• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English

مناقشات

Home » Blog » مناقشة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تتناول مرض داء الذئب الاحمراري في المجتمع العراقي

مناقشة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تتناول مرض داء الذئب الاحمراري في المجتمع العراقي

  • Categories مناقشات
  • Date مايو 15, 2017

   نوقشت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة لطالبة الماجستير ( وسن عبداللطيف مجيد) والموسومة ( التباين الوراثي في جين انترليوكين-10 وعلاقته بالاصابة بمرض داء الذئب الاحمراري ) من قبل اللجنة المكونة من  (أ.د. ماجد محمد محمود ) رئيساً وعضوية كل من ( أ.م.د. محمد عبدالدايم صالح) و ( أ.م.د. عمار احمد سلطان ) وبأشراف (أ.د. عباس عبود فرحان) و ( أ.د. حميد مجيد جاسم).

   أجريت الدراسة على عينة من المرضى العراقيين المصابين بداء الذئب الأحمراري الذي يصيب المفاصل والكلى ، أذ جمعت عينات الدم من 32 مريض بداء الذئب الأحمراري الذي يصيب المفاصل تراوحت أعمارهم بين 13 و 50 سنة، بلغت نسبة الإناث 96.87%. كما جمعت 32 عينة دم أخرى من مرضى داء الذئب الأحمراري الذي يصيب الكلى تراوحت أعمارهم بين 16 و 65 سنة، بلغت نسبة الإناث 90.62%. ولغرض المقارنة فقد جمعت 32 عينة دم أخرى من الأشخاص السليمين (سيطرة أصحاء) تراوحت أعمارهم بين 21 و 54 سنة بلغت نسبة الإناث  53.12% . أشارت النتائج الى عدم وجود فرق معنوي بين معدل كتلة الجسم (BMI) Body Mass Index لكل من عينة مرضى المفاصل (27.03± 0.79) وعينة الكلى (28.11± 0.82) وعينة السيطرة (27.12 ± 0.98) مما يشير الى عدم تأثر كتلة الجسم بالإصابة بالمرض .

             درست العلاقة بين عدد من مؤشرات الدم السريرية مثل أعداد خلايا الدم البيضاء والحمراء والصفيحات الدموية وتركيز الهيموغلوبين ومعدل ترسيب كريات الدم الحمراء (ESR) والإصابة بداء الذئب الأحمراري الذي يصيب المفاصل والكلى، وقد أشارت النتائج الى عدم وجود فرق معنوي إحصائياً في أعداد خلايا الدم البيضاء في كل من عينة مرضى المفاصل (8.47×310خلية /مل) وعينة مرضى الكلى (9.13×310خلية /مل) وعينة السيطرة الأصحاء(7.99× 310خلية /مل) ، في حين أشارت النتائج الى حدوث انخفاض معنوي إحصائياً (P<0.01) في أعداد خلايا الدم الحمراء لكل من عينتي مرضى المفاصل (4.41×610خلية /مل) ومرضى الكلى (4.23×610خلية /مل) مقارنة بعينة السيطرة الأصحاء (4.98×610 خلية /مل) . كما أشارت النتائج الى حدوث انخفاض معنوي إحصائياً (P<0.01) في تركيز الهيموغلوبين في عينة الدم لكل من عينتي مرضى المفاصل (11.83 غم/ديسيلتر) ومرضى الكلى (11.79 غم /ديسيلتر) مقارنة بعينة السيطرة الأصحاء (13.69 غم/ديسيلتر). من ناحية أخرى لم يتم ملاحظة أي فرق معنوي بين أعداد الصفيحات الدموية في كل من عينة مرضى المفاصل (270.81×310صفيحة /مل ) وعينة من مرضى الكلى (255.01 ×310صفيحة /مل) وعينة السيطرة الأصحاء (275.94 × 310صفيحة/ مل). لقد أشارت النتائج أيضاً الى وجود ارتفاع معنوي إحصائيا (P<0.01) في معدل ترسيب كريات الدم الحمراء في عينتي مرضى المفاصل (38.53 ملم/ساعة) ومرضى الكلى (44.0 ملم /ساعة) مقارنة بمعدل ترسيب كريات الدم الحمراء في عينة السيطرة الأصحاء (13.09ملم/ساعة).

وفقاً لهذه النتائج تعتبر مؤشرات الدم الكيموحيوية المتمثلة بأعداد كريات الدم الحمراء وتركيز الهيموغلوبين ومعدل ترسيب كريات الدم الحمراء من المؤشرات السريرية لتشخيص الإصابة بداء الذئب الأحمراري في عينات المرضى العراقيين .

 

إضغط لتحميل الملف

 

  • Share:
admin5001

Previous post

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم المؤتمر العلمي السنوي الثاني لبحوث تخرج الطلبة
مايو 15, 2017

Next post

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ورشة عمل عن كيفية كتابة الخطة التشغيلية
مايو 16, 2017

You may also like

image
كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير المستخلص النباتي لبذور الكتان على التركيب النسجي للكبد في الفئران البيض المستحثة بمرض السكر
30 أبريل, 2025
image
كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير التغذية الورقية بحامض الهيوميك والزنك في نمو وحاصل نبات الفلفل
22 أبريل, 2025
image
مناقشة اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الصرفة
11 أبريل, 2025

Search

آخر المواضيع

حملة بيئية واسعة لتنظيف أشجار ونباتات كلية التربية للعلوم الصرفة
08مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة تحت عنوان أساليب الحوار الجامعي
07مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تطلق حملة للتوعية بمرض طيف التوحد
07مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة علمية تتناول تحليل البيانات بأستخدام البرامج الاحصائية الجاهزة
05مايو2025
رئيس جامعة ديالى يزور كلية التربية للعلوم الصرفة لمتابعة سير الإمتحانات النهائية
04مايو2025
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة في جولة ميدانية للإطلاع على القاعات الامتحانية
03مايو2025

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الخريجون
  • خطة القبول
  • الدراسة الاولية
  • الدراسات العليا
  • التقويم الجـــامــعـي
  • راي اصحاب العمل
  • نظام الطلاب الموحد
  • قانون انضباط الطلبة
  • الأيميل الجامعي للطلاب
  • متطلبات القبول والتسجيل والتخرج
  • دليل ادارة الامتحانات الجامعية للدراسات الاولية

خدمات مكتبية

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة الالكترونية
  • ارشيف اصدارات الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المجلات العلمية لجامعة ديالى
  • المجلة العراقية للعلوم التطبيقية

اقسام الكلية

  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب
  • قسم علوم الحياة

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الدفع الألكتروني
  • الترقيات العلمية
  • التنمية المستدامة
  • قانون الخدمة الجامعة
  • شعبة الشؤون العلمية
  • وصف البرنامج الأكاديمي
  • قانون انضباط الموظفين
  • الشعب والوحدات الادارية
  • الرموز العلمية والمشاهير
  • الجوائز والاوسمة العالمية
  • خارطة الوصول الى الموقـــــــع
  • خطة الورش والندوات العلمية
  • الدليل الأسترشادي لجامعة ديالى

البوابات الالكترونية

  • نظام الافراد الالكتروني
  • نظام المقررات الدراسية
  • البوابة الألكترونية للمجلات
  • مواد الأمتحان التنافسي
  • مركز الحاسبة الالكترونية
  • منصة الارشاد الالكترونية
  • الحاضنة العلمية التكنولوجية
  • مسـتودع المـحتـــــــوى الرقمـــــــــــي
  • الحوكمة الالكترونية لجامعة ديالى
  • منصة التعليم الالكتروني في جامعة ديالى

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved |