• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English

مناقشات

Home » Blog » كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير دراسة تصنيفية وتشريحية وجزيئية مقارنة للجنسين  Grammosciadium DC  و Adans  Torilis من العائلة المظلية Apiaceae  في المنطقتين الجبلية والسهول والمرتفعات العليا

كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير دراسة تصنيفية وتشريحية وجزيئية مقارنة للجنسين  Grammosciadium DC  و Adans  Torilis من العائلة المظلية Apiaceae  في المنطقتين الجبلية والسهول والمرتفعات العليا

  • Categories مناقشات
  • Date نوفمبر 17, 2022

    ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة  (دراسة تصنيفية وتشريحية وجزيئية مقارنة للجنسين  Grammosciadium DC  و Adans  Torilis من العائلة المظلية Apiaceae  في المنطقتين الجبلية والسهول والمرتفعات العليا) وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية .

      هدفت الدراسة  التي تقدم بها الطالب غسان ردام عيدان  واشراف الاستاذ الدكتور وسام مالك داوود والاستاذ الدكتور خزعل ضبع وادي  الى عمل دراسة تصنيفية مقارنة لأحد عشرة مرتبة تصنيفية تابعة للجنسين  DC  Grammosciadium و Torilis Adans  من العائلة المظلية Apiaceae النامية بَرياً في المنطقتين الجبلية MR والسهول والمرتفعات العلياFR ، وقد تضمنت الصفات المظهرية العامة والدقيقة وحبوب اللقاح والتشريحية والجزيئية وكذلك البيئة والتوزيع الجغرافي فضلاً عن المعاملة التصنيفية.

    أُجري مسح حقلي لمقاطعات منطقتي الدراسة التي تنتشر فيها المراتب المدروسة، ونتج عن ذلك جموع كثيرة،  كما سجلت مناطق انتشار جديدة لبعض المراتب، فضلاً عن دراسة العينات المحفوظة في معظم المعاشب العراقية، بعد التأكد من سلامة تشخيصها، وشخصت العينات غير المشخصة فيها، وايضا الجموع الجديدة، واعيد تشخيص بعض العينات المشخصة خطأ. كما إن مراتب الجنسين ابدت اختلافات في ديمومتها.

  أجريت دراسة مظهرية مقارنة لأجزاء نباتات المراتب المدروسة  ، واعتمدت الصفات الاكثر اهمية في عزل مراتب الجنسين وتشخيصها ورسمت الاشكال التوضيحية والجداول، وصورت جميع الاجزاء، وقد أسهمت تلك الدراسات في عزل المراتب وتشخيصها ،  أظهرت الصفات التشريحية أهمية تصنيفية في تشخيص وعزل المراتب المختلفة.

     أظهرت نتائج تحليل التسلسل النيوكلوتيدي للجين MatK أنهُ قادر على فصل مراتب الجنسين وراثياً من خلال شجرة النشوء والتطور والتي تبين ان السلف المشترك  لمراتب الجنسين هو G. daucoides ومنهُ انحدرت المراتب الاخرى .

          ومن خلال المسح الحقلي والمعلومات المثبتة على العينات المحفوظة  وزعت المراتب المدروسة على مناطق نموها ورسمت خرائط توزيعها على المقاطعات الجغرافية الطبيعية التي انتشرت فيها، فضلا عن وصف البيئة التي تنمو فيها نباتات كل مرتبة .

واظهرت نتائج التحليل النيوكلوتيدي للجين وجود طفرات وراثية من نوع الحذف والاستبدال على طول تسلسل النيوكلوتيدي للجين بين مراتب الجنسين Grammosciadium و  Torilis ، وتم تسجيل تسلسل النيوكلوتيدي للجين MatK لأول مرة في المركز الوطني لمعلومات التقانة الحيوية لبعض المراتب التصنيفية.

  • Share:
admin5001

Previous post

<strong>كلية التربية للعلوم الصرف تناقش دراسة حركية وتفاعل وبلمرة زيت زهرة الشمس</strong>
نوفمبر 17, 2022

Next post

 كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ورشة العمل عن النقيض بين صناعة المعرفة و صناعة الجهل في ظل ملامح العالم الجديد
نوفمبر 17, 2022

You may also like

image
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى تتناول تأثير التداخل بين التسميد بفطر المايكورايزا وديدان الأرض والكربون الحيوي في نمو نبات القرنابيط
29 مايو, 2025
image
كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش دراسة الإستجابة المناعية الخلطية والخلوية للأطفال المصابين بداء الاميبات في مدينة بعقوبة
24 مايو, 2025
image
كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير المستخلص النباتي لبذور الكتان على التركيب النسجي للكبد في الفئران البيض المستحثة بمرض السكر
30 أبريل, 2025

Search

آخر المواضيع

كلية التربية للعلوم الصرفة تنظم حملة توعوية بعنوان معايير السلامة المختبرية
03يونيو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تنظم ورشة عمل تتناول أتمتة المعلومات من الفوضى إلى الكفاءة
01يونيو2025
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى تتناول تأثير التداخل بين التسميد بفطر المايكورايزا وديدان الأرض والكربون الحيوي في نمو نبات القرنابيط
29مايو2025
داء الكلب: الخطر الصامت وراء الكلاب السائبة
29مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تنظم ورشة عمل عن الإجراءات المالية في منع الفساد المالي
29مايو2025
جولة إشرافية لعميد كلية التربية للعلوم الصرفة لتفقد اللجان الامتحانية
29مايو2025

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الخريجون
  • خطة القبول
  • الدراسة الاولية
  • الدراسات العليا
  • التقويم الجـــامــعـي
  • راي اصحاب العمل
  • نظام الطلاب الموحد
  • قانون انضباط الطلبة
  • الأيميل الجامعي للطلاب
  • متطلبات القبول والتسجيل والتخرج
  • دليل ادارة الامتحانات الجامعية للدراسات الاولية

خدمات مكتبية

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة الالكترونية
  • ارشيف اصدارات الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المجلات العلمية لجامعة ديالى
  • المجلة العراقية للعلوم التطبيقية

اقسام الكلية

  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب
  • قسم علوم الحياة

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الدفع الألكتروني
  • الترقيات العلمية
  • التنمية المستدامة
  • قانون الخدمة الجامعة
  • شعبة الشؤون العلمية
  • وصف البرنامج الأكاديمي
  • قانون انضباط الموظفين
  • الشعب والوحدات الادارية
  • الرموز العلمية والمشاهير
  • الجوائز والاوسمة العالمية
  • خارطة الوصول الى الموقـــــــع
  • خطة الورش والندوات العلمية
  • الدليل الأسترشادي لجامعة ديالى

البوابات الالكترونية

  • نظام الافراد الالكتروني
  • نظام المقررات الدراسية
  • البوابة الألكترونية للمجلات
  • مواد الأمتحان التنافسي
  • مركز الحاسبة الالكترونية
  • منصة الارشاد الالكترونية
  • الحاضنة العلمية التكنولوجية
  • مسـتودع المـحتـــــــوى الرقمـــــــــــي
  • الحوكمة الالكترونية لجامعة ديالى
  • منصة التعليم الالكتروني في جامعة ديالى

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved |