• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English

مناقشات

Home » Blog » دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش دراسة تحليلية للهوموىسستين  وبعض الفيتامينات   السيلينيىوم لدى النساء المصابات بالإجهاض المتكرر في محافظة ديالى

دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش دراسة تحليلية للهوموىسستين  وبعض الفيتامينات   السيلينيىوم لدى النساء المصابات بالإجهاض المتكرر في محافظة ديالى

  • Categories مناقشات
  • Date أكتوبر 23, 2022

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة    (دراسة تحليلية للهوموىسستين  وبعض الفيتامينات   السيلينيىوم لدى النساء المصابات بالإجهاض المتكرر في محافظة ديالى) وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية .

   تضمنت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة عبير علي حميد وأشراف الأستاذ المساعد  الدكتور إقبال سلمان محمد  و  الأستاذ المساعد الدكتور عمار محمد كاظم دراسة تأثير مستويات الحامض الاميني الهوموسستين, فيتامين B12 , حامض الفوليك والسيلينيوم لدى النساء المصابات بالإجهاض المتكرر غير المبرر والنساء الاصحاء .

    تم أجراء دراسة الحالة في مستشفى البتول في محافظة ديالى تضمنت هذه الدراسة (120) أمرأه منها (40)منال حوامل و(40)اخرى مصابات بالإجهاض المتكرر غير المفسر في الفترة الاولى او الفترة الثانية من الحمل وتمت مقارنتهم مع (40) امرأة من الحوامل يتمتعن بصحة جيدة ظاهرية مع عدم وجود تاريخ لنتيجة توليدية سيئة ولديهن مولود واحد على الاقل على قيد الحياة.

تم أخذ عينات وريدية من الامهات لفحص مستويات مصل الهوموسستين Hcy بواسطة جهاز كروموتغرافيا السائل عالي الاداء, وفيتامين B12 وحامض الفوليك B9 بواسطة جهاز Maglumi-800, وتم قياس تركيز السيلينيوم بواسطة مطيافية الامتصاص الذري (الفرن الكرافيتي).وتم أستبعاد  حالات الإجهاض معروفة السبب من دراستنا .

أظهرت النتائج وجود زيادة معنوية في مستويات الهوموسستين في النساء اللاتي يعانين من الإجهاض مع وجود انخفاض معنوي في مستوى فيتامين B12 في مجموعة الإجهاض وكذلك وجود انخفاض في مستوى حامض الفوليك النسبة لمجموعة الاجهاض مقارنة مع مجموعة السيطرة  .

 وقد  أظهرت النتائج دراستنا انخفاض معنوي في تركيز مصل السيلينيوم في مجموعة الاجهاض من الحوامل مقارنة مع المجموعة السيطرة   وكذلك أظهر معامل الارتباط علاقة سلبية بين الهوموسستين وبقية متغيرات الدراسة.

أشارت النتائج النهائية ان زيادة مستويات الحامض الأميني الهوموسستين في مصل الدم عند النساء اللاتي اجهضن يعدُ عاملاً مهماً في الإجهاض المتكرر, مقابل ذلك قد وجد ان انخفاض مستويات فيتامين B12 وحامض الفوليك B9 قد يساهمان في فقدان الحمل المتكرر غير المبرر وكذلك انخفاض تركيز السيلينيوم عند النساء يؤدي إلى مضاعفات الحمل والإجهاض المتكرر.

  • Share:
admin5001

Previous post

مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تحضير أكاسيد نانوية لبعض الفلزات الانتقالية وتشتيتها على سطح النانوكرافيت المعدل ودراسة خصائصها )
أكتوبر 23, 2022

Next post

كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تحضير أكاسيد نانوية فلزية مفردة ومتعدة باستخدام طرق مختلفة و مقارنة خواصها
أكتوبر 24, 2022

You may also like

image
اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الصرفة تتناول المؤشرات المناعية والمناعية الوراثية والفسلجية المرتبطة بداء المشعرات المهبلية وعلاقته بالمايكروبايوتا في مدينة بعقوبة
8 يوليو, 2025
image
دراسة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تبحث تأثير مستخلص نبات القرنفل على التركيب النسجي لمبيـض وكلى الفئران الحوامل
23 يونيو, 2025
image
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى تتناول تأثير التداخل بين التسميد بفطر المايكورايزا وديدان الأرض والكربون الحيوي في نمو نبات القرنابيط
29 مايو, 2025

Search

آخر المواضيع

كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ورشة تدريبية حول إدارة الوقت لطلبة الدراسات العليا
11يوليو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تنشر نتائج القبول الاولي للمتقدمبن للدراسات العليا للعام الدراسي 2025/2026 لاقسام الكلية بعد التدوير بين فئات الشهداء
10يوليو2025
اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الصرفة تتناول المؤشرات المناعية والمناعية الوراثية والفسلجية المرتبطة بداء المشعرات المهبلية وعلاقته بالمايكروبايوتا في مدينة بعقوبة
08يوليو2025
الطلبة المتقدمين للدراسات العليا يباشرون بأداء الإمتحان التنافسي في كلية التربية للعلوم الصرفة
30يونيو2025
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يجري جولة تفقدية لمتابعة سير امتحانات الدراسات العليا
30يونيو2025
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يتابع ميدانياً الاستعدادات للامتحان التنافسي للمتقدمين إلى الدراسات العليا
29يونيو2025

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الخريجون
  • خطة القبول
  • الدراسة الاولية
  • الدراسات العليا
  • التقويم الجـــامــعـي
  • راي اصحاب العمل
  • نظام الطلاب الموحد
  • قانون انضباط الطلبة
  • الأيميل الجامعي للطلاب
  • متطلبات القبول والتسجيل والتخرج
  • دليل ادارة الامتحانات الجامعية للدراسات الاولية

خدمات مكتبية

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة الالكترونية
  • ارشيف اصدارات الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المجلات العلمية لجامعة ديالى
  • المجلة العراقية للعلوم التطبيقية

اقسام الكلية

  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب
  • قسم علوم الحياة

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الدفع الألكتروني
  • الترقيات العلمية
  • التنمية المستدامة
  • قانون الخدمة الجامعة
  • شعبة الشؤون العلمية
  • وصف البرنامج الأكاديمي
  • قانون انضباط الموظفين
  • الشعب والوحدات الادارية
  • الرموز العلمية والمشاهير
  • الجوائز والاوسمة العالمية
  • خارطة الوصول الى الموقـــــــع
  • خطة الورش والندوات العلمية
  • الدليل الأسترشادي لجامعة ديالى

البوابات الالكترونية

  • نظام الافراد الالكتروني
  • نظام المقررات الدراسية
  • البوابة الألكترونية للمجلات
  • مواد الأمتحان التنافسي
  • مركز الحاسبة الالكترونية
  • منصة الارشاد الالكترونية
  • الحاضنة العلمية التكنولوجية
  • مسـتودع المـحتـــــــوى الرقمـــــــــــي
  • الحوكمة الالكترونية لجامعة ديالى
  • منصة التعليم الالكتروني في جامعة ديالى

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved |