كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة إرشادية حول إستراتيجيات عملية لتعزيز تقدير الذات وتقليل الإحباط لدى طلبة الجامعات

عقدت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى ندوة إرشادية بعنوان ( إستراتيجيات عملية لتعزيز تقدير الذات وتقليل الإحباط لدى طلبة الجامعات ) وعلى قاعة الندوات والمناقشات
هدفت الندوة الإرشادية التي أدار محاورها مسؤول وحدة الإرشاد التربوي الجامعي والأستاذ المساعد الدكتور افاق رشيد والأستاذ المساعد الدكتور فاتن علي والمدرس أسيل عدنان إلى تسليط الضوء على أثر الإحباط والمقارنات الاجتماعية على حياة الطلبة الجامعيين وتزويدهم باستراتيجيات عملية يمكنهم تطبيقها لتحسين تقدير الذات والتعامل مع الضغوط النفسية
تطرق المحور الأول إلى المقارنات الإجتماعية والإحباط
وكيف أن المقارنات الاجتماعية بين الطلبة، خصوصًا في مرحلة التعليم العالي، تؤدي إلى مشاعر الإحباط وأثر ذلك على الصحة النفسية والأداء الأكاديمي. كما تم تناول الفرق بين المقارنات التصاعدية والتنازلية، وكيف يمكن أن تؤثر على الثقة بالنفس.
وضح المحور الثاني أهمية بناء تقدير الذات وضرورة تعزيز تقدير الذات لمواجهة الضغوط الأكاديمية المتزايدة
بين المحور الثالث الأسباب الرئيسية للإحباط الأكاديمي
شهدت الندوة جلسة نقاش تفاعلية شارك فيها الحضور بتجاربهم الشخصية حول التعامل مع الإحباط
أختتمت الندوة بعدد من التوصيات إلى عدة نقاط رئيسية
منها الإحباط هو شعور طبيعي، ولكن يمكن السيطرة عليه باستخدام استراتيجيات عملية.
وتقدير الذات يحتاج إلى ممارسة يومية وأدوات بسيطة يمكن أن تُحدث فارقًا كبيرًا على المدى الطويل.
تأتي هذه الندوة ضمن جهود الجامعة لتحقيق الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة المتعلق بالصحة الجيدة والرفاه، من خلال تعزيز صحة الطلبة النفسية



