• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English

ارشيف الاخبار

Home » Blog » اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير نوع الوسط الزراعي وبعض المواد النانوية في كفاءة التسميد لنبات الفلفل الحار باستعمال المزارع المائية

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير نوع الوسط الزراعي وبعض المواد النانوية في كفاءة التسميد لنبات الفلفل الحار باستعمال المزارع المائية

  • Categories ارشيف الاخبار
  • Date ديسمبر 25, 2019

    

 

   ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى اطروحة دكتوراه الموسومة بـ (تأثير نوع الوسط الزراعي وبعض المواد النانوية في كفاءة التسميد لنبات الفلفل الحار باستعمال المزارع المائية) وتضمنت  الدراسة التي تقدم بها الطالب أسامة غازي اسماعيل  الدراسة على تجربتين مختبرية والثانية حقلية نفذت التجربة المختبرية في مختبرات كلية التربية للعلوم الصرفة / جامعة ديالى، اشتملت التجربة المختبرية تحضير أوكسيد الزنك النانوي ZnO بطريقتين كيميائيتين وهي طريقة الترسيب Co-Precipitation method  وطريقة السائل الهلامي method Sol-gel.

      اما التجربة الحقلية فقد نفذت في بيت بلاستيكي تابع مشتل بعقوبة / مديرية زراعة ديالى لدراسة تأثير إضافة تراكيز25 و75 ملغم . لتر-1من أوكسيد الزنك النانوي المحضر بالطريقتين كل على انفراد الى المحلول المغذي لنبات الفلفل الحار باستخدام تقنية المزارع المائية المغلقة. صُممَت تجربة بسيطة باستخدام النظام العشوائي الكامل CRD بثلاثة تكرارات لكل معاملة وثلاث مشاهدات لكل تكرار.

      حيث  بينت النتائج إن أوكسيد الزنك المحضر بطريقة الترسيب وطريقة السائل الهلامي هو ذو أحجام نانوية بالاعتماد على البيانات التي تم الحصول عليها من قياس حيود الاشعة السينية  ,كما  تشير نتائج التجربة الحقلية عموماً إلى تفوق نباتات الفلفل المعاملة بأوكسيد الزنك النانوية المحضر بطريقة الترسيب على النباتات المعاملة بأوكسيد الزنك النانوية المحضر بطريقة السائل الهلامي في جميع الصفات الخضرية والانتاجية والكيميائية  , تفوق أوكسيد الزنك النانوي بالتركيز75ملغم.لتر-1المحضر بطريقة الترسيب على جميع المعاملات  في صفات المجموع الخضري  ,أدى إستعمال أوكسيد الزنك النانوي بالتركيز75 ملغم.لتر-1 والمحضر بطريقة الترسيب تفوقاً معنوياً على جميع المعاملات بتسجيله أعلى متوسط في عدد الأزهار والثمار وكمية الحاصل قياساً بمعاملة المقارنة (محلول كوبر بدون زنك)  التي سجلت اقل متوسط لهذه الصفات , تفوقت معاملة أوكسيد الزنك النانوي بالتركيز75 ملغم. لتر-1 والمحضر بطريقة الترسيب معنوياً على جميع المعاملات بتسجيلها أعلى متوسط لمحتوى الأوراق من الكلوروفيل  مقارنة بمعاملة المقارنة(محلول كوبر بدون زنك) التي سجلت أقل متوسط للكلوروفيل بلغ 92.0 وحدة SPAD كذلك فقد أدت نفس المعاملة زيادة معنوية في النسب المئوية للنتروجين والبروتين والزنك وبنسبة بلغت 4.0 % 25.1 % و1.22% على الترتيب بينما سجلت معاملة المقارنة (محلول كوبر بدون زنك) أقل نسبة مئوية بلغت 2.0% للنتروجين و12.7 للبروتين% و 0.88 للزنك وقد اظهرت المعاملة ذاتها تفوقا معنويا في زيادة محتوى الثمار من فيتامين Cوزيادة محتوى الاوراق من الأوكسين وبمعدل بلغ .050 ملغم .100 مل-1 و.015 ملغم . كلغم على الترتيب على الترتيب مقارنة بمعاملة المقارنة (محلول كوبر بدون زنك) التي سجلت أقل متوسط لهاتين الصفتين بلغ .023 ملغم.100 مل-1 و9.4 ملغم . كلغم على الترتيب.

 

  • Share:
admin5001

Previous post

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة عن الاغذية المصنعة (المعلبة)
ديسمبر 25, 2019

Next post

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة عن العناصر الثقيلة وتأثيرها على البيئة
ديسمبر 31, 2019

You may also like

ac4015aa-b1d5-4ecf-8ff8-3f8a9dfd7004
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يشارك في فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثاني المدمج لكلية العلوم الإسلامية
10 مارس, 2022
dcd1e9f0-250a-4460-99f9-545af53aa1cb
ضمن فعاليات الاحتفال بيوم المرأة عميد كلية التربية يحضر معرض وبازار كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
10 مارس, 2022
6ac0a2e2-cb4d-43c9-bd5e-42fabb77df27
دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير الاضافة الورقية لحامض الجبرلين على نمو ونشاط الانزيمات المضادة للاكسدة لنبات اللوبياء
9 مارس, 2022

Search

آخر المواضيع

حملة بيئية واسعة لتنظيف أشجار ونباتات كلية التربية للعلوم الصرفة
08مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة تحت عنوان أساليب الحوار الجامعي
07مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تطلق حملة للتوعية بمرض طيف التوحد
07مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة علمية تتناول تحليل البيانات بأستخدام البرامج الاحصائية الجاهزة
05مايو2025
رئيس جامعة ديالى يزور كلية التربية للعلوم الصرفة لمتابعة سير الإمتحانات النهائية
04مايو2025
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة في جولة ميدانية للإطلاع على القاعات الامتحانية
03مايو2025

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الخريجون
  • خطة القبول
  • الدراسة الاولية
  • الدراسات العليا
  • التقويم الجـــامــعـي
  • راي اصحاب العمل
  • نظام الطلاب الموحد
  • قانون انضباط الطلبة
  • الأيميل الجامعي للطلاب
  • متطلبات القبول والتسجيل والتخرج
  • دليل ادارة الامتحانات الجامعية للدراسات الاولية

خدمات مكتبية

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة الالكترونية
  • ارشيف اصدارات الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المجلات العلمية لجامعة ديالى
  • المجلة العراقية للعلوم التطبيقية

اقسام الكلية

  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب
  • قسم علوم الحياة

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الدفع الألكتروني
  • الترقيات العلمية
  • التنمية المستدامة
  • قانون الخدمة الجامعة
  • شعبة الشؤون العلمية
  • وصف البرنامج الأكاديمي
  • قانون انضباط الموظفين
  • الشعب والوحدات الادارية
  • الرموز العلمية والمشاهير
  • الجوائز والاوسمة العالمية
  • خارطة الوصول الى الموقـــــــع
  • خطة الورش والندوات العلمية
  • الدليل الأسترشادي لجامعة ديالى

البوابات الالكترونية

  • نظام الافراد الالكتروني
  • نظام المقررات الدراسية
  • البوابة الألكترونية للمجلات
  • مواد الأمتحان التنافسي
  • مركز الحاسبة الالكترونية
  • منصة الارشاد الالكترونية
  • الحاضنة العلمية التكنولوجية
  • مسـتودع المـحتـــــــوى الرقمـــــــــــي
  • الحوكمة الالكترونية لجامعة ديالى
  • منصة التعليم الالكتروني في جامعة ديالى

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved |