• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English

ارشيف الاخبار

Home » Blog » كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة عن دور التعليم في مناهضة التطرف والارهاب

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة عن دور التعليم في مناهضة التطرف والارهاب

  • Categories ارشيف الاخبار
  • Date يناير 12, 2022

    

 

   اقامت وحدة الارشاد الاكاديمي في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى  محاضرة ارشادية عن  (دور التعليم في مناهضة التطرف والارهاب) وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية

هدفت الندوة الي القى محاورها  الاستاذ الدكتور غالب ادريس عطية عميد الكلية  و الاستاذ الدكتور  محمد جاسم ناصر مسؤول وحدة الارشاد الاكاديمي في الكلية  الى  ابراز دور التعليم العالي في مناهضة التطرف والارهاب وتحذير الطلبة من مخاطره .

تضمن المحور الاول  احترام الفكر والرأي الآخر، وعلينا تقبل بعضنا البعض ومن يحمل فكراً شاذاً علينا احتواؤه وإعادة صقل شخصيته، واستدرك أن الدين المعاملة، والحوار هو الطريق الأمثل لحل مشكلاتنا، وعلينا أن نفهم من حولنا، وشدد على أهمية العلم في محاربة الأفكار المتطرفة، وبأن علينا قبول من يختلف معنا في الفكر وعدم الغلو في أي تصرفات أو أفكار

 

اما في المحو الثاني اشار الى  مفهوم الارهاب والتطرف، مشيراً إلى أن التطرف في حقيقته تجاوز عن الحد المشروع أو مبالغة في الالتزام فعلاً أو تركاً، ويعد الإرهاب ظاهرة دولية معقدة، وخطيرة ضد الشعوب والحكومات، يقوض دعائم الأمن والاستقرار ويعطل مشروعات التنمية، ويسبب أضراراً فادحة على كل المستويات، وان مفهوم الغلو له معنى خاص والتطرف له المعنى العام  واهم عوامل الغلو والتطرف تتركز في الجهل والعصبية وغياب التفكير النقدي ودور التعليم في معالجة هذه الافة الخطيرة من خلال العناصر العملية التعليمية التي تعتمد التعامل والترابط فيها على أربعة مقومات أساسية هي الطالب والمنهج والأستاذ وبيئة المدرسة او الكلية ولا يمكن النهوض بالعملية التعليمية دون تحسين هذه العوامل الاربعة ،

 في المحور الثالث قدموا مجموعة من التوصيات من اهما  تفعيل دورات مراكز البحوث بالجامعات، والتعليم في دراسة جميع جوانب ظاهرة الإرهاب مع إيجاد أفضل السبل للتعامل معها وفق رؤية علمية رصينة. وتضمين المقررات الدراسية في المراحل الدراسية المختلفة والمؤسسات التربوية والتعليمية مواضع تركز على وسطية الإسلام وسماحته وحضارته وسمو شرائعه وتعاليمه، وتعريف النشأ بمخاطر الإرهاب والتطرف، وخطرها على الفرد والمجتمع. وإشاعة أجواء الحرية الفكرية في المؤسسات التعليمية؛ سواء لطلبة العلم أم لأساتذتهم من العلماء والمدرسين ، وتوسيع مجال الحوار الفعال فيما بينهم، مما يساعد على غرس التفكير النقدي الحر في عقول الطلاب، لا يُمكِّن لأحد أن يزرع فيها فكراً متطرفاً بصيغة الإملاء أو خداعهم بالشعارات الرنانة مثل ما يحدث في الكثير من حالات الغلو والتطرف، وحذر من أخطار ظاهرة التطرف وانعكاساتها السلبية على الفرد والمجتمع، وضرورة تعميق الوعي لدى الطلاب بما يدور حولهم من أحداث، وأن يعكسوا الصورة السمحة للدين الإسلامي الحنيف في سلوكهم وتعاونهم وختاما تمنى أن يديم الله سبحانه وتعالى نعمة الأمن والأمان على هذا البلد

 

   

  • Share:
admin5001

Previous post

كلية التربية للعلوم الصرفة  تعقد لقاء ارشادي بطلبة المرحلة الاولى  في قسم علوم الكيمياء 
يناير 12, 2022

Next post

 كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم دورة عن صناعة الصابون المنزلي (صابون الرقي العراقي)
يناير 17, 2022

You may also like

ac4015aa-b1d5-4ecf-8ff8-3f8a9dfd7004
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يشارك في فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثاني المدمج لكلية العلوم الإسلامية
10 مارس, 2022
dcd1e9f0-250a-4460-99f9-545af53aa1cb
ضمن فعاليات الاحتفال بيوم المرأة عميد كلية التربية يحضر معرض وبازار كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
10 مارس, 2022
6ac0a2e2-cb4d-43c9-bd5e-42fabb77df27
دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير الاضافة الورقية لحامض الجبرلين على نمو ونشاط الانزيمات المضادة للاكسدة لنبات اللوبياء
9 مارس, 2022

Search

آخر المواضيع

كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ورشة توعوية بعنوان المخدرات وأضرارها وتأثيرها على المجتمع
17مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تنظم حملة توعوية لتحديث بيانات سجلات الناخبين
17مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تنظم حملة توعوية ضد المخدرات
13مايو2025
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة بجولة ميدانية لتفقد المختبرات والقاعات الدراسية
12مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تطلق حملة “شارك المعرفه لتعزيز مصادر التعلم
12مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تنظم حملة توزيع مطويات ( معا لنحمي بيئتنا)
11مايو2025

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الخريجون
  • خطة القبول
  • الدراسة الاولية
  • الدراسات العليا
  • التقويم الجـــامــعـي
  • راي اصحاب العمل
  • نظام الطلاب الموحد
  • قانون انضباط الطلبة
  • الأيميل الجامعي للطلاب
  • متطلبات القبول والتسجيل والتخرج
  • دليل ادارة الامتحانات الجامعية للدراسات الاولية

خدمات مكتبية

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة الالكترونية
  • ارشيف اصدارات الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المجلات العلمية لجامعة ديالى
  • المجلة العراقية للعلوم التطبيقية

اقسام الكلية

  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب
  • قسم علوم الحياة

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الدفع الألكتروني
  • الترقيات العلمية
  • التنمية المستدامة
  • قانون الخدمة الجامعة
  • شعبة الشؤون العلمية
  • وصف البرنامج الأكاديمي
  • قانون انضباط الموظفين
  • الشعب والوحدات الادارية
  • الرموز العلمية والمشاهير
  • الجوائز والاوسمة العالمية
  • خارطة الوصول الى الموقـــــــع
  • خطة الورش والندوات العلمية
  • الدليل الأسترشادي لجامعة ديالى

البوابات الالكترونية

  • نظام الافراد الالكتروني
  • نظام المقررات الدراسية
  • البوابة الألكترونية للمجلات
  • مواد الأمتحان التنافسي
  • مركز الحاسبة الالكترونية
  • منصة الارشاد الالكترونية
  • الحاضنة العلمية التكنولوجية
  • مسـتودع المـحتـــــــوى الرقمـــــــــــي
  • الحوكمة الالكترونية لجامعة ديالى
  • منصة التعليم الالكتروني في جامعة ديالى

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved |