• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English

مناقشات

Home » Blog » دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير التسميد بحامض الهيوميك  والرش ببعض المغذيات الصغرى النانوية في النمو والحاصل والمحتوى الكيميائي لنبات الباذنجانSolanum melongea L.

دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير التسميد بحامض الهيوميك  والرش ببعض المغذيات الصغرى النانوية في النمو والحاصل والمحتوى الكيميائي لنبات الباذنجانSolanum melongea L.

  • Categories مناقشات
  • Date يناير 10, 2023

 كلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة ديالى  تناقش  رسالة الماجستير الموسومة   تأثير التسميد بحامض الهيوميك  والرش ببعض المغذيات الصغرى النانوية في النمو والحاصل والمحتوى الكيميائي لنبات الباذنجانSolanum melongea L وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات  في الكلية .

هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة علا حسين شهاب واشراف الاستاذ المساعد الدكتور نغم سعدون إبراهيم لدراسة تأثير التسميد العضوي باستخدام حامض الهيوميك ( 99% ) وبالتراكيز0 و 50كغم .هكتار -1, والرش الورقي بكل من اوكسيد الزنك النانوي  و اوكسيد الحديد النانوي وبالتراكيز0 و50 و100 ملغم.لتر-1 في الصفات الخضرية والانتاجية والمحتوى الكيميائي نبات الباذنجان, صنف برشلونا الاسباني المنشأ. نفذت التجربة وفق تصميم القطاعات العشوائية الكاملة RCBD .

   نفذت تجربة حقلية  في البيت البلاستيكي التابع لأحدى مشاتل قضاء الخالص, في محافظة ديالى  خلال الموسم الخريفي ، تمت الزراعة على شكل مصاطب, وبلغ عدد المعاملات 18 معاملة وكررت لثلاث مرات ليكون العدد الكلي للوحدات التجريبية هو 54 وحدة.

 تمت الإضافة الارضية لحامض الهيومك والرش الورقي بالمواد النانوية على مرحلتين , الاولى عند وصول النبات الى مرحلة 4-5 وارواق, والثانية عند دخول النبات في مرحلة التزهير.

اظهرت نتائج الدراسة الحالية  حيث سجلت المعاملة بحامض الهيوميك بالتركيز 50  كغم .هكتار -1   زيادات معنوية في كل من ارتفاع النبات وعدد الفروع النباتية و الاوزان الطرية والجافة لكل من المجموع الخضري والمجموع الجذري مقارنة وكذألك لكل من عدد الثمار وطول الثمرة ووزن الثمرة وحاصل ثمار اللوح والحاصل الكلي للثمار بمعاملة السيطرة,  وتفوق هذا التركيز ايضا بإعطائه اعلى متوسط لدليل الكلوروفيل واعلى محتوى اوراق من النتروجين والحديد والزنك واعلى محتوى ثمار من الكربوهيدرات   كما حقق استخدام أوكسيد الزنك النانوي بالتركيز 50 ملغم.لتر-1  فروقات معنوية بين متوسطات كل من ارتفاع النبات وعدد الأوراق والمساحة الورقية و الوزن الطري للمجموع الجذري ،كما سجل  أعلى المتوسطات لكل من  طول الثمرة ووزن الثمرة و حاصل ثمار اللوح والحاصل الكلي و سجلت  أعلى متوسط لكل من دليل الكلوروفيل ومحتوى الاوراق من النتروجين والبوتاسيوم والزنك ومحتوى الثمار من الكربوهيدرات .

اما نتائج  المعاملة بأوكسيد الحديد النانوي وبالتركيز50 ملغم.لتر-1 ، أظهرت فروقات معنوية بين متوسطات كل من ارتفاع النبات والوزن الطري للمجموع الجذري, واظهرت النتائج ايضا فروقات معنوية بين متوسطات طول الثمرة وحاصل ثمار اللوح الواحد والحاصل الكلي للثمار نتيجة المعاملة

  • Share:
admin5001

Previous post

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم حملة توعوية ضد مرض الإيدز
يناير 10, 2023

Next post

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ورشة عمل عن صيانة الحاسوب
يناير 10, 2023

You may also like

image
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى تتناول تأثير التداخل بين التسميد بفطر المايكورايزا وديدان الأرض والكربون الحيوي في نمو نبات القرنابيط
29 مايو, 2025
image
كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش دراسة الإستجابة المناعية الخلطية والخلوية للأطفال المصابين بداء الاميبات في مدينة بعقوبة
24 مايو, 2025
image
كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير المستخلص النباتي لبذور الكتان على التركيب النسجي للكبد في الفئران البيض المستحثة بمرض السكر
30 أبريل, 2025

Search

آخر المواضيع

كلية التربية للعلوم الصرفة تنظم حملة توعوية بعنوان معايير السلامة المختبرية
03يونيو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تنظم ورشة عمل تتناول أتمتة المعلومات من الفوضى إلى الكفاءة
01يونيو2025
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى تتناول تأثير التداخل بين التسميد بفطر المايكورايزا وديدان الأرض والكربون الحيوي في نمو نبات القرنابيط
29مايو2025
داء الكلب: الخطر الصامت وراء الكلاب السائبة
29مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تنظم ورشة عمل عن الإجراءات المالية في منع الفساد المالي
29مايو2025
جولة إشرافية لعميد كلية التربية للعلوم الصرفة لتفقد اللجان الامتحانية
29مايو2025

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الخريجون
  • خطة القبول
  • الدراسة الاولية
  • الدراسات العليا
  • التقويم الجـــامــعـي
  • راي اصحاب العمل
  • نظام الطلاب الموحد
  • قانون انضباط الطلبة
  • الأيميل الجامعي للطلاب
  • متطلبات القبول والتسجيل والتخرج
  • دليل ادارة الامتحانات الجامعية للدراسات الاولية

خدمات مكتبية

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة الالكترونية
  • ارشيف اصدارات الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المجلات العلمية لجامعة ديالى
  • المجلة العراقية للعلوم التطبيقية

اقسام الكلية

  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب
  • قسم علوم الحياة

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الدفع الألكتروني
  • الترقيات العلمية
  • التنمية المستدامة
  • قانون الخدمة الجامعة
  • شعبة الشؤون العلمية
  • وصف البرنامج الأكاديمي
  • قانون انضباط الموظفين
  • الشعب والوحدات الادارية
  • الرموز العلمية والمشاهير
  • الجوائز والاوسمة العالمية
  • خارطة الوصول الى الموقـــــــع
  • خطة الورش والندوات العلمية
  • الدليل الأسترشادي لجامعة ديالى

البوابات الالكترونية

  • نظام الافراد الالكتروني
  • نظام المقررات الدراسية
  • البوابة الألكترونية للمجلات
  • مواد الأمتحان التنافسي
  • مركز الحاسبة الالكترونية
  • منصة الارشاد الالكترونية
  • الحاضنة العلمية التكنولوجية
  • مسـتودع المـحتـــــــوى الرقمـــــــــــي
  • الحوكمة الالكترونية لجامعة ديالى
  • منصة التعليم الالكتروني في جامعة ديالى

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved |