليل الكلورفيل والمساحة الورقية للنبات وعدد الاوراق في النبات وقطر القرص وعدد البذور في القرص ووزن 1000بذرة وحاصل النبات الواحد والحاصل الكلي ونسبة الزيت في البذور ونسبة البروتين في البذور   .

واظهرت النتائج وجود تفوق معنوي عند الرش بالبرولين بتركيز 30ملغم.لتر-1 في متوسط صفة إرتفاع النبات وقطر الساق والوزن الطري والجاف للنبات ودليل الكلورفيل والمساحة الورقية للنبات وعدد الاوراق في النبات وقطر القرص وعدد البذور في القرص ووزن 1000بذرة وحاصل النبات الواحد والحاصل الكلي ونسبة الزيت في البذور ونسبة البروتين في البذور  .

    وأظهرت النتائج ان التداخل بين مستويات التسميد الورقي بحامضي الهيوميك والفولفيك والتسميد الورقي بحامض البرولين قد اثر معنوياً في جميع الصفات ,أذ اعطت معاملة التداخل 6مل.لتر-1 هيوميك +فولفيك X30ملغم.لتر-1 برولين اعلى متوسط لصفة  إرتفاع النبات وقطر الساق والوزن الطري والجاف للنبات ودليل الكلورفيل والمساحة الورقية للنبات وعدد الاوراق في النبات وقطر القرص وعدد البذور في القرص ووزن 1000بذرة وحاصل النبات الواحد والحاصل الكلي ونسبة الزيت في البذور ونسبة البروتين في البذور   .

  • Share:
admin5001

Previous post

فريق بحثي مشترك بين كلية التربية للعلوم الصرفة وكلية العلوم الجامعة المستنصرية ينشر بحث علمي فيمجلة أبحاث طب النانو
أغسطس 17, 2023

Next post

كلية التربية للعلوم الصرفة توقع آليـة تعاون مع كلية العلوم في الجامعة المستنصرية
أغسطس 20, 2023

You may also like

image
كلية التربية للعلوم الصرفة تتبرع بالمستلزمات الطبية إلى المفرزة الطبية لخدمة زوار الأربعين
11 أغسطس, 2025
image
جولة تفقدية لعميد كلية التربية للعلوم الصرفة لمتابعة أعمال الترميم والصيانة
7 أغسطس, 2025
image
تدريسي من كلية التربية للعلوم الصرفة يشارك في ورشة تدريبية حول اعتماد برامج كليات المجموعة التربوية في جامعة الموصل
6 أغسطس, 2025

Search

آخر المواضيع

كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة عن عاشوراء الإمام الحسين ( عليه السلام ) بين الألم والمأساة وبين الموقف والأهداف
11أغسطس2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تتبرع بالمستلزمات الطبية إلى المفرزة الطبية لخدمة زوار الأربعين
11أغسطس2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة عن التعاليم القرآنية في نهضة الإمام الحسين عليه السلام
10أغسطس2025
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تقييم الناقلات المخلقة حيوياً لأغراض علاجية
10أغسطس2025
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش دراسة وراثية كمية مقارنة بين بعض أنواع الحشرات الطبية والجنائية من رتبة ثنائية الأجنحة المنتشرة في محافظة ديالى
08أغسطس2025
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش التقدير الطيفي والاستخلاص بنقطة الغيمة لبعض المركبات الفينولية الملوثة للبيئة
08أغسطس2025

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الخريجون
  • خطة القبول
  • الدراسة الاولية
  • الدراسات العليا
  • التقويم الجـــامــعـي
  • راي اصحاب العمل
  • نظام الطلاب الموحد
  • قانون انضباط الطلبة
  • الأيميل الجامعي للطلاب
  • متطلبات القبول والتسجيل والتخرج
  • دليل ادارة الامتحانات الجامعية للدراسات الاولية

خدمات مكتبية

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة الالكترونية
  • ارشيف اصدارات الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المجلات العلمية لجامعة ديالى
  • المجلة العراقية للعلوم التطبيقية

اقسام الكلية

  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب
  • قسم علوم الحياة

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الدفع الألكتروني
  • الترقيات العلمية
  • التنمية المستدامة
  • قانون الخدمة الجامعة
  • شعبة الشؤون العلمية
  • وصف البرنامج الأكاديمي
  • قانون انضباط الموظفين
  • الشعب والوحدات الادارية
  • الرموز العلمية والمشاهير
  • الجوائز والاوسمة العالمية
  • خارطة الوصول الى الموقـــــــع
  • خطة الورش والندوات العلمية
  • الدليل الأسترشادي لجامعة ديالى

البوابات الالكترونية

  • نظام الافراد الالكتروني
  • نظام المقررات الدراسية
  • البوابة الألكترونية للمجلات
  • مواد الأمتحان التنافسي
  • مركز الحاسبة الالكترونية
  • منصة الارشاد الالكترونية
  • الحاضنة العلمية التكنولوجية
  • مسـتودع المـحتـــــــوى الرقمـــــــــــي
  • الحوكمة الالكترونية لجامعة ديالى
  • منصة التعليم الالكتروني في جامعة ديالى

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved |