• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English

ارشيف الاخبار

Home » Blog » رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير كثافة زراعة المعلقات الخلوية لنبات ورق السكر في تكوين بادئات الكالس ومحتواها من Stevioside

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير كثافة زراعة المعلقات الخلوية لنبات ورق السكر في تكوين بادئات الكالس ومحتواها من Stevioside

  • Categories ارشيف الاخبار
  • Date أغسطس 20, 2020

    

     ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى رسالة ماجستير الموسومة (تأثير كثافة زراعة المعلقات الخلوية لنبات ورق السكر Stevia rebaudiana Bertoni في تكوين بادئات الكالس ومحتواها من Stevioside) وعلى قاعة المؤتمرات والندوات في الكلية.

هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالب مصطفى عبد الكريم مصطاف، وأشرف الأستاذ الدكتور نجم عبد الله جمعة والأستاذ المساعد الدكتور مثنى محمد إبراهيم   إلى اختبار استحثاث الكالس من الاوراق لنبات ورق السكر. النامي على وسط MS المدعم بتراكيز مختلفة من منظمات النمو شملت على NAA) Naphthalene acetic acid) المتداخلة مع TDZ) Thidiazuron  أوBenzyl adenine  (BA) وانشاء مزارع الخلايا المعلقة المشتقة من الكالس الهش وزراعتها بطريقتي النشر والطمر، فضلاً عن تقدير محتوى الاوراق النباتية والمزارع النسيجية من مركب الستيفوسايد  .

وقد اشارت النتائج الى ان أفضل استحثاث للكالس تم الحصول عليه من الاوراق النباتية عند زراعتها على وسط MS المدعم بتركيز 2.0 ملغم.لتر1 بنسبه استحثاث بلغت 100% مقارنة مع معاملة المقارنة التي بلغت نسبة الستحثاث فيها 0%

نجحت الدراسة بأنشاء معلقات خلوية نموذجية من الكالس الهش المستحث من الاوراق النباتية في وسط MS السائل

تفوقت زراعة المعلقات الخلوية بكثافات مختلفة بطريقتي النشر والطمر في الوسط MS السائل اذ بلغ معدل أعداد المستعمرات الخلوية 21.2 مستعمرة.طبق-1 عند زراعة الكثافة 12.40 × 10 5 خلية.سم-3 بطريقة النشر، و 8.2 مستعمرة.طبق-1 في طريقة الطمر، بالمقارنة مع كثافة الانشاء التي بلغت 9.3 مستعمرة.طبق-1 في طريقة النشرو2.6 مستعمرة.طبق-1 في طريقة الطمر، وتفوقت الكثافة العالية معنويا على باقي الكثافات، وقد أعطت منشآت الكالس بلغت 31  بعد 25 يوماً من زراعة الخلايا المعلقة بطريقة النشر، في حين بلغ معدل أعدادها 15 بعد 30 يوما من زراعة الخلايا المعلقة بطريقة الطمر في الوسط MS السائل المدعم بتركيز 2.0 ملغم.لتر1- من NAA متداخل مع 0.5 ملغم.لتر1- من TDZ والحاوي على سكروز 90 غم.لتر1–

أظهرت بيانات الكشف عن مركب الستيفوسايد  Steviosideفي الاوراق النباتية وفي المزارع النسيجية للكالس. وجوده في هذه المزارع بدلالة قراءات كروموتوغرافيا السائل العالي الكفاءة (High Performance Liquid Chromatography )  بالمقارنة مع العينة القياسية.

 

 

   

 

   

  • Share:
admin5001

Previous post

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تقييم مستوى بعض المؤشرات المناعية والعوامل المؤثرة لدى مرضى البهاق
أغسطس 20, 2020

Next post

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم دورة عن تطويرية للتعامل مع نموذج كوكل للأسئلة
أغسطس 24, 2020

You may also like

ac4015aa-b1d5-4ecf-8ff8-3f8a9dfd7004
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يشارك في فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثاني المدمج لكلية العلوم الإسلامية
10 مارس, 2022
dcd1e9f0-250a-4460-99f9-545af53aa1cb
ضمن فعاليات الاحتفال بيوم المرأة عميد كلية التربية يحضر معرض وبازار كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
10 مارس, 2022
6ac0a2e2-cb4d-43c9-bd5e-42fabb77df27
دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير الاضافة الورقية لحامض الجبرلين على نمو ونشاط الانزيمات المضادة للاكسدة لنبات اللوبياء
9 مارس, 2022

Search

آخر المواضيع

كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ورشة تدريبية حول إدارة الوقت لطلبة الدراسات العليا
11يوليو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تنشر نتائج القبول الاولي للمتقدمبن للدراسات العليا للعام الدراسي 2025/2026 لاقسام الكلية بعد التدوير بين فئات الشهداء
10يوليو2025
اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الصرفة تتناول المؤشرات المناعية والمناعية الوراثية والفسلجية المرتبطة بداء المشعرات المهبلية وعلاقته بالمايكروبايوتا في مدينة بعقوبة
08يوليو2025
الطلبة المتقدمين للدراسات العليا يباشرون بأداء الإمتحان التنافسي في كلية التربية للعلوم الصرفة
30يونيو2025
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يجري جولة تفقدية لمتابعة سير امتحانات الدراسات العليا
30يونيو2025
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يتابع ميدانياً الاستعدادات للامتحان التنافسي للمتقدمين إلى الدراسات العليا
29يونيو2025

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الخريجون
  • خطة القبول
  • الدراسة الاولية
  • الدراسات العليا
  • التقويم الجـــامــعـي
  • راي اصحاب العمل
  • نظام الطلاب الموحد
  • قانون انضباط الطلبة
  • الأيميل الجامعي للطلاب
  • متطلبات القبول والتسجيل والتخرج
  • دليل ادارة الامتحانات الجامعية للدراسات الاولية

خدمات مكتبية

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة الالكترونية
  • ارشيف اصدارات الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المجلات العلمية لجامعة ديالى
  • المجلة العراقية للعلوم التطبيقية

اقسام الكلية

  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب
  • قسم علوم الحياة

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الدفع الألكتروني
  • الترقيات العلمية
  • التنمية المستدامة
  • قانون الخدمة الجامعة
  • شعبة الشؤون العلمية
  • وصف البرنامج الأكاديمي
  • قانون انضباط الموظفين
  • الشعب والوحدات الادارية
  • الرموز العلمية والمشاهير
  • الجوائز والاوسمة العالمية
  • خارطة الوصول الى الموقـــــــع
  • خطة الورش والندوات العلمية
  • الدليل الأسترشادي لجامعة ديالى

البوابات الالكترونية

  • نظام الافراد الالكتروني
  • نظام المقررات الدراسية
  • البوابة الألكترونية للمجلات
  • مواد الأمتحان التنافسي
  • مركز الحاسبة الالكترونية
  • منصة الارشاد الالكترونية
  • الحاضنة العلمية التكنولوجية
  • مسـتودع المـحتـــــــوى الرقمـــــــــــي
  • الحوكمة الالكترونية لجامعة ديالى
  • منصة التعليم الالكتروني في جامعة ديالى

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved |