كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة عن دور التعليم في مناهضة الغو والتطرف
اقامت شعبة الضمان والجودة بالتعاون مع وحدة الارشاد الاكاديمي في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى ندوة عن (دور التعليم في مناهضة الغو والتطرف) على برنامج FCC.
هدف الندوة التي القا محاوره الاستاذ المساعد الدكتور غالب ادريس عطية عميد الكلية و الاستاذ ش الدكتور محمد جاسم ناصر مسؤول وحدة الارشاد الاكاديمي الى التركيز على دور التعليم في تعزيز الوسطية والاعتدال وتربية الأجيال بما يعصمها من الوقوع في التطرف
صنف المحور الاول مفهوم الغلو والتطرف وهو "مجاوزة حدّ الاعتدال والتوسط"- ، نظراً للتفاوت الشديد في فهم حد الاعتدال الذي يتعين عدم تجاوزه، غير أن فطرة الإنسان السوية تكفي لترجيح معنى هذا الحد الذي ينبغي العمل على مقاومة تجاوزه، لاسيما عبر استعمال العنف، فيما بات يسمى بـ "التطرف العنيف"، وهو المفهوم الذي كاد الإجماع أن ينعقد على اعتماده وضرورة مقاومته، نظرياً على الأقل، وبغض النظر عن الخلاف الواضح حول ما يعد تطرفاً وما لا يعد كذلك.
اما المحور الثاني وضح عوامل الغلو والتطرف واهم عوامل الغلو والتطرف تتركز في الجهل والعصبية وغياب التفكير النقدي ودور التعليم في معالجة هذه الافة الخطيرة من خلال العناصر العملية التعليمية التي تعتمد التعامل والترابط فيها على أربعة مقومات أساسية هي الطالب والمنهج والأستاذ وبيئة المدرسة او الكلية ولا يمكن النهوض بالعملية التعليمية دون تحسين هذه العوامل الاربعة
في المحور الثالث قدموا مجموعة من التوصيات التي توصلت إليها هذه الدراسة من إشاعة أجواء الحرية الفكرية في المؤسسات التعليمية؛ سواء لطلبة العلم أم لأساتذتهم من العلماء والمدرسين ، وتوسيع مجال الحوار الفعال فيما بينهم، مما يساعد على غرس التفكير النقدي الحر في عقول الطلاب، لا يُمكِّن لأحد أن يزرع فيها فكراً متطرفاً بصيغة الإملاء أو خداعهم بالشعارات الرنانة مثل ما يحدث في الكثير من حالات الغلو والتطرف، وحذر من أخطار ظاهرة التطرف وانعكاساتها السلبية على الفرد والمجتمع، وضرورة تعميق الوعي لدى الطلاب بما يدور حولهم من أحداث، وأن يعكسوا الصورة السمحة للدين الإسلامي الحنيف في سلوكهم وتعاونهم.