كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم محاضرة عن كيفية اعداد محاضرة متميزة وتقديمها
اقامت كلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة ديالى محاضرة عن كيفية اعداد محاضرة متميزة وتقديمها وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية
تضمنت المحاضرة التي القى محاورها الاستاذ الدكتور عمار احمد سلطان عدة محاور تناول المحور الاول شروط اعداد المحاضرة المتميزة كرواية القصة ، لها بداية ومنتصف ونهاية ، يمكن للبعض ان يقدموا المحاضرة بأسلوب تمثيلي , ان تعكس المحاضرة شخصية الاستاذ الجامعي .
بين في المحور الثاني ان تنظيم المحاضرة الجيدة ، واستخدام الادوات للمحافظة على معدل العرض والتحكم في عملية التقديم خلال مدة المحاضرة يمكن ان يتم عن طريق توظيف الشفافيات ، الملخصات ، كتابة المفردات والمفاهيم الرئيسية على السبورة ، العروض التوضيحية ، عروض الكومبيوتر ، والعرض البصري للمعلومات من خلال اجهزة العرض الضوئية المختلفة ،كما يجب ان يكون لدى المحاضر خطة منظمة لتقديم المحاضرة ، يجب التفكير بالنقاط الرئيسية الواجب التركيز عليها في المحاضرة بطريقة منظمة ، وذلك لكي تتجنب انتهاء الوقت قبل الانتهاء من المحاضرة .
في المحور الثالث اشار الى انه هنالك العديد من الطرق التي يتم من خلالها توزيع المحاضرة الى عدد من الفعاليات (مجموعات حوار صغيرة ، مجموعات حوار كبيرة ، توزيع الادوار ، قسم يخصص للمحاضر الضيف اذا كان ذلك ممكنا) ،اما اذا قسمت الطلبة الى مجموعات صغيرة لإنجاز مهمة ما ، فانه يمكن اتباع قاعدة (5 – 25 ) والتي تعني اعطاء الطلبة خمسة دقائق اضافية على الوقت المحدد 9 – يجب اختيار نقاط توقف مدروسة في المحاضرة ، للانتقال من جزء الى اخر ومن نشاط الى اخر .
في المحور الرابع تطرق الى اهمية تنظيم المكان ، وبعد الانتهاء من المحاضرة المبادرة بالتعليق عليها ، من حيث توزيع الوقت المخصص لكل جزء من المحاضرة ، من حيث الامور التي نجحت في المحاضرة والامور التي لم تنجح . ربما يساعد هذا التصنيف في تجاوز الاخطاء المحتملة في المحاضرة اللاحقة ، وهذا يساعدك ايضا على اتخاذ القرار فيما يتعلق بالمواد التي يمكن حذفها من المحاضرة والمواد التي يمكن لك المحافظة عليها و عند تصميم اسئلة الاختبار يجب تحديد ما هو العمق المعرفي المتوقع من الطلاب بالاستناد الى المحاضرة كما ان المحاضرة المثيرة تعكس مدى اهتمام عضو هيئة التدريس بالمواد التعليمية الجديدة التي يمكن استخدامها في المحاضرة