• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English

ارشيف الاخبار

Home » Blog »   جرت في كلية التربية للعلوم الصرفة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة , دراسة التغاير الوراثي الجزيئي والكمّي بين ثلاثة مجتمعات سكانية للذبابة المنزلية L.)(Diptera:Muscidae)    )   Musca domestica   في

  جرت في كلية التربية للعلوم الصرفة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة , دراسة التغاير الوراثي الجزيئي والكمّي بين ثلاثة مجتمعات سكانية للذبابة المنزلية L.)(Diptera:Muscidae)    )   Musca domestica   في

  • Categories ارشيف الاخبار
  • Date يناير 16, 2018

   

 

  جرت في كلية التربية للعلوم الصرفة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة , دراسة التغاير الوراثي الجزيئي والكمّي بين ثلاثة مجتمعات سكانية للذبابة المنزلية L.)(Diptera:Muscidae)    )   Musca domestica   في  العراق

وتضمنت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة(أروى علاء حسين علوان) الدراسة الحالية الى الكشف عن التغاير الوراثي بين ثلاثة مجتمعات لحشرة الذبابة المنزلية Musca domestica والأسباب المؤدية لهذا التغاير، لذلك تم اختيار مناطق متباعدة نوعاً ما جغرافياً ومختلفة بظروفها البيئية عن بعضها وهي: شمال العراق ووسطه وجنوبه، إذ تم دراسة الحشرة من جانبين مختلفين, الأول هو الدراسة الوراثية الجزيئية والجانب الثاني هو الدراسة الوراثية الكمّية، وخلال الدراسة الوراثية الجزيئية تم استخلاص الحامض النووي الرايبوزي منقوص الاوكسجينDNA من جسم الحشرة البالغة M.domestica ومن عينات مناطق الدراسة الثلاث ( شمال العراق ووسطه وجنوبه) تمّ ترحيل عينات الدنا المعزول على هلام الاكاروزAgaros gel ترحيلاً كهربائياً، وبعدها تمّ تضخيم قطعة من DNA النواة المعزول والحاوي على الجين16S2 وكذلك تضخيم قطعة من DNA المايتوكوندريا mtDNA الحاوي على الجينCytochrome Oxidase II  باستخدام تقنية تفاعل البلمرة المتسلسلPolymerase Chain Reaction (PCR) وبوجود زوجين من البوادئ المتخصصة بواقع زوج لكل جين وباتجاهين امامي Forward وعكسيReverse ثم أجري بعد ذلك دراسة التسلسل التتابعي لجين النواة (16S2)  والمضخم بواسطة جهازالـــ PCR إذ دُرس التسلسل التتابعي لتسع عينات ، ثلاث من كل منطقة من مناطق الدراسة، حيث اظهرت النتائج تنوع وراثي واضح بين عينات المنطقة الشمالية وعينات الوسط من جانب وبين عينات المنطقة الجنوبية تمثلً بوجود الطفرات النقطية Point Mutations وبنوعين: طفرا ت الحذف والاستبدال وتمت مقارنة العينات المدروسة كلٌ حسب منطقة الجمع مع بعضها البعض، ثم مقارنتها مرة اخرى مع عينات بنك الجينات التابعة للجنس والعائلة والرتبة نفسها, وتمّ حساب عدد الطفرات ومواقعها ونوعها لكل عينة من عينات المناطق المدروسة الثلاث .
أما بالنسبة للدراسة الوراثية الكميّة فقد تم استخدام نظام المقياس الهندسي لشكل وحجم الجناح الايمن Geometric Morphometric of Wing لذكور وإناث حشرة الذبابة المنزليةM. domestica  للكشف عن التغاير الوراثي الكميّ بين المجتمعات الثلاثة من خلال إجراء تحليل المركبات الاساسية لذكور الحشرة وإناثها، وحساب معدل الحجم المركزي Centriod Size لكل جناح ايمن (للذكور وللإناث) وايضا المقارنة بين عينات المجتمع السكاني الواحد بواسطة التحليل .

 

  • Share:
admin5001

Previous post

مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
يناير 16, 2018

Next post

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة اثر الحاسوب على عملية ادارة الموارد البشرية
يناير 17, 2018

You may also like

ac4015aa-b1d5-4ecf-8ff8-3f8a9dfd7004
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يشارك في فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثاني المدمج لكلية العلوم الإسلامية
10 مارس, 2022
dcd1e9f0-250a-4460-99f9-545af53aa1cb
ضمن فعاليات الاحتفال بيوم المرأة عميد كلية التربية يحضر معرض وبازار كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
10 مارس, 2022
6ac0a2e2-cb4d-43c9-bd5e-42fabb77df27
دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير الاضافة الورقية لحامض الجبرلين على نمو ونشاط الانزيمات المضادة للاكسدة لنبات اللوبياء
9 مارس, 2022

Search

آخر المواضيع

عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يتابع عمل شعبة الموارد البشرية لتطبيق نظام الأتمتة
09مايو2025
حملة بيئية واسعة لتنظيف أشجار ونباتات كلية التربية للعلوم الصرفة
08مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة تحت عنوان أساليب الحوار الجامعي
07مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تطلق حملة للتوعية بمرض طيف التوحد
07مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة علمية تتناول تحليل البيانات بأستخدام البرامج الاحصائية الجاهزة
05مايو2025
رئيس جامعة ديالى يزور كلية التربية للعلوم الصرفة لمتابعة سير الإمتحانات النهائية
04مايو2025

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الخريجون
  • خطة القبول
  • الدراسة الاولية
  • الدراسات العليا
  • التقويم الجـــامــعـي
  • راي اصحاب العمل
  • نظام الطلاب الموحد
  • قانون انضباط الطلبة
  • الأيميل الجامعي للطلاب
  • متطلبات القبول والتسجيل والتخرج
  • دليل ادارة الامتحانات الجامعية للدراسات الاولية

خدمات مكتبية

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة الالكترونية
  • ارشيف اصدارات الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المجلات العلمية لجامعة ديالى
  • المجلة العراقية للعلوم التطبيقية

اقسام الكلية

  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب
  • قسم علوم الحياة

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الدفع الألكتروني
  • الترقيات العلمية
  • التنمية المستدامة
  • قانون الخدمة الجامعة
  • شعبة الشؤون العلمية
  • وصف البرنامج الأكاديمي
  • قانون انضباط الموظفين
  • الشعب والوحدات الادارية
  • الرموز العلمية والمشاهير
  • الجوائز والاوسمة العالمية
  • خارطة الوصول الى الموقـــــــع
  • خطة الورش والندوات العلمية
  • الدليل الأسترشادي لجامعة ديالى

البوابات الالكترونية

  • نظام الافراد الالكتروني
  • نظام المقررات الدراسية
  • البوابة الألكترونية للمجلات
  • مواد الأمتحان التنافسي
  • مركز الحاسبة الالكترونية
  • منصة الارشاد الالكترونية
  • الحاضنة العلمية التكنولوجية
  • مسـتودع المـحتـــــــوى الرقمـــــــــــي
  • الحوكمة الالكترونية لجامعة ديالى
  • منصة التعليم الالكتروني في جامعة ديالى

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved |