• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English

ارشيف الاخبار

Home » Blog » رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش دراسة بعض المعايير المناعية والتغيرات النسيجية لدى بعض المرضى المصابين بالأكزيما في مدينة بعقوبة

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش دراسة بعض المعايير المناعية والتغيرات النسيجية لدى بعض المرضى المصابين بالأكزيما في مدينة بعقوبة

  • Categories ارشيف الاخبار
  • Date أكتوبر 13, 2019

    

 

    ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (دراسة بعض المعايير المناعية والتغيرات النسيجية لدى بعض المرضى المصابين بالأكزيما في مدينة بعقوبة) وهدفت  الدراسة التي تقدم بها الطالب محسن جعفر رضا   الى تقييم بعض المعايير المصلية التي توضح تأثير بعض العوامل المناعية والالتهابية على الحالة المرضية لدى مرضى الاكزيما، كذلك دراسة التغيرات النسيجية التي يظهر في انسجة المرضى المصابين بالأكزيما. تم اجراء الدراسة الحالية في مستشفى بعقوبة التعلمي التابعة لمحافظة ديالى للمدة من تموز 2018 ولغاية اذار2019، تم جمع (55) عينة من المرضى المصابين بالأكزيما بعد التشخيص من قبل أطباء الامراض الجلدية وكان عدد الذكور(31) وعدد الاناث (24) ، تراوحت أعمارهم بين ( 64-4فاكثر) سنة وبمعدل عمري(31.34±7.89) ، وتم جمع (40)عينة من الأشخاص الاصحاء ظاهريا كمجموعة سيطرة وكان عدد الذكور (17) وعدد الإناث (23) وتم استخدم فحص اللاتكس في دراسة موجبية اختبار بروتين سي التفاعلي والتي تعتمد على ظهور او عدم ظهور تلازن، واستخدام طريقة الانتشار المناعي المفرد لفحص مكون المتمم C3 التي تعتمد على الحلقة الترسيب  المتكونة ، وتم استخدام طريقة الامتزاز المناعي المرتبط بالأنزيم (الاليزا) لفحص الضد المناعي (IgE) وقياس مستوى IL-6،IL-10.  واستخدام الطريقة الروتينية لعمل المقاطع النسجية لمرضى المصابين بالأكزيما.

        توصلت الدراسة الى النتائج الاتية ارتفاع نسبة الإصابة في الذكور بنسبة (56.4%) مما عليه في جنس الاناث بنسبة(43.6%),ارتفاع نسبة الاصابة في الفئة العمرية (14-23) سنة وبنسبة (21.8%) وانخفاض في الفئة العمرية (64 فأكثر) سنة وبنسبة (3.6%).

        اوضحت نتائج الدراسة ان اعلى نسبة لموقع الإصابة كانت في الأطراف العليا (اليد والذراع) وبنسبة (45.5%) واقل نسبة كانت في الأطراف العليا والسفلى وبنسبة (7.3%) وارتفاع تركيز بروتين سي التفاعلي في مصل المصابين بالأكزيما بنسبة (74.6%) مقارنة بمجموعة السيطرة بنسبة (12.5%),ارتفاع في مستوى البروتين المتمم C3 و IgE لدى المرضى المصابين بالأكزيما                 مقارنة بمجموعة السيطرة .

       بينت  نتائج المستويات الحركيات الخلوية كانت كالاتي, ارتفاع مستوى البين الابيضاضي IL-6 لدى المرضى المصابين بالأكزيما   مقارنة بمجموعة السيطرة عند مستوى معنوي و انخفاض مستوى البين الابيضاضي IL-10 في المرضى المصابين بالأكزيما  مقارنة بمجموعة السيطرة.

   كما اظهرت نتائج هذه الدراسة التغيرات النسجية في نسج المرضى المصابين بالأكزيما، وشملت التغيرات النسجية في البشرة على فرط التقرن، وتضخم طبقة البشرة، وعدم انتظام طبقة البشرة وظهور تقرح ووذمة في طبقة البشرة، وتكون الحروف الشبكية. ما في طبقة الادمة فقد شملت التغيرات النسجية على ظهور اورام حليمية، ورم حبيبية، فضلاً عن تشكل وذمة في طبقة الادمة، وارتشاح الخلايا الالتهابية وحول الاوعية الدموية.

 

  • Share:
admin5001

Previous post

كلية التربية للعلوم الصرفة تبث محاضراتها باستخدام تقنية wifi
أكتوبر 13, 2019

Next post

رئيس الجامعة يتفقد كلية التربية للعلوم الصرفة
أكتوبر 14, 2019

You may also like

ac4015aa-b1d5-4ecf-8ff8-3f8a9dfd7004
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يشارك في فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثاني المدمج لكلية العلوم الإسلامية
10 مارس, 2022
dcd1e9f0-250a-4460-99f9-545af53aa1cb
ضمن فعاليات الاحتفال بيوم المرأة عميد كلية التربية يحضر معرض وبازار كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
10 مارس, 2022
6ac0a2e2-cb4d-43c9-bd5e-42fabb77df27
دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير الاضافة الورقية لحامض الجبرلين على نمو ونشاط الانزيمات المضادة للاكسدة لنبات اللوبياء
9 مارس, 2022

Search

آخر المواضيع

كلية التربية للعلوم الصرفة تنظم حملة توزيع مطويات ( معا لنحمي بيئتنا)
11مايو2025
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يتابع عمل شعبة الموارد البشرية لتطبيق نظام الأتمتة
09مايو2025
حملة بيئية واسعة لتنظيف أشجار ونباتات كلية التربية للعلوم الصرفة
08مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة تحت عنوان أساليب الحوار الجامعي
07مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تطلق حملة للتوعية بمرض طيف التوحد
07مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة علمية تتناول تحليل البيانات بأستخدام البرامج الاحصائية الجاهزة
05مايو2025

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الخريجون
  • خطة القبول
  • الدراسة الاولية
  • الدراسات العليا
  • التقويم الجـــامــعـي
  • راي اصحاب العمل
  • نظام الطلاب الموحد
  • قانون انضباط الطلبة
  • الأيميل الجامعي للطلاب
  • متطلبات القبول والتسجيل والتخرج
  • دليل ادارة الامتحانات الجامعية للدراسات الاولية

خدمات مكتبية

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة الالكترونية
  • ارشيف اصدارات الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المجلات العلمية لجامعة ديالى
  • المجلة العراقية للعلوم التطبيقية

اقسام الكلية

  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب
  • قسم علوم الحياة

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الدفع الألكتروني
  • الترقيات العلمية
  • التنمية المستدامة
  • قانون الخدمة الجامعة
  • شعبة الشؤون العلمية
  • وصف البرنامج الأكاديمي
  • قانون انضباط الموظفين
  • الشعب والوحدات الادارية
  • الرموز العلمية والمشاهير
  • الجوائز والاوسمة العالمية
  • خارطة الوصول الى الموقـــــــع
  • خطة الورش والندوات العلمية
  • الدليل الأسترشادي لجامعة ديالى

البوابات الالكترونية

  • نظام الافراد الالكتروني
  • نظام المقررات الدراسية
  • البوابة الألكترونية للمجلات
  • مواد الأمتحان التنافسي
  • مركز الحاسبة الالكترونية
  • منصة الارشاد الالكترونية
  • الحاضنة العلمية التكنولوجية
  • مسـتودع المـحتـــــــوى الرقمـــــــــــي
  • الحوكمة الالكترونية لجامعة ديالى
  • منصة التعليم الالكتروني في جامعة ديالى

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved |