• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English

ارشيف الاخبار

Home » Blog » كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش التراكم الحيوي للمعادن الثقيلة لأنواع من الأسماك في نهر ديالى في مدينة بعقوبة

كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش التراكم الحيوي للمعادن الثقيلة لأنواع من الأسماك في نهر ديالى في مدينة بعقوبة

  • Categories ارشيف الاخبار
  • Date ديسمبر 27, 2021

   

    ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى بحث  الدبلوم العالي  في علوم الحياة الموسوم (التراكم الحيوي للمعادن الثقيلة لأنواع من الأسماك في نهر ديالى في مدينة بعقوبة) وعلى قاعة الندوات والندوات  في الكلية.

الهدف من  الدراسة التي تقدمت بها الطالبة شيرين محمد محمود ، وأشراف الاستاذ المساعد الدكتور خنساء سلمان فرمان لتقدير تراكيز تلوث نهر ديالى بالعناصر الثقيلة (الحديد والنحاس والكادميوم والرصاص والنيكل والكروم) في عضلات وخياشيم اسماك (الكارب والشبوط والجري) والتي تم جمعها من مياه نهر ديالى فضلا عن دراسة العناصر الثقيلة في مياه ورواسب النهر في موقعين تمثل الاول بناحية السلام ضمن قضاء الخالص وتمثل الثاني  بناحية بهزر ضمن قضاء بعقوبة وجمعت العينات وتم القياس بواسطة جهاز مطياف الامتصاص الذري.

أظهرت نتائج الدراسة ان عنصر الحديد قد سجل قيم أعلى في عضلات عينة اسماك الجري فيما سجل أقل قيمة في عضلات اسماك الشبوط في الموقع الأول، بينما لم يسجل الجهاز أي تحسس تجاه عنصري النحاس والكروم، أما عنصر الكادميوم فقد سجلت عضلات عينات اسماك الكارب والشبوط فيما سجلت عضلات عينة اسماك الجري قيمة بلغت ppm(1.1) لعنصر الرصاص.

 أما في الموقع الثاني فقد سجل الحديد أعلى قيمة في عينة اسماك الكارب وكانت أقل القيم في عضلات عينة الشبوط. وبلغ تركيز النحاس اعلى القيم (199) في اسماك الكارب أما الشبوط فقد كان تركيز النحاس ppm(184) وكان تركيز النحاس في الجري أقل القيم ppm(144)، فيما لم يتحسس الجهاز للعناصر (الكادميوم والرصاص والنيكل).

أما في خياشيم عينات الموقع الأول فقد كان أعلى تركيز لعنصر الحديد في عينة اسماك الشبوط واقل قيمة كانت في خياشيم الكارب، وبلغت قيم عنصر النحاس ppm(1.5-70.5) لأسماك الشبوط والجري على التوالي، ولم تسجل أي قيم للعناصر (الكادميوم والرصاص والنيكل والكروم). وفي الموقع الثاني للدراسة سجل الحديد اعلى قيمة ppm(98.97) واقل قيمة ppm(66.51)، بينما سجل النحاس اعلى قيمةppm (579) واقل قيمة ppm (270). ولم تسجل العناصر (الكادميوم والرصاص والنيكل والكروم) أي تحسس على جهاز امتصاص المطياف الذري.

أما ما يخص عينة رواسب الموقع الأول فقد سجل الحديد قيمة مقدارها ppm(78.6)، بينما سجل الحديد قيمة بلغت ppm (16227) في عينة رواسب النهر في الموقع الثاني، وهي أعلى قيمة تم تسجيلها من بين جميع العناصر المدروسة، وقد تحسس الجهاز لعناصر النحاس والنيكل والكروم بقيم بلغت على التوالي ppm(4.7، 49، 25.5) بينما لم يسجل الجهاز أي تحسس تجاه عنصري (الكادميوم والرصاص).

وسجل عنصر النحاس قيمة بلغت ppm(8300) وسجلت العناصر الرصاص والنيكل والكروم قيم بلغت على التوالي ppm(1425، 85.75، 57،6) اما الكادميوم فلم يسجل أي تركيز، أما عينات مياه النهر المدروسة لكلا الموقعين فلم يتحسس الجهاز للعناصر الثقيلة المدروسة.

 

 

   

  • Share:
admin5001

Previous post

كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش عزل وتشخيص بكتريا الراكدة البومانية المقاومة للمضادات الحيوية
ديسمبر 27, 2021

Next post

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ورشة عمل كيف تنشئ مشتل زراعي بنجاح
ديسمبر 29, 2021

You may also like

ac4015aa-b1d5-4ecf-8ff8-3f8a9dfd7004
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يشارك في فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثاني المدمج لكلية العلوم الإسلامية
10 مارس, 2022
dcd1e9f0-250a-4460-99f9-545af53aa1cb
ضمن فعاليات الاحتفال بيوم المرأة عميد كلية التربية يحضر معرض وبازار كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
10 مارس, 2022
6ac0a2e2-cb4d-43c9-bd5e-42fabb77df27
دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير الاضافة الورقية لحامض الجبرلين على نمو ونشاط الانزيمات المضادة للاكسدة لنبات اللوبياء
9 مارس, 2022

Search

آخر المواضيع

عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يتابع عمل شعبة الموارد البشرية لتطبيق نظام الأتمتة
09مايو2025
حملة بيئية واسعة لتنظيف أشجار ونباتات كلية التربية للعلوم الصرفة
08مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة تحت عنوان أساليب الحوار الجامعي
07مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تطلق حملة للتوعية بمرض طيف التوحد
07مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة علمية تتناول تحليل البيانات بأستخدام البرامج الاحصائية الجاهزة
05مايو2025
رئيس جامعة ديالى يزور كلية التربية للعلوم الصرفة لمتابعة سير الإمتحانات النهائية
04مايو2025

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الخريجون
  • خطة القبول
  • الدراسة الاولية
  • الدراسات العليا
  • التقويم الجـــامــعـي
  • راي اصحاب العمل
  • نظام الطلاب الموحد
  • قانون انضباط الطلبة
  • الأيميل الجامعي للطلاب
  • متطلبات القبول والتسجيل والتخرج
  • دليل ادارة الامتحانات الجامعية للدراسات الاولية

خدمات مكتبية

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة الالكترونية
  • ارشيف اصدارات الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المجلات العلمية لجامعة ديالى
  • المجلة العراقية للعلوم التطبيقية

اقسام الكلية

  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب
  • قسم علوم الحياة

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الدفع الألكتروني
  • الترقيات العلمية
  • التنمية المستدامة
  • قانون الخدمة الجامعة
  • شعبة الشؤون العلمية
  • وصف البرنامج الأكاديمي
  • قانون انضباط الموظفين
  • الشعب والوحدات الادارية
  • الرموز العلمية والمشاهير
  • الجوائز والاوسمة العالمية
  • خارطة الوصول الى الموقـــــــع
  • خطة الورش والندوات العلمية
  • الدليل الأسترشادي لجامعة ديالى

البوابات الالكترونية

  • نظام الافراد الالكتروني
  • نظام المقررات الدراسية
  • البوابة الألكترونية للمجلات
  • مواد الأمتحان التنافسي
  • مركز الحاسبة الالكترونية
  • منصة الارشاد الالكترونية
  • الحاضنة العلمية التكنولوجية
  • مسـتودع المـحتـــــــوى الرقمـــــــــــي
  • الحوكمة الالكترونية لجامعة ديالى
  • منصة التعليم الالكتروني في جامعة ديالى

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved |