• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English

Uncategorized

Home » Blog » كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش دراسة مناعية ومناعية وراثية على بعض المرضى المصابين بداء الثعلبة في محافظة ديالى

كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش دراسة مناعية ومناعية وراثية على بعض المرضى المصابين بداء الثعلبة في محافظة ديالى

  • Categories Uncategorized
  • Date أغسطس 8, 2023

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة دراسة مناعية ومناعية وراثية على بعض المرضى المصابين بداء الثعلبة في محافظة ديالى وعلى قاعت المؤتمرات والندوات في الكلية

 

أجريت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة منى حميد أحمد وأشراف الأستاذ المساعد الدكتور مهى فالح نزال والأستاذ المساعد الدكتور ابتسام بداي حسان على المرضى المصابين بداء الثعلبة والمراجعين لبعض المستشفيات والمراكز الصحية في محافظة ديالى، وقد بلغ عددهم 51 مصاباً بداء الثعلبة وبمختلف المراحل العمرية أضافة الى 50شخصاً بوصفها مجموعةَ سيطرة (الاصحاء). 

وقد سجلت نسبة الذكور المصابين بداء الثعلبة أعلى مما في الاناث، كانت الفئة العمرية (31-40) سنة أكثر فئة تعرضت للإصابة بينما الفئة العمرية التي تراوحت اعمارهم (51-60) سنة اقل الفئات العمرية تعرضاً للإصابة 

شكلت نسب الإصابة بداء الثعلبة لدى الموظفين ارتفاعا عن غير الموظفين وشكل هذا الارتفاع فرقاً معنوياً.

 كما سجلت الدراسة الحالية نسبة الاصابة بداء الثعلبة حسب ظهور مناطق تساقط الشعر الموزعة على جسم المصاب او بأكمله حيث كانت أعلى نسبة إصابة في منطقة فروة الرأس. 

وقد شكلت نسبة المصابين بالبقع المنفردة الخالية من الشعر (بقعة واحدة واثنين فقط) ارتفاعا ملحوظاً عن نسبة المصابين بالبقع المتعددة (ثلاثة فأكثر).

وشملت الدراسة الحالية دراسة التاريخ العائلي للمريض إذ تم توزيع أعداد المرضى المصابين بداء الثعلبة وفقاً للتاريخ العائلي، حيث كان للتاريخ العائلي لأصابه بداء الثعلبة اعلى نسبة.

كما أظهرت نتائج التحليل الإحصائي وجود ارتفاع عالي المعنوية ذات دلالة إحصائية عند مستوى احتمالية P<0.05 في قيم بعض العوامل المناعية التي تم التحري عليها في مصل المرضى المصابين بداء الثعلبة ومجموعة السيطرة كل من الاجسام المضادة  IgG   وIgM    و بروتينات المتمم complement proteins (C3 وC4 ) باستخدام اختبار الانتشار الشعاعي المناعي و قياس البين الإبيضاضي السادس عشر  و البين الإبيضاضي السابع والثلاثون  باستخدام تقنية الامتزاز المناعي المرتبط بالأنزيم ( الاليزا) .

اما نتائج الدراسة الجزيئية , فقد تم اجراء تحليل التسلسل الجيني لتعدد الاشكال النيوكلوتيدات المفردة SNPs ل  IL-16وIL-37  بواسطة تقنية سلسلة تفاعل انزيم البلمرة اظهرت الدراسة الحالية وجود تغايرين وراثين لجينSNPs  IL-16  هما   G>T rs11325 و T>C rs1131445 لدى مجموعة المرضى المصابين بداء الثعلبة ومجموعة الاصحاء.

خلصت الدراسة , ان ارتفاع تركيز IgG و IgM و C3 وC4 و IL-16 المبدئة للالتهاب  وIL-37 المضاد للالتهاب في مصل المرضى المصابين بداء الثعلبة مقارنة بمجموعة الاصحاء وفضلا عن وجود المتغايرات الجزيئية والتي تشارك في الاستعداد الوراثي والقابلية للإصابة بداء الثعلبة لأنها جميعا تعد من العوامل الوراثية المسبب للمرض وخطر الصابة بداء الثعلبة , ومن ذلك يحدث تغاير في القواعد النيتروجينية  مما ينتج عنه طفرات نقطية من نوع الاستبدال ضمن تسلسل النيوكلوتيدات وبالتالي يؤدي الى تغيير في شفرة  نوع الحامض الاميني. وهذه الدراسة الاولى من نوعها في العراق.

  • Share:
admin5001

Previous post

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم محاضرة عن الدروس المستفادة من ثورة الامام الحسين (ع) وتطبيقها في مجالي الاسرة والمدرسة
أغسطس 8, 2023

Next post

الامر الجامعي الخاص بالقبول النهائي للدراسات العليا للعام الدراسي 2023/2024
أغسطس 10, 2023

You may also like

image
تدريسي من كلية التربية للعلوم الصرفة يشارك بالمؤتمر العلمي الدولي الثامن لاتحاد الإحصائيين العرب
22 أبريل, 2025
image
كلية التربية للعلوم الصرفة تزورمعهد نور الامام الرضا (عليه السلام)للمكفوفين وضعاف البصر
6 مارس, 2025
image
كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش رسالة ماجستير تتناول الكشف المظهري والجيني لبعض العوامل الفوعة في Enterococcus faecalis المعزولة عن مرضى التهاب المسالك البولية
26 فبراير, 2025

Search

آخر المواضيع

حملة بيئية واسعة لتنظيف أشجار ونباتات كلية التربية للعلوم الصرفة
08مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة تحت عنوان أساليب الحوار الجامعي
07مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تطلق حملة للتوعية بمرض طيف التوحد
07مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة علمية تتناول تحليل البيانات بأستخدام البرامج الاحصائية الجاهزة
05مايو2025
رئيس جامعة ديالى يزور كلية التربية للعلوم الصرفة لمتابعة سير الإمتحانات النهائية
04مايو2025
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة في جولة ميدانية للإطلاع على القاعات الامتحانية
03مايو2025

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الخريجون
  • خطة القبول
  • الدراسة الاولية
  • الدراسات العليا
  • التقويم الجـــامــعـي
  • راي اصحاب العمل
  • نظام الطلاب الموحد
  • قانون انضباط الطلبة
  • الأيميل الجامعي للطلاب
  • متطلبات القبول والتسجيل والتخرج
  • دليل ادارة الامتحانات الجامعية للدراسات الاولية

خدمات مكتبية

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة الالكترونية
  • ارشيف اصدارات الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المجلات العلمية لجامعة ديالى
  • المجلة العراقية للعلوم التطبيقية

اقسام الكلية

  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب
  • قسم علوم الحياة

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الدفع الألكتروني
  • الترقيات العلمية
  • التنمية المستدامة
  • قانون الخدمة الجامعة
  • شعبة الشؤون العلمية
  • وصف البرنامج الأكاديمي
  • قانون انضباط الموظفين
  • الشعب والوحدات الادارية
  • الرموز العلمية والمشاهير
  • الجوائز والاوسمة العالمية
  • خارطة الوصول الى الموقـــــــع
  • خطة الورش والندوات العلمية
  • الدليل الأسترشادي لجامعة ديالى

البوابات الالكترونية

  • نظام الافراد الالكتروني
  • نظام المقررات الدراسية
  • البوابة الألكترونية للمجلات
  • مواد الأمتحان التنافسي
  • مركز الحاسبة الالكترونية
  • منصة الارشاد الالكترونية
  • الحاضنة العلمية التكنولوجية
  • مسـتودع المـحتـــــــوى الرقمـــــــــــي
  • الحوكمة الالكترونية لجامعة ديالى
  • منصة التعليم الالكتروني في جامعة ديالى

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved |