• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English

ارشيف الاخبار

Home » Blog » رسالة ماجستير تتناول التغييرات المناعية والفسلجية خلال مراحل الحمل

رسالة ماجستير تتناول التغييرات المناعية والفسلجية خلال مراحل الحمل

  • Categories ارشيف الاخبار
  • Date نوفمبر 13, 2016

     نوقشت رسالة الماجستير الموسومة (دراسة بغض التغييرات المناعية والفسلجية خلال مراحل الحمل الثلاثة لعينة من النساء الحوامل في محافظة ديالى) لطالبة الماجستير (ايناس سعد صبيح) من قبل اللجنة المكونة من ( أ.د. عباس عبود فرحان) رئيساً وعضوية كل من (ا.م.د. اخلاص نوري علي ) و ( م.د. مهى فالح نزال ) وبأشراف ( أ.م.د. محمد عبدالدايم صالح )

   أجريت هذه الدراسة لتسليط الضوء على بعض الجوانب المناعية والهرمونية والدموية والبايوكيميائية عند النساء الحوامل اللواتي ترددن الى مستشفى البتول للنسائية والاطفال للمدة من (1 /2015/10 الى2016/ 8 /1) فتم اختيار 120إمراه ، وتم اخذ  90 أمراه من النساء الحوامل الاصحاء ظاهريا التي تراوحت اعمارها من (40-16) سنة وبمتوسط عمري 25.94 ، والتي تم تقسمها الى ثلاث فترات وهي الفترة الاولى التي تضمنت الاشهر الثلاثة الاولى 1،2،3، والفترة الثانية التي شملت (4،5 ،6) من الحمل، والفترة الاخيرة التي تضمنت الاشهر الثلاثة الخيرة وهي (7،8،9) من الحمل ، وتم اخذ 30 عينة من كل فترة من فترات الحمل الثلاثة ، واخذ 30 امراه من النساء غير الحوامل والتي تمثل مجموعة (السيطرة ) التي تراوحت اعمارها من ( 39-15) سنة وبمتوسط عمري 27.03 سنة.

 شملت الدراسة المناعية قياس مستوى كل من (IL-10، TNF-α،C3 ،C4) ،  وشملت الدراسة أيضا قياس بعض التغيرات الدموية والهرمونية والتي تضمنت (WBC ، neutrophils ، lymphocytes ، monocytes ،  RBC ،  PCV ،  platelets ، Hb ، Prolactin ، LH  ، FSH) اما التغيرات البايوكيميائية فشملت تقدير كل من ALT) ، AST ، ALP ، total bilirubin ، BUN ، creatinine ، glucose ، Total cholesterol  ،  High density lipoprotein ، Low- density lipoprotein ، Very low- density lipoprotein ، Triglycerides)     .

وأظهرت نتائج هذه الدراسة انخفاض معنوي (p≤0.001) في مستوى تركيز كل من (FSH ،LH، TNF-α) لدى النساء الحوامل مقارنة بمجموعة السيطرة ، وأظهرت الدراسة فرقاً معنوياً عالياً عند مستوى الدلالة (p≤ 0.001) في مستوى TNFخلال فترات الحمل الثلاثة.في حين لم يلاحظ اي فرق معنوي في مستوى (FSH و  (LHخلال مراحل الحمل الثلاثة . كذلك وجده انخفاض معنوي (p≤0.05) في مكونات المتمم (C3 ، C4) في مصل النساء الحوامل مقارنة بمجموعة السيطرة ، ولم يلاحظ اي فروق معنوية بمستويات المتمم الرابع (C4) خلال فترات الحمل المختلفة . في حين وجد فروق معنوية عند مستوى الدلالة p≤ 0.05))  في مستوى تركيز المتمم الثالث (C3) خلال فترات الحمل الثلاثة.

أظهرت الدراسة ارتفاع معنوي (p≤ 0.001)  في مستوى كل من ( IL-10، Prolactin،(Total WBC في النساء الحوامل مقارنة بمجموعة السيطرة ، ولوحظ ارتفاع معنوي((p≤ 0.05 في الخلايا الوحيدة النوى monocytes)) في النساء الحوامل مقارنة بمجموعة السيطرة .

 

اضغط لتحميل الملف

 

 

  • Share:
admin5001

Previous post

شعبة ضمان الجودة تقيم ندوة عن استمارة تقييم الأداء الوظيفي
نوفمبر 13, 2016

Next post

اعلان اسماء الطلبةالمقبولين في الدراسة المسائية
نوفمبر 14, 2016

You may also like

ac4015aa-b1d5-4ecf-8ff8-3f8a9dfd7004
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يشارك في فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثاني المدمج لكلية العلوم الإسلامية
10 مارس, 2022
dcd1e9f0-250a-4460-99f9-545af53aa1cb
ضمن فعاليات الاحتفال بيوم المرأة عميد كلية التربية يحضر معرض وبازار كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
10 مارس, 2022
6ac0a2e2-cb4d-43c9-bd5e-42fabb77df27
دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير الاضافة الورقية لحامض الجبرلين على نمو ونشاط الانزيمات المضادة للاكسدة لنبات اللوبياء
9 مارس, 2022

Search

آخر المواضيع

كلية التربية للعلوم الصرفة تنظم حملة توعوية بعنوان معايير السلامة المختبرية
03يونيو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تنظم ورشة عمل تتناول أتمتة المعلومات من الفوضى إلى الكفاءة
01يونيو2025
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى تتناول تأثير التداخل بين التسميد بفطر المايكورايزا وديدان الأرض والكربون الحيوي في نمو نبات القرنابيط
29مايو2025
داء الكلب: الخطر الصامت وراء الكلاب السائبة
29مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تنظم ورشة عمل عن الإجراءات المالية في منع الفساد المالي
29مايو2025
جولة إشرافية لعميد كلية التربية للعلوم الصرفة لتفقد اللجان الامتحانية
29مايو2025

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الخريجون
  • خطة القبول
  • الدراسة الاولية
  • الدراسات العليا
  • التقويم الجـــامــعـي
  • راي اصحاب العمل
  • نظام الطلاب الموحد
  • قانون انضباط الطلبة
  • الأيميل الجامعي للطلاب
  • متطلبات القبول والتسجيل والتخرج
  • دليل ادارة الامتحانات الجامعية للدراسات الاولية

خدمات مكتبية

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة الالكترونية
  • ارشيف اصدارات الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المجلات العلمية لجامعة ديالى
  • المجلة العراقية للعلوم التطبيقية

اقسام الكلية

  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب
  • قسم علوم الحياة

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الدفع الألكتروني
  • الترقيات العلمية
  • التنمية المستدامة
  • قانون الخدمة الجامعة
  • شعبة الشؤون العلمية
  • وصف البرنامج الأكاديمي
  • قانون انضباط الموظفين
  • الشعب والوحدات الادارية
  • الرموز العلمية والمشاهير
  • الجوائز والاوسمة العالمية
  • خارطة الوصول الى الموقـــــــع
  • خطة الورش والندوات العلمية
  • الدليل الأسترشادي لجامعة ديالى

البوابات الالكترونية

  • نظام الافراد الالكتروني
  • نظام المقررات الدراسية
  • البوابة الألكترونية للمجلات
  • مواد الأمتحان التنافسي
  • مركز الحاسبة الالكترونية
  • منصة الارشاد الالكترونية
  • الحاضنة العلمية التكنولوجية
  • مسـتودع المـحتـــــــوى الرقمـــــــــــي
  • الحوكمة الالكترونية لجامعة ديالى
  • منصة التعليم الالكتروني في جامعة ديالى

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved |