• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English

ارشيف الاخبار

Home » Blog » مناقشة رسالة ماجستير تتناول دراسة العلاقة الوراثية الجزيئية لمجتمعات الذبابة الحلزونية

مناقشة رسالة ماجستير تتناول دراسة العلاقة الوراثية الجزيئية لمجتمعات الذبابة الحلزونية

  • Categories ارشيف الاخبار
  • Date سبتمبر 6, 2016

   نوقشت رسالة الماجستير الموسومة ( دراسة العلاقة الوراثية الجزيئية والكمية لثلاث مجتمعات سكانية للذبابة الحلزونية للعالم القديم Chrysomya bezziana ( Diptera : Calliphoridae )) ) لطالب الماجستير ( حسين محمد بريسم ) من قبل اللجنة المكونة من( أ.م.د. رزاق شعلان عكل ) رئيساً وعضوية كل من (أ.م.د. رياض علي عكيلي ) و ( م.د. خنساء سلمان فرمان ) وبأشراف (أ.م.د. عمار احمد سلطان) .

تضمنت الدراسة الحصول على الأدوار غير الكاملة للحشرة (الطور اليرقي الثالث والنهائي) من حيوانات المزرعة المصابة بهذه الحشرة في بعض مناطق شمال ووسط وجنوب العراق بواقع (50) عينة لكل منطقة ليتم تربيتها تحت ظروف بيئية مسيطر عليها تتلائم مع نمو وتطور كل دور من ادوار الحشرة الأساسية .

هدفت الدراسة الى تربية حشرة ذبابة الدودة الحلزونية للعالم القديم Ch. bezziana(Vill) التي جمعت من شمال  العراق ووسطه وجنوبه لغاية الجيل الثالث لكي تتلائم مع الظروف المختبرية وأعدادها للدراسة الوراثية الجزيئية والكمية . ودراسة الجانب الوراثي الجزيئي والذي يركز على دراسة التغاير الوراثي بين ثلاثة مجتمعات سكانية للحشرة من شمال العراق ووسطه وجنوبه باستعمال مؤشرات DNA النواة وDNA المايتوكوندريا وباستخدام تقنية تفاعل البلمرة التسلسلي Polymerase Chain Reaction (PCR) . وكذلك دراسة الجانب الوراثي الكمي والذي يركز على استخدام نظام المقياس الهندسي لشكل الجناح وتركيبه  للمقارنة بين المجتمعات السكانية الثلاث للذبابة  الحلزونية للعالم القديم Ch.bezziana (Vill)  في العراق والكشف عن التغايرات الوراثية الكمية بين هذه المجتمعات .

واستنتجت الدراسة الى وجود تنوع وراثي جزئي  بسيط بشكل طفرات نقطية Point Mutations من نوع الحذف والاستبدال في بعض القواعد النتروجينية لعينات المناطق الثلاث الشمال/السليمانية والوسط/ديالى والجنوب/ ميسان عند دراسة التسلسل ألتتابعي لجزء من جين دنا النواة White gene وجزء من جين ألدنا المايتوكوندري mtDNA وهو ألجين CB . ووجود تنوع وراثي كمي بسيط في شكل الجناح وحجمه  لبعض ذكور واناث الجيلين الأول والثالث بين المجتمعات السكانية الثلاث للذبابة الحلزونية  المجموعة من بعض مناطق شمال ووسط وجنوب العراق . ولوحظ وجود تشابه كبير جدا بين المجتمعات السكانية للذبابة الحلزونية في شمال ووسط العراق من ناحية التسلسل النيوكلوتيدي للجزء من ألجين White gene  وجزء من ألجين CB . كما لوحظ وجود اختلاف وراثي جزيئي وكمي بسيط بين المجتمعات السكانية للذبابة الحلزونية في شمال العراق وجنوبه لكلا الدراستين الجزيئية والكمي . وكذلك وجد أن السيطرة على الظروف البيئية مثل درجة الحرارة والرطوبة النسبية أثناء تربية الحشرة تؤدي الى انخفاض نسبة التغاير الوراثي الجزيئي والكمي بين حشرات المجتمعات السكانية الثلاث  في الجيلين الثاني والثالث  لذكور ذبابة الدودة الحلزونية للعالم القديم Chrysomya bezziana   واناثها  .

  • Share:
admin5001

Previous post

اعلان الى الطلبة المقبولين للدراسات العليا / الماجستير و الدكتوراه
سبتمبر 6, 2016

Next post

نعي
سبتمبر 9, 2016

You may also like

ac4015aa-b1d5-4ecf-8ff8-3f8a9dfd7004
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يشارك في فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثاني المدمج لكلية العلوم الإسلامية
10 مارس, 2022
dcd1e9f0-250a-4460-99f9-545af53aa1cb
ضمن فعاليات الاحتفال بيوم المرأة عميد كلية التربية يحضر معرض وبازار كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
10 مارس, 2022
6ac0a2e2-cb4d-43c9-bd5e-42fabb77df27
دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير الاضافة الورقية لحامض الجبرلين على نمو ونشاط الانزيمات المضادة للاكسدة لنبات اللوبياء
9 مارس, 2022

Search

آخر المواضيع

عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يتابع عمل شعبة الموارد البشرية لتطبيق نظام الأتمتة
09مايو2025
حملة بيئية واسعة لتنظيف أشجار ونباتات كلية التربية للعلوم الصرفة
08مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة تحت عنوان أساليب الحوار الجامعي
07مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تطلق حملة للتوعية بمرض طيف التوحد
07مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة علمية تتناول تحليل البيانات بأستخدام البرامج الاحصائية الجاهزة
05مايو2025
رئيس جامعة ديالى يزور كلية التربية للعلوم الصرفة لمتابعة سير الإمتحانات النهائية
04مايو2025

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الخريجون
  • خطة القبول
  • الدراسة الاولية
  • الدراسات العليا
  • التقويم الجـــامــعـي
  • راي اصحاب العمل
  • نظام الطلاب الموحد
  • قانون انضباط الطلبة
  • الأيميل الجامعي للطلاب
  • متطلبات القبول والتسجيل والتخرج
  • دليل ادارة الامتحانات الجامعية للدراسات الاولية

خدمات مكتبية

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة الالكترونية
  • ارشيف اصدارات الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المجلات العلمية لجامعة ديالى
  • المجلة العراقية للعلوم التطبيقية

اقسام الكلية

  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب
  • قسم علوم الحياة

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الدفع الألكتروني
  • الترقيات العلمية
  • التنمية المستدامة
  • قانون الخدمة الجامعة
  • شعبة الشؤون العلمية
  • وصف البرنامج الأكاديمي
  • قانون انضباط الموظفين
  • الشعب والوحدات الادارية
  • الرموز العلمية والمشاهير
  • الجوائز والاوسمة العالمية
  • خارطة الوصول الى الموقـــــــع
  • خطة الورش والندوات العلمية
  • الدليل الأسترشادي لجامعة ديالى

البوابات الالكترونية

  • نظام الافراد الالكتروني
  • نظام المقررات الدراسية
  • البوابة الألكترونية للمجلات
  • مواد الأمتحان التنافسي
  • مركز الحاسبة الالكترونية
  • منصة الارشاد الالكترونية
  • الحاضنة العلمية التكنولوجية
  • مسـتودع المـحتـــــــوى الرقمـــــــــــي
  • الحوكمة الالكترونية لجامعة ديالى
  • منصة التعليم الالكتروني في جامعة ديالى

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved |