• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English

ارشيف الاخبار

Home » Blog » كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش التحري عن بعض المؤشرات المناعية في المرضى المصابين بالتهاب اللثة

كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش التحري عن بعض المؤشرات المناعية في المرضى المصابين بالتهاب اللثة

  • Categories ارشيف الاخبار
  • Date سبتمبر 26, 2021

    

    ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى رسالة ماجستير الموسومة (التحري عن بعض المؤشرات المناعية في المرضى المصابين بالتهاب اللثة) وعلى قاعة المؤتمرات والندوات في الكلية.

هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ضحى عدنان نعمة ، وأشراف الأستاذ  الدكتور عباس عبود فرحان الى هدفت الدراسة الى التحري عن بعض المعايير المناعية لدى المرضى المصابين بأمراض اللثة في مدينة بعقوبة / محافظة ديالى ، من هذه المعايير عامل النخر الورمي الفا (TNF-α) و البين الابيضاضي   باستخدام تقنية الاليزا و الكلوبيولينات المناعية IgM ،  IgG و عوامل المتمم C3 ، C4 باستخدام طريقة الانتشار المناعي الشعاعي المفرد فضلاً عن ذلك استخدام فحص اللاتكس في دراسة موجبية اختبار بروتين سي التفاعلي(CRP).

تم اجراء هذه الدراسة في مركز طب الاسنان التخصصي الثاني (بعقوبة )   تم جمع 60 عينة دم من مرضى مصابين بأمراض اللثة بعد تشخيصهم من قبل طبيب الاسنان الاخصائي في مركز الاسنان التخصصي ، و قد كان عدد الذكور 27 وبنسبة وعدد الاناث 33 وكذلك شملت الدراسة 30 فرداً من الاصحاء ظاهرياً اعتبرت كمجموعة سيطرة 8 ذكور   و 22 اناث .

اوضحت الدراسة الحالية علاقة امراض اللثة مع جنس المرضى ، اذ لوحظ ان نسبة الاصابة لدى الاناث مرتفعة مقارنة في الذكور ارتفاعاً غير معنوياً . اما علاقتها بعامل التدخين و علاقة بأمراض اللثة ، وجد ان نسبة اصابة المرضى المدخنين اعلى من غير المدخنين   وبفروق معنوية عالية جداً   و كما أظهرت النتائج ان اعلى نسبة اصابة ضمن الفئة العمرية من 30-39 سنة  واقلها ضمن الفئة من 50-59, وجد في هذه الدراسة ان عامل الحشوات ( Amalgam restoration or fillings) وعلاقته بأمراض اللثة غير معنوية مقارنةً بين المرضى الذين لديهم حشوات من عدمه   .

أظهرت النتائج ان نوع التهاب اللثة المزمن (Chronic gingivitis) كان اعلى نسبة انتشار لدى المرضى واقلها النوع الحاد (Acute gingivitis) وبوجود فروق معنوية عالية جداً بين انواع الاصابة.

أشارت نتائج الدراسة المناعية فيما يخص موجبية بروتين سي التفاعلي (CRP) في المرضى المصابين بأمراض اللثة  بنسبة  68.3% والسلبيين 31.7 % ، و وجد ايضاً ان هناك ارتفاعاً معنوياً عالياً في مستوى CRP في مجموعة المرضى مقارنة بمجموعة الاصحاء .

كما  بينت نتائج مستويات مكونات المتمم C3 و C4ان مستوى C3 للمرضى قد ازداد زيادة معنوية عالية جدا ، كذلك لوحظ وجود فروق معنوية في مستوى المتمم C4 بين مجموعة المرضى والاصحاء, و لوحظ ان مستوى الضد المناعي IgG للمرضى قد ارتفع ارتفاعاً معنوياً عالياً  و كذلك سجلت مستويات IgM زيادة معنوية عالية  في مصول المرضى   فيما يخص مستويات الحركيات الخلوية بينت النتائج وجود فروق معنوية عالية في تركيز TNF-α في مصول المصابين اوضحت الدراسة ايضا ارتفاع مستوى IL-10 في مجموعة المرضى ارتفاعاً معنوياً عالياً مقارنةً بمجموعة الاصحاء .

 

   

 

  • Share:
admin5001

Previous post

رئيس جامعة ديالى يتفقد مباشرة طلبة الدراسات العليا في الكلية
سبتمبر 26, 2021

Next post

عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يستقبل عميد الادارة والاقتصاد
سبتمبر 30, 2021

You may also like

ac4015aa-b1d5-4ecf-8ff8-3f8a9dfd7004
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يشارك في فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثاني المدمج لكلية العلوم الإسلامية
10 مارس, 2022
dcd1e9f0-250a-4460-99f9-545af53aa1cb
ضمن فعاليات الاحتفال بيوم المرأة عميد كلية التربية يحضر معرض وبازار كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
10 مارس, 2022
6ac0a2e2-cb4d-43c9-bd5e-42fabb77df27
دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير الاضافة الورقية لحامض الجبرلين على نمو ونشاط الانزيمات المضادة للاكسدة لنبات اللوبياء
9 مارس, 2022

Search

آخر المواضيع

حملة بيئية واسعة لتنظيف أشجار ونباتات كلية التربية للعلوم الصرفة
08مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة تحت عنوان أساليب الحوار الجامعي
07مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تطلق حملة للتوعية بمرض طيف التوحد
07مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة علمية تتناول تحليل البيانات بأستخدام البرامج الاحصائية الجاهزة
05مايو2025
رئيس جامعة ديالى يزور كلية التربية للعلوم الصرفة لمتابعة سير الإمتحانات النهائية
04مايو2025
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة في جولة ميدانية للإطلاع على القاعات الامتحانية
03مايو2025

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الخريجون
  • خطة القبول
  • الدراسة الاولية
  • الدراسات العليا
  • التقويم الجـــامــعـي
  • راي اصحاب العمل
  • نظام الطلاب الموحد
  • قانون انضباط الطلبة
  • الأيميل الجامعي للطلاب
  • متطلبات القبول والتسجيل والتخرج
  • دليل ادارة الامتحانات الجامعية للدراسات الاولية

خدمات مكتبية

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة الالكترونية
  • ارشيف اصدارات الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المجلات العلمية لجامعة ديالى
  • المجلة العراقية للعلوم التطبيقية

اقسام الكلية

  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب
  • قسم علوم الحياة

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الدفع الألكتروني
  • الترقيات العلمية
  • التنمية المستدامة
  • قانون الخدمة الجامعة
  • شعبة الشؤون العلمية
  • وصف البرنامج الأكاديمي
  • قانون انضباط الموظفين
  • الشعب والوحدات الادارية
  • الرموز العلمية والمشاهير
  • الجوائز والاوسمة العالمية
  • خارطة الوصول الى الموقـــــــع
  • خطة الورش والندوات العلمية
  • الدليل الأسترشادي لجامعة ديالى

البوابات الالكترونية

  • نظام الافراد الالكتروني
  • نظام المقررات الدراسية
  • البوابة الألكترونية للمجلات
  • مواد الأمتحان التنافسي
  • مركز الحاسبة الالكترونية
  • منصة الارشاد الالكترونية
  • الحاضنة العلمية التكنولوجية
  • مسـتودع المـحتـــــــوى الرقمـــــــــــي
  • الحوكمة الالكترونية لجامعة ديالى
  • منصة التعليم الالكتروني في جامعة ديالى

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved |