كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة عن اهمية علم النفس التربوي لطلبة الدراسات العليا للأقسام العلمية غير الاختصاص
اقام قسم علوم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى ورشة عمل بعنوان (اهمية علم النفس التربوي لطلبة الدراسات العليا للأقسام العلمية غير الاختصاص ) وعلى قاعة الدكتور منذر الجنابي في الكلية .
وتضمنت الندوة التي ادارتها الدكتورة نور جبار علي اربع محاور عرف المحور الاول علم النفس التربوي هو ذلك الميدان من ميادين علم النفس الذي يهتم بدراسة السلوك الإنساني في المواقف التربوية وخصوصا في المدرسة, وهو العلم الذي يزودنا بالمعلومات والمفاهيم والمبادئ والطرق التجريبية والنظرية التي تساعد في فهم عملية التعلم والتعليم والتي تزيد من كفاءتها.
اما المحور الثاني بين القضايا التي يتناولها علم النفس التربوي منها تحديد نوع التعلم الذي يلائم مستوى نمو المتعلم وتنظيم وتطوير مادة التعلم وطرق التقويم والقياس ,إثارة اهتمام الطالب بمادة التعلم كذألك توفير الدافعية لضمان استمرار انتباه المتعلم لموقف التعلم وتحديد طرق التواصل الجيد بين المعلم والطالب وتحديد طرق الانضباط الصفي لضمان أفضل تعلم ممكن.
تطرق المحور الثالث الى مهام علم النفس التربوي بالنسبة للمعلم فلخصها بجملة مهام تبدا باستبعاد الآراء التربوية التي تعتمد علي ملاحظات غير دقيقة وتزويد المعلم بحصيلة من المبادئ الصحيحة التي تفسر التعلم المدرسي والمبادئ وإكساب المعلم مهارات الفهم النظري والوظيفي للعملية التربوية كذألك تدريب المعلم علي التفسير العلمي لمختلف أنماط السلوك التي تصدر عن التلميذ ومساعدة المعلم علي التنبؤ بالسلوك وضبطه تزويد المعلم بالمبادئ الصحيحة التي تفسر التعلم المدرسي ,تحديد نوع التعلم الذي يلائم مستوى نمو المتعلم ومساعدة المعلم على التنبؤ العلمي بسلوك المتعلم ,دراسة الفروق الفردية بين التلاميذ , بحث مشكلات التلاميذ النفسية , تحديد طرق قياس التعلم .
وضح المحور الرابع ما العلاقة بين علم التربية وعلم النفس أنهما يشتركان في الاهتمام بالإنسان الذي يُمثل محور اهتمام كلاً منهما و ايضا أن العلاقة بين العلمين علاقة تبادلية حيث أن كلاً منهما يعتمد على الآخر في تقدمه وتطوره و تطور فروع علم التربية مدينٌ بفضل كبير لجهود علماء النفس وما قدموه من إسهامات كبيرة للمشتغلين بالتربية كذألك علم النفس بتطبيقاته العلمية ، ودراساته ، وأبحاثه ، وتجاربه المختلفة يُشكل جزءاً من الجانب العلمي للتربية.